تمارين لتخفيف ألم العصعص للحامل

مع كبر الجنين وزيادة حجمه، تعمل هذه الزيادة على الضغط على العمود الفقري لدى الحامل مما يشعرها بآلام أسفل الظهر أو ما يسمي بآلام العصعص ويظهر هذا الألم وبكثرة خلال الثلث الأخير من الحمل وتتساءل بعضهن عن أفضل التمارين الرياضية من أجل تخفيف الشعور بآلام العصعص، ومن خلال هذا الموضوع سوف نوضح لكِ افضل تمارين للحامل التي يمكن ممارستها خلال فترة الحمل وذلك من أجل التخلص من آلام أسفل الظهر أحد أبرز مشاكل الحمل فتابعينا .

أسباب آلام العصعص لدى الحامل 


١.زيادة الوزن

من ضمن الأسباب الرئيسية لشعور الحامل بألم العصعص هو زيادة الوزن كنتيجة لكبر حجم الجنين وزيادة وزنه مما يشكل ضغطاً على العمود الفقري .

٢. إرتفاع نسبة هرمون الإستروجين  

يعمل زيادة هرمون الإستروجين بجسم الحامل على تراخي الأربطة والعضلات والمفاصل المرتبطة بمنطقة الحوض مما يشعر الحامل بألم العصعص .

٣.حمل الأشياء الثقيلة 

بعض السيدات قد يضطررن إلى حمل بعض الاشياء الثقيلة مما يعمل على زيادة الضغط على العمود الفقري مسبباً في نهاية المطاف آلام أسفل الظهر .

٤.الإصابة بهشاشة العظام 

من الأسباب شعور الحامل بألم العصعص هو إصابتها بهشاشة العظام، فضعف المفاصل لدى السيدات يتسبب في حدث ألم مضاعف أسفل الظهر وبخاصة وقت الحمل .

طرق علاج آلام الظهر للحامل 


• عمل كمادات مياه دافئة على منطقة العصعص ، فالماء الدافئ يعمل على التخفيف من آلام العصعص.
• ضرورة وضع وسادة أسفل البطن عند الإستلقاء والنوم على أحد الجانبين، فهذه الطريقة تخفف من الم أسفل الظهر .
• اطلبي من الآخرين المحيطين بكِ تدليك منطقة الظهر وبخاصة منطقة أسفل الظهر، فالتدليك يعمل على تعزيز وصول الدم نحو جميع أجزاء الجسم وبخاصة المنطقة المُدلكة مما يساهم في إراحة عضلات واربطة الجسم لدى الحامل .
• قومي باستخدام حزام الظهر وذلك من أجل شد عضلات البطن.
• استخدام الإبر الصينية من أجل تخفيف آلام الظهر .

تمارين لتخفيف آلام العصعص للحامل 


• تمرين الكرة

قومي بوضع الكرة خلف ظهركِ على الحائط مع الوقوف بشكل مستقيم مع تباعد قدميكِ قليلاً بتساوي اكتافك، قومي بالنزول إلى أسفل مع الكرة حتى ثني ركبتيك وتصل إلى زاوية قائمة أو إلى ما يقرب منها ثم قومي بالصعود مرة أخرى، يمكنكِ تكرار هذا التمرين ٧ مرات .

• الوقوف ملاصقة للحائط

فقط ما عليكِ القيام به، هو الوقوف ملاصقه للحائط بشكل مستقيم ثم الابتعاد عن الحائط ثم الرجوع ثانية وهكذا لمدة ١٠ مرات .

تمرين كيجل

في هذا التمرين تقومين بإحباس البول من النزول لمدة ٥ دقائق ثم تقومين بتركه مرة أخرى لترتخي العضلات ثم تقومين بشدها وهكذا حوالي ١٠ مرات . 

إقرئي أيضاً

فوائد الحبحب للحامل

اجسام مضاده للحامل

تحليل السكر للحامل

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة