الم الجنب الأيمن للحامل

عادة ما تشتكي الحامل من بعض مشاكل الحمل منها  وجود ألام في اسفل البطن وخصوصاً في الجانب الأيمن خلال فترة الحمل، وعادة ما تقلق الحامل بشأن هذا الألم وخصوصاً إذا كانت حامل للمرة الأولى ، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكِ أسباب ألم الجانب الأيمن للحامل فتابعينا .


أسباب ألم الجانب الأيمن للحامل :

 

• إرتخاء الأربطة المستديرة 

 والأربطة المستديرة في الجزء الذي يصل بين الرحم والفخذ وهو شبيه بالتقلصات والتي تحدث للحامل مما يتسبب في حدوث ألم بالجانبين وخصوصاً الجانب الأيمن ، ومع الحمل تتغير الهرمونات بجسم السيدة الحامل مما يتسبب في إرتخاء الأربطة المستديرة .

• الضغط على الجهاز الهضمي 

فمع زيادة حجم الجنين وزيادة وزن الحامل يؤدي ذلك إلى معاناة الحامل من الم في الجانب الأيمن ، فالضغط على المعدة والأمعاء يسبب الشعور بالحموضة والإنتفاخ وغيره مما يشعر الحامل بألم في الجانب الأيمن .

• المعاناة من تشنجات الحمل 

فمع تقدم الحمل وخاصة خلال الثلث الأول والثاني منه يكبر الرحم ويتسع كنتيجة لكبر الجنين مما يشعر الحامل بالتقلصات في الرحم ، فالرحم عبارة عن عضلة قد تتعرض للتقلص أحياناً مما يجعل الحامل تعاني من الم في الجانب الأيمن ، ولكن إذا شعرتِ سيدتي بتقلصات أو تشنجات شديدة فينبغي عليكِ الذهاب إلى الطبيب لإستشارته .

• تعرض الحامل للإجهاض

 

من أسباب الشعور بألم في الجانب الأيمن للحامل هو الإجهاض وينتج عن الإجهاض خروج إفرازات مهبلية ذات لون بني في الحالة البسيطة أما إذا كان النزيف شديد فسوف ينتج عنه تجلطات دموية .

• الحمل خارج الرحم 

ويتمثل الحمل خارج الرحم في أن البويضة الملقحة نمت خارج الرحم مما يتسبب بالشعور بألم في الجانب الأيمن للحامل بالإضافة إلى الشعور بألم في منطقة الحوض .

• الإصابة بالمرارة 

مع الحمل يرتفع هرمون الإستروجين بجسم الحامل وهذا الهرمون يزيد من نسبة الكوليسترول بالعصارة الصفراوية مما يساعد على تكون حصوات المرارة وبالتالي الإصابة بألم بالجانب الأيمن لدى الحامل .

• ألام المخاض الزائف 

وتعرف بإنقباضات براكستون هيكس الكاذبة وهي عبارة عن ألام المخاض ولكنها كاذبة ودورها يأتي في تهيئة الحامل للمخاض الحقيقي ، وهي ألام تأتي فجأة وتختفي فجأة وتظهر إنقباضات براكستون هيكس الكاذبة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل .

إقرئي ايضاً :

إنخفاض السكر عند الحامل الأسباب والأعراض وطرق العلاج

أسباب توقف نمو الجنين لدى الحامل

فوائد الشمس وأضرارها على الحامل

أضف تعليقا