ألعاب حركية للأطفال

يحب الأطفال اللعب كثيراً فهم دائمي الحركة ، ويفضلون قضاء أوقاتهم في ممارسة الألعاب والأنشطة المفضلة لديهم ، لذلك تبحث الأم عن الالعاب الحركية المفيدة لطفلها وذلك من أجل قتل الملل الذي ينتابهم في البيت، لذلك تابعي معنا من خلال هذا المقال بعض الألعاب الحركية للأطفال بدون أدوات فتابعينا .

قبل أن نعرض لكِ بعض الألعاب الحركية للطفل فلا بد من معرفة أهمية الألعاب الحركية في تربية الاطفال .

فوائد الألعاب الحركية للطفل :

 

• تساعد الطفل على تطوير أدائه ومهارته الحركية الكلية والدقيقة ، فالطفل عادة ما يبدأ التطور الحركي عنده إجمالاً ثم يبدأ في تخصيص أجزاء معينة للحركة .

• تزيد من قدرة الدماغ على العمل ، حيث تقوم الحركة بتعزيز وتنشيط الدورة الدموية الواصلة إلى المخ .

• تساهم الحركة عند الأطفال في مدهم بالصحة والعافية .

• تعمل الحركة عند الأطفال على زيادة معدلات التركيز لديهم وذلك لدور الحركة في تنشيط الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ فيساعد في رفع مستويات التركيز لديهم .

• تحمي الحركة الأطفال من الإصابة بالسمنة فالحركة ترفع من مستويات الحرق بالجسم .

 

ألعاب حركية للأطفال :

 

١.نقل الكرات

وتتمثل هذه اللعبة في وضع سلة بها مجموعة من الكرات وعلى الجانب الآخر نضع سلة فارغة ويبدأ الطفل في نقل الكرات من السلة الممتلئة بالكرات إلى السلة الفارغة ولكن مع تحديد توقيت زمني وإذا استطاع الطفل نقل عدد الكرات المطلوب نقلها في التوقيت المحدد يصبح الطفل فائزاً .

٢.كوب الماء

وهذه اللعبة تعتمد على المشاركة الجماعية للأطفال ويمكننا تقسيمهم إلى فريقين ونقوم بإحضار كوب من الماء الممتلئ ونعطيه للطفل الأول على أن يحمله ويتحرك به في جميع أرجاء الغرفة دون أن يُسكب منه شيئاً ليصل به إلى نفس المكان ليعطيه للطفل الذي خلفه وهكذا والطفل الذي يستطيع فعل ذلك دون أن يُسكب منه يعتبر هو الفائز أو الفريق الذي يستطيع فعل ذلك هو الفريق الفائز .

٣.تخمين العدد

نقوم بوضع قطع من الحلوى في إناء زجاجي لنجعل الطفل يخمن كم عدد الحلوى وإذا استطاع حصر عددهم يكون قد نجح، هذه اللعبة تتميز بقدرتها على جعل الطفل يصبح شديد التركيز وأن يصبح قوي الملاحظة .

٤.قفز الحبل

وتعتمد هذه الفكرة على مسك شخصين بالغين لطرفي الحبل ويكون دور الطفل هنا متمثل في عملية القفز ، فكلما كان الحبل قريباً من الأرض كلما قفز الطفل وهكذا ، فهذه اللعبة تعمل على تنشيط الدورة الدموية الواصلة إلى جسم الطفل .

٥. لعبة الموسيقى

 

تقوم الأم بتشغيل هذه اللعبة لأحد الأغاني ليتحرك الطفل ويرقص أو يفعل أي شيء وعند التوقف عن الغناء يتوقف الطفل مع الأغنية ليثبت على هذه الوضعية مدة من الزمن تحددها الأم وإذا تحرك يصبح خسران وهكذا .

٦.ثقب البالونات

يحب الأطفال هذه اللعبة فهي من الألعاب الشيقة لهم جداً وتكون اللعبة كالتالي يتم ملء عدد من البالونات بالماء وتعليقها في حبل ويتم تغمية عين الطفل ليبدأ في محاولة ثقب عدد من البالونات في وقت محدد .

٧.سلة التصويب

وهي عبارة عن مجموعة من الكراتين تُوضع فوق بعضها ويكون الطفل على مسافة معينة من الكراتين ومعه عدد من الكرات وإذا استطاع إحراز العدد المطلوب في الكراتين يصبح فائزاً .

٨.الصور المتشابهة

وهي عبارة من مجموعتين من الصور أو الحروف المجموعتين متشابهتين ومتطابقتين ، فقط نقوم بوضع نسخة منها على الأرض ولكن بالمقلوب بحيث تكون الصورة تحت والظهر فوق ، والجزء الثاني مع الأم لتبدأ بإظهار صورة معينة ويتطلب من الطفل البحث عنها والقيام بإحضارها .

٩. تغميض العين

وهي عبارة عن تغميض عين الطفل بأي شيء وتكون هذه اللعبة بين مجموعة من الأطفال والطفل المغمض العينين يحاول الامساك بأي طفل من أطفال المجموعة ليبدأ الطفل الممسوك اللعبة من أول وجديد .

إقرئي ايضاً :

نحافة الطفل .. الأسباب والعلاج

أسباب السعال الديكي عند الأطفال وطرق العلاج

فوائد دبس التمر للرضع وكيفية تحضيره

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية