علاج تشقق القدمين بالفازلين والنشا

الكعب المتشقق هو نتيجة لعوامل مختلفة تحدث بشكل يومي مثل المشي على الأرض حافية القدمين أو ارتداء أحذية تكشف كعبكِ. يمكن أن تتسبب الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية الرياضية الضيقة غير الملائمة أيضًا في جفاف الجلد وتقشره حول القدمين. كذلك، الوقوف على قدميكِ لساعات طويلة، إغفال ترطيب القدمين، الاستحمام بمياه ساخنة جدًا، مما يؤدي إلى جفاف الجلد بشكل مفرط. 

هناك أيضًا الشيخوخة وبعض الحالات الطبية مثل مرض السكري والأكزيما والصدفية أو نقص الزنك التي يمكن أن تؤدي إلى تشقق الكعب.

العلاجات المنزلية لتشققات القدمين: 

 

ماسك الفازلين والنشا: 

يعد الفازلين أحد أكثر منتجات العناية بالبشرة القوية لترطيب الجلد، فهو معروف بفوائده العلاجية المتعددة، يمكنكِ استخدام الفازلين ليس فقط على الكعب المتشقق ، ولكن أيضًا على النسيج السميك والخشن على سطح الجلد لتنعيمها.

المكونات: 
2 ملعقة من الفازلين 
ملعقة صغيرة من النشا
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

 

الطريقة: 

امزجي جميع المكونات حتى يتألف مزيج متجانس وكريمي، قومي بغسل قدميكِ جيدًا، ثم جففيها، هنا قومي بفرد المزيج السابق، مع تغطية قدميكِ بأكياس من البلاستيك، بعد قرابة ساعة لا عليكِ سوى إزالة الأكياس، ثم غسل قدميكِ جيدًا ثم ترطيبهما بمرطبكِ المفضل.  

2-زيت جوز الهند

في قائمة مكونات العناية بالبشرة متعددة الأغراض، يتمركز زيت جوز الهند في الصدارة، يعتبر زيت جوز الهند علاجًا رائعًا للكعوب المتشققة لأنه يرطب على الفور الجفاف، ويسهل التخلص من التشققات. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان كعبك المتشقق ملتهبًا أو به جروح نزيف، فإن خصائص زيت جوز الهند المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات ستساعد على تهدئته.


 3- العسل

يعتبر العسل مرطبًا طبيعيًا يجذب الرطوبة من البيئة ويغلقها في الجلد. ليس ذلك فحسب، بل يحتفظ العسل أيضًا بمستويات الرطوبة في الجلد لفترة طويلة ويمنع جفاف أو تشقق الجلد. كما أن لها خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا تساعد في علاج الجروح. وفي حالة الكعب المتشقق ، يمكن خلط العسل بالماء الدافئ ويمكن استخدامه كنقع سريع للقدم.


4- زبدة الشيا

عنصر آخر معجزة يعتبر من الأطعمة الممتازة للعناية بالبشرة هو زبدة الشيا. لشفاء الكعب المتشقق ومنع حدوثه مرة أخرى ، ضعي كريمات زبدة الشيا على المنطقة المصابة كل يوم. لا يقتصر الأمر على ترطيبه فحسب، بل يخفف أيضًا من الحكة ومن المعروف أنه يعزز إنتاج الكولاجين في الجلد ويحسن نسيج الجلد. غني بالأحماض الدهنية والفيتامينات أ و ه وأحماض الأوليك والبالميت.


المصدر: Times of India
ملحوظة من الجميلة، يرجى اختبار أي وصفة على منطقة محدودة من الجلد أولاً للتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسي. 

اقرئي أيضا : علاج فعال جفاف وتشقق القدمين في الشتاء

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة