أسئلة تقييم العلاقة الزوجية 

الشعور أحياناً بالملل، أو الحاجة للتغيير بالعلاقة الزوجية، أو كثرة المشاكل بفترة ما بالزواج، يجعلنا بحاجة لكي نقف أمام أنفسنا من أجل تقييم العلاقة الزوجية، ومعرفة ما يشعر به كل شخص تجاه شريكه، ويتطلب ذلك الكثير من الصراحة مع النفس.
ويمكن أن تساعدكِ أسئلة تقييم العلاقة الزوجية، على معرفة نفسكِ وما يدور في ذهنكِ بمرحلتكِ الحالية بالزواج، والتي تقدّمها لكِ "الجميلة" بالسطور التالية. 

هل تتناقشين؟

 

أحياناً يكون النقاش الذي لا يخرج عن حدّه علامة على محاولة الشخص للوصول لحل ما، بمعنى ألا يصل النقاش لفكرة الجدل المُبالغ به، لذلك إن كانت إجابتكِ نعم فهذا يعني رغبتكِ في البحث عن حلول، ولكن عليكِ الانتباه أنكِ لا تحاولين النقاش فقط كي تثبتي أن الطرف الآخر مخطئاً.
لهذا أحياناً تكون أكبر المشاكل التي يعاني منها الزوجين، هو ما يسمى "الخرس الزوجي" أي أن الطرفين يتجنّبان النقاش نهائياً.

كيف تتخذين القرارات؟

غالبًا ما يرتبط هذا السؤال بما قبله، حيث تتعلق القرارات بنتائج النقاش، فهل أنتِ تتخذين قراراتكِ بطريقة هادئة وبعد تفكير طويل، أم أن مجرد جدال قد يجعلكِ تتخذين قرارات سريعة وفي الغالب تكون غير صحيحة.
كذلك هناك أمر آخر مرتبط بالقرارات، وهو هل أنتِ في هذه العلاقة لكِ حق اتخاذ أي نوع من القرارات أم لا؟ وهل عملية اتخاذ القرار منفتحة ومتوازنة؟

 هل تعرفين ما هو أكثر شيء يؤثر في شريككِ؟

 

يتعلق الأمر بمعرفة النقاط العاطفية الأكثر تأثيراً لكل شخص، مثلا قد تدرك الزوجة أن زوجها حسّاس تجاه النقد، لهذا هي تحاول أن تنتبه لكلامها عندما تُعطي رأيها في أمر يخصّه، وتتراجع عن الأمور التي تزعجه.
كذلك قد يعرف الرجل أن شريكته تتأثر بشكل كبير عندما تشعر بالاستبعاد والإهمال، لهذا هو يحرص على مشاركتها الكثير من أموره الحياتية.

لذا، إن معرفة ما هو حسّاس تجاه شريكك، والموافقة على بذل قصارى جهدك لتجنّب إيذاء الطرف الآخر، يقطع شوطًا طويلاً في بناء علاقة قوية وذات ثقة.

هل تتحدثين عن المستقبل مع شريككِ؟

السؤال يتعلق بفكرة وجود رغبة في تكملة الحياة مع الطرف الآخر، والرغبة في تكوين أطفال وعائلة، أو النجاح معاً بالوظيفة والعمل، وتلك الرغبة هي ما تخبركِ تحديداً كيف تشعرين حالياً تجاه علاقتكِ.
كذلك، تخبركِ عن مدى إحساسكِ بالأمان، فإذا كنتِ دائماً تتخيلين المستقبل لوحدكِ فهذا مؤشر خطر لتقييم علاقتكِ، وعدم شعوركِ بالأمان فيها، والعكس صحيح.

هل هناك توافق زوجي بينكما لقضاء وقت معاً؟

 

يتعلق هذا السؤال بالتوقعات والاحتياجات والرؤى حول كيفية قضاء وقتكما معاً، فهل مثلا كلاكما يحب الخروج لتجربة مطعم جديد، أم تحبان الجلوس بالمنزل، وهل إذا كانت رغباتكما مختلفة، هل تصلان معاً لنقطة تواصل؟ حيث إن الوقت الذي يقضيه الزوجين معاً يقول الكثير عن علاقتهما، وإلى أي حد هي وطيدة وبها الكثير من التفاهم.

المصدر: psychology today

تابعي أيضاً:

علامات العشق الحقيقي عند الرجل علامات العشق الحقيقي عند الرجل


 

أضف تعليقا