الشيهانة العزاز سعودية من أقوى نساء العالم من هي؟ 

تسلط الاضواء راهناً على الشيهانة العزاز، المرأة السعودية الاولى التي تتولى منصب نائب امين عام مجلس الوزراء. ولا يشكل هذا علامتها المميزة الاولى، بل هي ايضاً من أوائل النساء اللواتي خضن تجربة ناجحة في عالم المحاماة في المملكة العربية السعودية. بل اكثر من هذا، حققت العزاز عدداً كبيراً من الانجارات وشغلت العديد من المناصب المهمة الاخرى.   
 

من هي الشيهانة العزاز؟


-    هي الشيهانة بنت صالح بنت عبدالله العزاز. ولدت في الرياض في العام 1986 ونشأت في ظل اسرة تتكون من والدها المصّور الصحافي الراحل صالح العزاز ووالدتها بدرية القبلان وشقيقها وشقيقاتها الثلاث. ومن هؤلاء شهلاء العزاز، مهندسة الطيران الاولى في السعودية. 
-    في العام 2004 حصلت على منحة لمتابعة دراستها في مجال القانون في جامعة دورهام في بريطانيا. وفي العام 2008 تخرجت بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف. 
-     تدربت على ايدي محامين كبار وفي معاهد دولية في دبي والكويت وبريطاينا وايطاليا كما في سويسرا. 
-    مارست مهنة المحاماة لمدة 9 سنوات في العديد من المعاهد والمؤسسات التعليمية والعامة. ومنها جامعة نوتردام، جامعة بيرديو في الولايات المتحدة الاميركية، جامعة يوكوني الايطالية، كلية الاعمال في لوزان في سويسرا ومعهد انسياد في فرنسا.  
-    حازت رخصة لممارسة المهنة في المحكمة العليا في نيويورك ثم رخصة اخرى من المملكة العربية السعودية. 

 

 الانجازات 


شغلت الشيهانة العزاز العديد من المناصب المهمة وتمكنت من خلالها من تحقيق انجازات اثبتت دور المرأة السعودية في تغيير مختلف المسارات نحو الافضل. 
-    عملت في مكاتب محاماة دولية كما تولت منصب المستشارة القانونية في شركات منها فينسون آند إل كينز. 
-    في العام 2016 حازت لقب صانعة الصفقات من مجلة فاينانس مونثلي البريطانية. 
-    في العام 2017 تولت ادارة الصفقات التجارية لصندق الاستثمارات العامة السعودي واصبحت من اعضاء اللجنة التنفيذية فيه. كما ترأست بعض مجالس الادارة واللجان في شركات تابعة له، علماً يعتبر اكبر مشروع اقتصادي يتم انجازه تماشياً مع رؤية المملكة للعام 2030. 
-    في العام 2019 منحتها مجلة انترناشيونال فايننشال لو ريفيو جائزة الشخصية النسائية القانونية. 
-    في العام 2020 صنفتها مجلة فوربس ضمن اقوى 100 سيدة اعمال. وهو العام الذي شهد ايضاً حصولها على جائزة نساء في القانون التجاري لتكريم المحامين والمستشارين. 
-    في 2021 ورد اسمها على لائحة مجلة ارابيان بونس لأكثر 50 امرأة تأثيراً في المملكة العربية السعودية. 
-    هي المرأة الوحيدة التي حضرت اجتماع اطلاق برنامج استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة للمملكة في العام 2021 حيث توجهت اليها كل الانظار. 
-    في تموز يوليو من العام 2022 صدر امر ملكي بتعيين الشيهانة العزاز نائباً للأمين العام لمجلس الوزراء. 
-    حرصت الشيهانة العزاز على الدفاع عن حقوق المرأة في العمل. ودعت في مختلف المؤتمرات والندوات التي شاركت فيها الى تحسين ظروف النساء المهنية. واسست في هذا الاطار منظمة طموح لتدريب المهنيات الشابات في دول الخليج وتمكينهن. 

 
تابعي أيضاً:

نساء سعوديات حصلن على جوائز عالمية فريدة  بمناسبة اليوم الوطني.. رائدات سعوديات حصلن على جوائز عالمية فريدة 
أضف تعليقا
المزيد من أخبار