التخلص من تجاعيد الجبهة إلى الأبد دون عودة

ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة مرحلة لا مفر منها مع التقدم في السن، خاصة في مناطق الوجه، كالجبهة، حول العينين والفم.... إذ تفقد البشرة الكولاجين، المادة المسؤولة عن مرونة وليونة الجلد، لتبدو التجاعيد أكثر وضوحاً. 
التقدم في السن ليس السبب الأوحد لظهور تجاعيد الجبهة، فوضعية النوم الخاطئة، كالنوم على البطن أو على الجهة اليمنى أو اليسرى تساهم إلى حد كبير في بروزها، هذا إضافة إلى التحديق، العبوس وغيرهما من تعابير الوجه. 

هل يمكن التخلص من تجاعيد الجبهة تجميلياً إلى الأبد؟ 

                                                الصورة من freepik


بالرغم من التطور العلمي والتقنيات التجميلية في أيامنا، لم يتم التوصل إلى حل جذري يمكن من خلاله التخلص من تجاعيد الجبهة إلى الأبد دون عودة، فحتى حقن البوتوكس وغيرها، مع مرور الوقت يتلاشى مفعولها، لتعود هذه الخطوط وتظهر ثانية، كما أن هذه العلاجات ليست متوفرة للجميع لتكلفتها الباهظة. 


من العلاجات التقنية والطبية التي تخفف من حدة خطوط الجبهة: 


    الكريمات: خاصة تلك التي تحتوي على فيتامين A  ومشتقاته، كالريتينول Retinol، إضافة إلى السيراميد Ceramide، فيتامين C و E، حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid... لكن استخدامها يجب أن يتم تحت إشراف طبي.
•    التقشير الكيميائي Chemical Peel: وينقسم إلى ثلاثة أنواع خفيف، متوسط، وعميق، يحدد الطبيب أياً منها وعدد الجلسات بحسب ما تحتاجه البشرة .
    التقشير بالليزر Laser Resurfacing: تتوفر عدة تقنيات من الليزر للتخلص من تجاعيد الوجه، بما فيها تجاعيد الجبهة، كتقنية الفركسيل ليزر Fraxel Laser ،  Carbon Dioxide  وتقنية ليزر Erbium  التي تساعد في التخفيف من التجاعيد العميقة من خلال إزالة الطبقة العلوية من الجلد.
•    حقن بتوكسين البوتولينوم Botulinum Toxin: وهي أحد أنواع البوتوكس Botox. يمّ تطبيق حقن البوتكس مباشرة تحت الجلد، فتعمل عن طريق إرخاء عضلات الوجه.
•    العلاج الضوئي LED Therapy : هي اختصار لمصطلح Light Emitting Diode Therapy أو العلاج بالصمام الثنائي الباعث للضوء. ترتكز هذه التقنية على موجات ضوئية، تنبعث من جهاز خاص وتخترق خلايا البشرة.  تنقسم انبعاثات الضوء إلى 3 ألوان، الضوء الأزرق، الأحمر والأصفر، ولكل واحد فائدته من ناحية تحسين مظهر البشرة. ولمحاربة شيخوخة البشرة يتم استخدام الأحمر منها. 
•    الديرمابن Dermabrasion: أو الوخز بالإبر الدقيقة بواسطة جهاز صغير يشبه القلم، يتكون من مجموعة من الإبر الدقيقة تعمل على خلق ثقوب صغيرة أو خدوش في الطبقة العليا من الجلد، وذلك لتحفيز البشرة على إنتاج الإيلاستين Elastin والكولاجين الضروريان لشباب البشرة. 
•    حشو الأنسجة بالدهون أو بعض العناصر الهامة للبشرة، مثل الكولاجين، وحمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid.

للمزيد هل يمكن استخدام حمض الهيالورونيك مع  فيتامين سي؟

بعيداً عن هذه الإجراءات الدقيقة والمكلفة، هناك بعض الحلول التي يمكن اللجوء إليها، ولكن لا بد من الإشارة إلى أنها لا تخفي تجاعيد الجبهة كلياً، بل تخفف من بروزها، وتتطلب التحلي بالصبر والمواظبة، بعضها يتم من خلال وصفات طبيعية وأخرى بتجنب بعض الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى بروز تجاعيد الجبهة. 

وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الجبهة


زيت الخروع للتخلص من تجاعيد الجبهة

                                                     الصورة من freepik


يحتوي زيت الخروع على حمض يعرف بحمض الريسينوليك  Acid Ricinoleic الغني بمضادات الأكسدة التي تعمل بدورها على محاربة التجاعيد.
•    توزع قطرات من زيت الخروع على البشرة قبل الخلود إلى النوم. 
•    تترك طوال الليل، وفي الصباح، يغسل الوجه كالمعتاد. 
•    تكرر هذه الطريقة يومياً قبل النوم.

زيت الزيتون للتخلص من تجاعيد الجبهة 

                                                     الصورة من freepik

زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة المسببة لظهور التجاعيد، أهمها البوليفينول، فيتامينA  و E اللذين يعملان بمثابة مرطب للبشرة، هذا إضافة إلى فيتامين B وD، حمض الأوليك، السكوالين، الدهون الأحادية غير المشبعة التي تزيل خلايا الجلد الميتة وتحفز البشرة على إنتاج خلايا جديدة أكثر صحة وتمنع تكون التجاعيد .
•    يدلك الوجه ببضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ، مع التركيز على منطقة الجبهة، وذلك من أسفل إلى أعلى ولمدة 10 دقائق يومياً.  

 

الفازلين للتخلص من تجاعيد الجبهة


•    توزع طبقة خفيفة من الفازلين على جبهة رطبة بعد غسل الوجه جيداً، ثم تدلك حتى يتشرب الجلد الفازلين. 
•    يترك طوال الليل، وفي الصباح، يغسل الوجه كالمعتاد. 
•    الانتظام على تطبيق الفازلين يعمل على ملء الخطوط الرفيعة والتجاعيد. 

 

نصائح للوقاية من تجاعيد الجبهة


•    الإقلاع عن التدخين. 
•    التخفيف من حدة التوتر والقلق. 
•    اتباع نظام صحي ومتوازن. 
•    عدم اغفال تطبيق كريم واقٍ من الشمس واسع الطيف قبل التعرض لأشعة الشمس. 
•    الحصول على قسط وافٍ من النوم. 
 

تابعي أيضاً:

  خلطة لإزالة سريعة للتجاعيد قبل العيد

 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة