الوحمات عند الأطفال الأسباب العلاج

الوحمة هي علامة في الجلد ، تظهر منذ الولادة ، على الرغم من أن بعضها يبدو أنه يتطور بعد ذلك بوقت قصير. عادة ما تكون الوحمات ملونة وهي علامة طبيعية لا علاقة لها بالوراثة. وفقًا للخبراء.

يتم تصنيف الوحمات إلى فئتين: 

الوحمات الوعائية: تحدث الوحمات الوعائية عندما لا تتشكل مجموعة من الأوعية الدموية تحت الجلد بشكل طبيعي. تظهر أيضًا عندما تتكتل الأوعية الدموية بشكل غير طبيعي تحت الجلد . الوحمات الوعائية أرجوانية أو وردية أو حمراء.
الوحمات المصطبغة: يحتوي الجلد على خلايا تسمى الخلايا الصبغية، والتي تنتج صبغة الجلد الميلانين. عندما تتجمع الخلايا الصباغية معًا بكميات كبيرة ، فإن هذا يؤدي إلى تكوين الوحمات المصطبغة. هذه الوحمات ذات لون بني فاتح إلى غامق.


هناك ستة درجاتمن الوحمات ، وكل منها تندرج تحت إحدى الفئتين.

كيف يتم علاج وحمات الطفل؟

لن تتطلب معظم الوحمات أي علاج. إذا لم تشكل الوحمة مشكلة صحية للطفل أو تسبب أي إزعاج ، فسيكون إزالتها لأسباب تجميلية بحتة. يمكن لطبيب طفلكِ أن يخبركِ بمزايا وعيوب إجراء الجراحة في مثل هذه الحالة.

إذا كانت الوحمة تسبب مشاكل صحية ، فقد يكون من الضروري علاجها. تتطلب الأنواع المختلفة من الوحمات أساليب مختلفة. سيقرر الأخصائي ما إذا كان يجب إزالة الوحمة جراحيًا أو علاجها بالليزر أو يمكن علاجها بالأدوية الفموية أو الموضعية.


كيف يتم إزالة الوحمات عند الطفل؟

قد يقوم الطبيب بإزالة الوحمات في حالتين: إذا كانت العلامات تؤثر على صحة الطفل وإذا كان الوالدان يرغبان في إزالة الوحمات لأسباب تجميلية. في كلتا الحالتين ، يتم اتباع الإجراءات التالية للتخلص من الوحمة:

الإزالة الجراحية: الوحمات مثل الورم الوعائي ، التي تنضغط على الأعضاء الداخلية وتسبب عدم الراحة ، يتم إزالتها جراحيًا. يتم إجراء الجراحة فقط بعد تقييم مدى تأثير الوحمة على صحة الطفل.
العلاج بالليزر: يستخدم العلاج بالليزر لتقليل شدة لون الوحمة ولا ينصح به إذا كانت العلامة غير ضارة. يمكن أن يكون هذا الإجراء مفيدًا لتفتيح بقع الوحمات. يتطلب العلاج بالليزر تحضيرًا مناسبًا، وسيتعين إدخال الطفل إلى المستشفى حيث يتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير العام
تنطوي الجراحة بالليزر أيضًا على مخاطر وآثار جانبية محتملة مثل ظهور الألم والتندب وتغير اللون والعدوى في موقع العملية. ستظل المنطقة المعالجة مؤلمة أيضًا لمدة تصل إلى ثماني ساعات بعد العلاج وستتطلب رعاية مكثفة بعد الجراحة.

علاج الستيرويد: يمكن أن تساعد المنشطات عن طريق الفم أو الحقن في تقليل شدة الوحمة. عادة ما يقترح هذا العلاج في حالة الورم. ومع ذلك ، يمكن أن يكون للستيرويدات آثار جانبية وقد أظهرت الدراسات أن 40٪ من الورم الوعائي الذي يعالج بالستيرويد غالبًا ما ينتعش ويعود إلى الظهور. يمكن استخدام المنشطات كملاذ أخير أو كجزء من علاج وحمات الولادة التي تشمل طرق العلاج الأخرى.
هل يمكن إزالة الوحمات البنية؟
تعتمد إزالة الوحمات البنية (الفاتحة أو الداكنة) على موقعها ونوعها وحجمها. قد تظهر بعض العلامات في وقت الولادة ، بينما قد تظهر بعض العلامات في وقت لاحق. ومع ذلك ، إذا كنتِ ترغبين في التخلص من الوحمة البنية، يمكن لطبيبكِ أن ينصحكِ إما بالعلاج بالليزر أو الاستئصال الجراحي بعد التقييم المناسب.

كيف يمكن التخلص من الوحمات على وجه طفلي؟

 إذا اشتبه طبيب الأطفال في أن هذه البقع قد تسبب مشاكل ، فقد يقترحون العلاج بالليزر لإزالة الوحمة من الوجه. على الرغم من أن العلاج بالليزر فعال في تفتيح العلامات ، إلا أنه قد لا يمحوها تمامًا في بعض الحالات.

اقرئي أيضا : تخلصي من الوحمة بطرق طبيعية

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية