إبر الحديد للحامل

مع الحمل عادة ما تصاب الحامل بفقر الدم نتيجة لعدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد مما يتسبب في ضعف صحة الحامل وجنينها فالحامل في حاجة إلى المزيد من الحديد نظراً لقيام الجنين بامتصاص الحديد منها ومن خلال هذا المقال سوف يوضح لكِ كيفية علاج نقص الحديد بإستخدام إبر الحديد فتابعينا من خلال السطور التالية .

ما هي إبر الحديد؟

 

إبر الحديد هي من الإبر التي تعمل على علاج فقر الدم لدى الحامل كنتيجة لقلة عنصر الحديد بجسم الحامل مما قد يترتب عليه بعض المشكلات الولادة المبكرة أو انخفاض بوزن الحنين عند الولادة .
وعادة ما يلجأ الطبيب لوصف إبر الحديد للحامل عندما لا تأتي مكملات الحديد مثل الأقراص وغيرها بثمارها فهنا يعطي الطبيب إبر الحديد لتعويض النقص بعنصر الحديد بجسم الحامل .
وينتج فقر الدم عند الحامل كنتيجة لعدم قدرة الامعاء على إمتصاص الحديد منها بكفاءة، أو معاناة الحامل من تناول مكملات الحديد بسبب شعورها بالقيء والغثيان وغيرها .

الأعراض الجانبية لإبر الحديد للحامل :

عادة ما ينصح الطبيب بإعطاء الحامل لمثل هذه الإبر خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل وتجنب إعطاءها لها خلال الثلث الأول من الحمل على أن تستخدم مكملات الحديد فهى آمنه عليها وعلى جنينها.
وتتمثل أعراضها الجانبية في وجود رد فعل تحسسي لديها، لذلك يفضل لقاء الحامل تحت العناية وخصوصاً خلال فترة أخذ الإبرة وبعدها .
ومن ضمن الآثار والأعراض الجانبية أيضاً هي الشعور بالصداع والدوخة أو الشعور بألم في العضلات أو انخفاض في درجة الحرارة أو وجود تصبغات بالجلد حول منطقة إعطاء الإبرة .
وبعدها ينصحك الطبيب عمل تحليل لمعرفة نسبة الهيموجلوبين بالدم وعادة تكون هذه الفترة من بين ١٤ إلى ٣٠ يوم ثم يقوم بوصف مكملات الحديد مرة أخرى .

الآثار الناتجة عن قلة نسبة الهيموجلوبين بالدم :

 

١.ولادة طفل منخفض الوزن مفتقر إلى عنصر الحديد بجسمه .
٢.من المحتمل إصابة الجنين بالوفاة عند الولادة .
٣.نقص إدرار الحليب الطبيعي لدى الأم .
٤.قد تحتاج الحامل إلى نقل دم .
٥.حدوث ولادة مبكرة .

كيفية الحفاظ على عنصر الحديد بجسم الحامل : 

 

١.تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة وغيرها .
٢.تجنب تناول مكملات الكالسيوم مع الحديد لأن الكالسيوم يمنع امتصاص الحديد ، لذلك يفضل الفصل بينهما .
٣.الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي .
٤.تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والباذنجان والكبد وغيرها .

إقرئي أيضا

طرق إزالة الشعر للحامل بدون آلم

علاج علامات تمدد الحمل

أطعمة تحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية 

أضف تعليقا