أسباب ظهور الكلف

الكلف من الأشياء التي تزعج السيدات والفتيات نظراً لشكلها الغير محبب والجذاب ، فعادة ما تصاب بعض السيدات والفتيات بالخجل وعدم الشعور بالثقة النفس ويذهبون إلى الطرق العلاجية والطبيعية من أجل حل هذه المشكلة ، فما هو الكلف وما هى أسبابه وكيفية طرق علاجه كل هذا سوف نعرضه عليكِ من خلال المقال التالي فتابعبنا .

ما هو الكلف؟


هو عبارة عن زيادة في إفراز صبغة الميلانين من الخلايا الصبغية في الجلد مما يتسبب في ظهور الكلف ، وعادة ما تظهر لدى السيدات والفتيات ذات البشرة الداكنة ويظهر أهميته ودوره في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية  وعادة ما تكون الأجزاء الأكثر عرضة للإصابة بالكلف هو الوجه ، الخدين ، الذقن ، الشفة العلوية ، الجبهة  ..

أسباب الإصابة بالكلف 


١.تغير مستوي الهرمونات بالجسم وخاصة الهرمون الحملي ، وتناول بعض العقاقير الطبية مثل أقراص منع الحمل .
٢.الجينات والعوامل والوراثية والتي تتسبب في ظهور الكلف خاصة وبعد التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل وغيرها .
٣.كثرة التعرض لأشعة الشمس والتي تسبب في فرط عمل الخلايا الصبغية لذلك نجد بعض الأشخاص قد تعاود إليهم مرة أخرى ولكن مع شهور الصيف وإشتداد أشعة الشمس .
٤.إستخدام بعض مستحضرات التجميل والمحتوية على روائح عطرية من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الأمور حدة .

كيفية علاج الكلف 


عادة ما يأتي العلاج دوره الفعال في القضاء على مشكلة الكلف ، وتظهر النتائج بسرعة واضحة لدى السيدات التي يتمتعن ببشرة بيضاء فاتحة، على العكس من صاحبات البشرة الداكنة فإن الأمر يأخذ مزيداً من الوقت للتعافي ، ولكن مع قدوم فصل الصيف قد يعانون من عودته مرة أخرى .
وتتمثل طرق العلاج كتالي :

• الهيدروكوينون

يعمل هذا الدواء على التركيز على الخلايا الصبغية والمسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين ، حيث يقوم الدواء بتفتيح لون البشرة المصابة بفرط التصبغ .

• التريتينوئين

يعمل هذا الدواء على تفتيح لون البشرة وهذا النوع من العلاج يستخدم لعلاج الكلف البسيط .

• العلاج بالليزر 

 

ويتمثل العلاج بالليزر في تقشير الجزء الخارجي والرفيق من الجلد والمثابرة بالكلف ، ولكن هذه الطريقة قد تجدي وقد تزيد من الأمر سوءاً .

• كريمات واقي الشمس 

تعمل كريمات واقي الشمس على حماية البشرة من زيادة أثر الميلانين بها وزيادة حدة الكلف كنتيجة للتعرض المستمر لأشعة الشمس ، فهو ليس علاج ولكنه عامل حماية .

• الستيروئيدات

وهو مزيج من الأدوية السابقة الذكر ، تنتج في مرهم واحد وتتراوح نسب الأدوية التي يحتويها هذا المرهم على شدة الكلف وحدته .

إقرئي أيضاً

وصفات تنعيم وتفتيح الجسم من الاستعمال الأول

تبيض وتقشير وتنعيم تشققات القدمين بوصفة سحرية

ماسكات لتنظيف وتقشير البشرة وتبييضها

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة