الحمام المغربي للحامل.. هل هو آمن أم مضر؟

عادة ما تفضل السيدات الحمام المغربي وذلك لدوره في تنظيف الجسم من الأوساخ والأتربة والسموم ولقدرته الهائلة على إزالة بقايا الجلد الميت من الجسم ، مما يمنح الجسم النعومة والجمال ، ولكن هل هناك أضرار للحمام المغربي على الحامل ، لذلك تعالي نتعرف على الحمام المغربي وهل له فوائد على الحامل أم أنه مضر فتابعينا من خلال السطور التالية.

ما هو الحمام المغربي 

 

هو حمام يساعد الجسم في التخلص من الأوساخ والأتربة ، كما أنه يساعد في إزالة السموم من الجسم مما يمنح البشرة الإشراق والنعومة ، ويساعد الحمام المغربي على التخفيف من التوتر والإسترخاء كما أنه يساعد في تدفق الدم إلى الجسم وغيره .

هل الحمام المغربي آمن أم مضر على الحامل؟

 

كثير من الأطباء ذكروا أن الحمام المغربي للحامل قد يكون مضر وذلك لكونه واحداً من مسببات الإجهاض ، فالحمام المغربي يتطلب رفع درجة حرارة المياه وبالتالي زيادة البخار والذي يلعب دور في توسيع الرحم مسبباً الإجهاض .

وتتمثل أضرار الحمام المغربي على الحامل في الآتي:

١.التشوهات والعيوب الخلقية للجنين

 حيث تعمل درجة الحرارة المرتفعة على نقصان كمية الأكسجين الواصلة للجنين مما يؤدي إلى معاناة الطفل من التشوهات والعيوب الخلقية مثل وجود عيب خلقي في الحبل الشوكي وغيره .

٢.إنخفاض ضغط الدم

 فبعض النساء الحوامل يتعرضن للدوخة والهبوط كنتيجة لإنخفاض ضغط الدم وتحدث مثل هذه الأعراض عند التعرض لدرجة حرارة مرتفعة وهذا ما ينتج عن الحمام المغربي .

٣.الإجهاض

تعمل درجات الحرارة المرتفعة والبحار إلى تعرض الحامل إلى عملية الإجهاض وخصوصاً إذا كانت الحامل في الثلث الأول من الحمل .

بدائل الحمام المغربي للحامل 

 

١.التدليك

يعمل التدليك كبديل الحمام المغربي وذلك من أجل الحصول على الاسترخاء وتخفيف الشعور بالتوتر والقلق والتعب التي تشعر به الحامل أثناء الحمل .

٢. الحمام الدافئ

إذا كنتِ سيدتي ترغبين في الحصول على الاسترخاء فيمكنكِ ملئ حوض الاستحمام بالماء الدافئ ثم قومي بالجلوس فيه .

٣.تدليك القدمين

مع مرور الوقت تحتبس السوائل بداخل الجسم كنتيجة للحمل مما يجعل قدميكِ منتفخة ، لذلك فعملية التدليك ليس فيها أي نوع من الضرر عليكِ وعلى جنينكِ .

إقرئي أيضاً

أسباب خشونة الركبة عند الحامل

فوائد الشمس وأضرارها على الحامل

أعراض وعلاج إلتهاب الحلق عند الحامل

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية