طريقة غسل الشعر الصحيحة  

الكثير من النساء يعتقدن بأنهن يعتمدن الطريقة الصحيحة لغسل الشعر، ظناً منهن أن عملية غسل الشعر هي مجرد خطوة لتنظيف الخصلات وفروة الرأس، فكيفما تمت، لن تتعدى هذه المهمة... غير أن الحقيقة مغايرة تماماً لهذا الاعتقاد الخاطىء، فالطريقة التي تتم فيها غسل الشعر تؤثر سلباً أو إيجاباً على صحته! كيف؟ 


لقطع الشك باليقين، هذه بعض الإرشادت التي ينصح خبراء العناية بالشعر باتباعها لغسل الشعر بالطريقة الصحيحة والتقيد بهذه الخطوات، لتفادي أي ضرر قد تحدثه عملية غسل الشعر.... 

الطريقة الصحيحة لـ غسل الشعر

 

تبليل الشعر


قبل توزيع الشامبو، يبلل الشعر بالماء الساخن لتتفتح مسامه ومسام فروة الرأس لتسهيل تنظيفها ومن أجل إعدادها لتقبل الشامبو والبلسم. 

الشامبو والبلسم 


الغالبية تقوم بوضع الشامبو ومن ثم البلسم، أما الطريقة الصحيحة، خاصة إذا كان الشعر طويلاً، يوزع القليل من البلسم على الشعر، خاصة الأطراف منه، يشطف جيداً بالماء ومن ثم يغسل بالشامبو.  هذه الطريقة ستحمي الشعر من التقصف وتضاعف من ترطيبه ولمعانه. 

 

توزيع الشامبو


عند توزيع الشامبو، تؤخذ كمية قليلة جداً وتطبق على اليدين وليس مباشرة على فروة الرأس.  

الفرك برفق


المشاكل التي يعاني منها الشعر عادة ما تنتج عن الطرق الخاطئة لغسل الشعر، إحداها فرك فروة الرأس وخصلات الشعر بقسوة. الوسيلة المثلى، هي فركها برفق بدءاً من الجذور لتنشيط الدورة الدموية، ما يساعد على تغذية بصيلات الشعر وتحفيزها على النمو. كما ينصح الخبراء بعد تدليكها بحركات دائرية منعاً لتشابك الشعر، ثم يتم الانتقال إلى الأطراف، تفرك بنعومة بأطراف الأصابع وليس بوضعها بين اليدين وتحريكها.

عدم الإفراط في غسل الشعر


لا ينصح بالغسل المتكرر للشعر بالشامبو، إلا في حال الشعور بأنه متسخ. لأن الشامبو بمختلف أنواعه المتوفرة في الأسواق تحتوي على مواد كيميائية مضرة بالشعر، هذا إضافة إلى كثرة غسله تجرده من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبته، وبالتالي تجنبه الجفاف والتقصف. 
البلسم 
بعد شطف الشعر من الشامبو، يحين دور البلسم وطريقة توزيعه التي يجب أن تتم من منتصف الشعر وحتى أطرافه دون الاقتراب للجذور، كما ينصح بتركه لمدة كافية قبل شطفه للسماح للشعر بامتصاصه بشكل أفضل.

المياه 

حذار من غسل الشعر بالمياه الساخنة لما تسببه من ضرر لفروة الرأس والشعر، تجردها من الزيوت الدهنية، وفي الوقت نفسه، تحفزها على إنتاج فائض من الزيوت، وهذا لا يناسب الشعر الدهني تحديداً. لذا يفضل غسل الشعر بالماء الدافىء، وكخطوة نهائية، ينصح بشطفه بالمياه الباردة لغلق المسام. 

تمشيط الشعر


في حين ينصح خبراء العناية بالشعر بتمشيط الشعر قبل غسله، ينهون عن القيام بهذه الخطوة وهو رطب، إذ يشددون على ضرورة تمشيطه بعد أن يجف. بالمقابل، ينصح مصففو الشعر بتمشيطه مباشرة بعد غسله وهو رطب، استناداً إلى أن هناك أنواعاً من الشعر التي لا يمكن تمشيطها وهي جافة، لذا يفضل اختيار الطريقة المناسبة وفق نوع الشعر واستشارة خبير التزيين. 

 

التجفيف بالمنشفة


عند استخدام المنشفة لتجفيف الشعر، ينصح بالضغط الخفيف على الخصلات وعدم فرك الشعر بها، منعاً لتكسره. 

أدوات التصفيف


في حال استخدام مجفف الشعر، ينصح بشطف الخصلات بالمياه الباردة وبتطبيق سيروم لحمايتها من الحرارة. 
 

اقرئي أيضاً:متى يجب غسل الشعر المصبوغ لضمان ثبات اللون؟ 
  

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر