أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد عند الأطفال

 

تسأل الأمهات عن سبب تعرق أطفالهم ليلاً بالرغم من برودة الجو وخاصة أثناء النوم ، وعادة ما تقلق الأمهات بشأن ذلك فهم يُرِدنَ التعرف على الأسباب المؤدية لذلك وما هي الاسباب وطرق العلاج ، لذلك سوف نجيب على كل أسئلتكِ في هذا المقال فتابعينا .

أسباب كثرة التعرق عند الأطفال 

الطفل

 

١.إضطراب عمل الغدة الدرقية 

من الطبيعي أن يقوم الجسم بإفراز العرق وذلك من أجل التخلص من السوائل المائية والملحية الزائدة عن حاجة الجسم فبهذه الطريقة يقوم الجسم بقدرته على الإحتفاظ بدرجة حرارته ، وإذا حدث إضطراب في عمل الغدة الدرقية من حيث زيادة نشاطها فإن ذلك سوف يؤثر على الجسم بحيث يجعله غير قادر على السيطرة على درجة حرارته وبالتالي يصاب الطفل بزيادة إفرازات العرق حتى يتمكن الجسم من إعادة درجة حرارته إلى الوضع الطبيعي .

٢.وجود فشل في القلب الإحتقاني 

يعتبر فشل القلب الإحتقاني من الأمراض الناتجة عن عدم قدرة القلب على دفع الدم إلى جميع أجزاء الجسم ، ويسبب هذا المرض تجمع السوائل والدم بالرئة وعدم وصولها إلى أماكنها الصحيحة بالجسم مؤدياً في نهاية المطاف إلى تعرق الطفل .  

٣.خلل في الهرمونات

يعمل الخلل الهرموني والإضطرابات الأيضية إلى فرط تعرق الطفل ليلاً . 

٤.العدوى 

تتسبب العدوى في جعل الطفل يفرط عرقاً ومن ضمن هذه العدوى العدوى البكتيرية والفطرية والفيروسية وغيرها .

٥.الإصابة بمرض السكري 

 

من أسباب التعرق المفرط لدي الأطفال هو إصابة الطفل بداء السكري ، فمرض السكري يتسبب في فرط أو قلة التعرق ، ويحدث كثرة التعرق كنتيجة للإصابة بالإعتلال العصبي السكري حيث تعمل الأعصاب على إرسال إشارات خاطئة إلى الغدد العرقية مسببة في فرط التعرق عند الأطفال المصابين .

٦. تناول الأدوية والعقاقير الطبية

تعمل بعض الأدوية على فرط التعرق عند الأطفال مثل الأدوية التي تُستخدم للعلاج الكيماوي ، أدوية المضادات الحيوية بالإضافة المسكنات وغيرها .

٧.العوامل الجينية الوراثية 

قد يكون الطفل لا يعاني أياً من هذه الأمراض ولكن قد يكون السبب راجع إلى العوامل الجينية الوراثية ، فقد يكون أحد الأبوين يعاني من فرط التعرق لذلك يصاب الطفل به .

علاج فرط التعرق عند الأطفال 

 

• الأدوية الموضعية 

يعمل هذا النوع من الأدوية على علاج فرط التعرق عند الأطفال وذلك لإحتوائه على مادة كلوريد الألومنيوم والتي تساعد في سد مسام الجلد مما يجعله يتحكم في إفرازات الغدد العرقية .

• العلاج الفموي 

 يعد العلاج الفموي فعال في علاج فرط التعرق ، حيث تُستخدم الأدوية المضادة للكولين على تقليل التعرق لدي الطفل ، ولابد من ضرورة الحرص على رطوبة الطفل وتجنب تعرضه للجفاف ، وإذا كان طفلك يتناول هذا العلاج فلابد من معرفة أنه قد يتسبب في بعض الأعراض مثل زيادة ضربات القلب ، الإصابة بالإمساك بالإضافة إلى جفاف الفم وغيرها.

• البوتوكس 

وهو عبارة عن حقنة يتم حقنها في الجلد من خلال إبرة رفيعة حيث يساهم الحقن في تقليل كمية التعرق.

• جلسات الإرحال الأيوني 

وهو عبارة عن مرور تيار كهربي خفيف في المنطقة المصابة بفرط التعرق ومع تعرض الطفل لعدد من الجلسات تبدأ الغدد العرقية في ضبط مستواها الطبيعي .

إقرئي أيضاً

نصائح للأم تساعد على خلع الطفل للحفاض سريعاً

علاج الديدان عند الأطفال أقل من سنتين

القشرة الملتصقة بفروة الرأس عند الأطفال

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية