تعليم النطق للأطفال المتأخرين

 

مشكلة تأخر النطق عند الطفل من المشكلات التي تعاني منها بعض الأسر وخاصة عندما يتخطى الطفل مرحلة التقدم اللغوي دون أن يحققها ، ويلاحظ أن هذه المهارة تتطور ببطء مقارنة بأقرانه في نفس المرحلة العمرية لذلك دعينا نقدم لكِ من خلال هذا المقال أسباب وأعراض تأخر النطق عند الأطفال المتأخرين وطرق تعليم الاطفال النطق.

 

أسباب تأخر النطق عند الأطفال :

 

١.كثرة تعرض الطفل إلى التهابات السمع والتي تؤدي فيما بعد إلى ضعف السمع مسببة تأخر في النطق عند الأطفال .

٢.وجود صعوبة في عملية التعلم مثل عدم القدرة على الحساب وغيرها .

٣.معاناة الطفل من مشكلة في الفم وخاصة في قمة الحلق مما يتسبب في عدم القدرة على النطق .

٤.معاناة الطفل من بعض الأمراض مثل التوحد أو الشلل الدماغي والتي تؤدي إلى قصور في التطور الحركي .

 

أعراض تأخر النطق عند الأطفال :

 

عادة ما يجد الطفل صعوبة فى توصيل ما يريده أو يحتاجه للآخرين وبالتالي يحد الطفل نفسه غير متفاعل مع أقرانه ومع البيئة المحيطة به ، وتختلف أعراض تأخر النطق من طفل إلى آخر وتتمثل في الآتي :

١.ترك الطفل بعض الكلمات وهو يتحدث فلا يستطيع تكوين جملة مفيدة .

٢.عدم القدرة على نُطق اسهل واقصر الكلمات وهو في عمر الثالثة .

٣.قلة حديث الطفل وربما انعدامه وخاصة في سن تحدث الأطفال مع الآخرين .

٤.عدم القدرة على وضع بعض الكلمات أو العبارات الصحيحة في المواقف المناسبة .

 

طرق تعليم النطق عند الأطفال المتأخرين :

 

• عدم تكرار الأسئلة

تظن بعض الأمهات أنها عندما تقوم بتكرار السؤال على الطفل فإنه بذلك سوف يتحدث وعلى الرغم من ذلك تجد العكس فهو يرفض الكلام ، لذلك يفضل إستخدام العبارات الصريحة لتكون بديلاً للأسئلة فبدلاً من أن تسأليه هل يريد شرب عصير البرتقال ،فيمكنكِ قول يمكننا أن نشرب عصير البرتقال سوياً.

• الألعاب المحتوية على كلمات

يمكنكِ عزيزتي الأم أن تحضري لطفلك بعض الألعاب المحتوية على كلمات بسيطة ليسهل نطقها أولاً ، فالألعاب من أكثر الأشياء المحببة لدى الأطفال .

• التحدث عما تفعلينه

فيمكنكِ سيدتي التحدث مع طفلك عما تقومين به وتفعلينه وعما تشعرين به أو تسمعيه أو تريه ويكمن السر في هذه الطريقة في أنكِ تقومين بالتحدث إلى طفلك بالجمل البسيطة وخاصة إذا كان لا ينطق بأي كلمة فيمكنكِ التحدث إليه بكلمتين مثل أركب الدراجة ، ثم بعد ذلك تقومين بزيادة عدد الكلمات مرةً فالأخرى .

• الموسيقى

هناك بعض الأطفال والتي يكون لهم القدرة على الغناء قبل النطق والتحدث ، لذلك لكون إيقاع هذه الكلمات في الاغاني والموسيقى أكثر منطقية من إيقاع الكلام بالنسبة له ، لذلك قومي بعمل أغاني على تلك الكلمات والتي قد لا يستجيب الطفل لنطقها بالطريقة العادية .

• نقص فيتامين د

هناك بعض الأمهات خلال فترة حملهن كانوا يعانين من نقص فيتامين د ، فهذا الفيتامين يساعد الطفل على نمو الدماغ ووظائفه ، لذلك إذا كان طفلك يعاني من تأخر النطق فلابد من التأكد من أن طفلك يحصل على فيتامين د من خلال بعض الأطعمة التي يأكلها .

إقرئي أيضاً

أسباب البقع البنية عند الأطفال وطرق علاجها

طريقة تعليم الطفل القراءة بسهولة

حركة الأطراف أثناء النوم عند الأطفال

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية