في يوم التأسيس: مصممات عبايات سعوديات جمعن تراث المملكة واللمسة العصرية 

 

تمكنت مصممات عبايات سعوديات من اضافة اللمسة العصرية الى هذا التصميم التراثي الذي يحمل هوية المرأة السعودية ويروي قصصاً من تاريخها. وهكذا بلغت كل منهن مرحلة بعيدة من الابداع وتمكنت من المنافسة في عالم الازياء الفاخرة بطريقة فريدة. واليك نبذة من مسيراتهن وبعض اسرار تميزهن.    

 

اشهر 5 مصممات عبايات سعوديات  


لا بد من ذكر اسماء 5 مصممات عبايات سعوديات عند التحدث عن هذا التصميم المميز الذي يعبر عن هوية خاصة ويجمع حالياً الإرث والحداثة.  
 

1 أسماء العيدروس  


- نشأت في محيط ابداعي، فهي ابنة عواطف دخيل احدى الرسامات الشهيرات في المملكة. كما ان والدها كان مهتماً بالفنون.  
- لم تمنعها امومتها لطفلتين من المضي قدماً على طريق تحقيق طموحها. ولهذا نالت عدداً من الشهادات في مجال التصميم والفنون من السعودية والولايات المتحدة الاميركية. وهكذا اصبحت اختصاصية في مجال تصميم الديكور الداخلي والمجوهرات والازياء. 
 - بدأت بتصميم عباءاتها الخاصة قبل ان تبدأ بصناعة قطع تحت الطلب لبنات العائلة والصديقات. وقد شجعتها احدى هؤلاء على الانتقال الى المرحلة التالية من خلال نشر تصاميمها كما قدم لها زوجها الدعم والتحفيز. 
- تتميز عباءاتها بأنها تصنع من اكثر انواع الاقمشة فخامة. وهي تحرص على تنسيق قطعها بطريقة انيقة ومرتبة. 
- يشكل الشعور بالارتياح عنصراً اساسياً من عناصر تصاميمها المناسبة لكل فصول السنة والمطعمة غالباً بالرسوم واحياناً بالاحجار الكريمة. 
 
 
 

2 حنان التركي 

                                                                            من تصاميم حنان التركي من انستقرام


- هي ابنة خبير آثار وهو ما ادى الى نمو الشغف بكل ما هو تاريخي وتراثي لديها. 
- حازت شهادة في علم الحيوان من جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل. الا ان  شغفها بالرسم والآثار التاريخية في بلدها دفعها الى ابتكار افكار مميزة في مجال الازياء وخصوصاً تصميم العبايات النسائية والفروات الرجالية.     
 - وقبل هذا كانت البداية مجرد مصادفة. فقد قامت بإصلاح خطأ في تصميم احدى العباءات وحاز عملها الاعجاب. وهو ما شجعها على المضي قدماً على طريق تنفيذ اشكال ابداعية من الزي الوطني السعودي. 
-  لم تتوان بعد هذا عن تنمية هذا الشغف من خلال الرسم والاطلاع والتدرب والتجربة. وهو ما مكنها من اكتساب المهارات المختلفة في عالم التصميم ومن تعلم كيفية تحويل الافكار الى حقيقة بطريقة غير مسبوقة.     

 

                                                                                        من تصاميم حنان التركي 

- هي مؤسسة علامة Ach وتعتمد في تزيين تصاميمها على الخطوط العربية التي ترى فيها موروثاً ثقافياً لا غنى عنه. كما تستوحي بعضها من الفن الاثري السعودي ومن النقوش المرتبطة به. وهي اول مصممة سعودية تتقن ادخال القط العسيري متعدد الالوان الى العباية.  
 

3- وديان البكري 

                                                                                       من تصاميم وديان البكري 


- هي من ابرز 5 مصممات عباءات سعوديات. تابعت دراستها في مجال التصميم والخياطة وعملت في هذا المجال قبل ان تنتقل الى تصميم العباءات النسائية التي تمثل بالنسبة اليها البيئة المحلية. 
 - تعتمد في تصاميمها على البساطة وانتقاء الالوان ذات الطابع العملي والتي تليق بالسيدة العربية. كما انها تحرص على التعبير من خلالها عن شخصيتها وعن البيئة المحيطة بها. وهو ما جعلها تتفرد في تصاميمها التي تناسب كل الاذواق والاعمار. 
 - تختار اقمشة عباءاتها بحسب فصول السنة وتواكب الموضة العصرية مع مراعاة خصوصية المجتمع العربي عموماً والسعودي خصوصاً. 
 
‏‎ 

4 - منال العمري 

                                                                                   من تصاميم منال العمري 


 - حازت شهادة بكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود. هوت منذ صغرها الرسم والاشغال اليدوية والتصميم.  
 - احبت عالم الازياء واهتمت بإطلالاتها الخاصة بشكل لافت. اشارت في مقابلة اجرتها معها مجلة الجميلة في وقت سابق الى ان مصدر الهامها هو كل ما حولها مثل الطبيعة والحضارة والعمران. ولفتت الى انها تتمتع بخيال واسع وانها تجد  في كل ما تقع عليها عيناها لوناً لعباية او قصة.
 - يلاحظ من خلال عباءاتها انها تحب التجدد. وهو ما يظهر من خلال القصات والالوان التي تتداخل وتمتزج بأسلوب جريء. وذكرت في اللقاء نفسه انها تحب اضافة تفاصيل غريبة الى كل عباية لتكون مميزة وفريدة.
 

5- مضاوي المقرن 

 

                                                                                          من تصاميم مضاوي المقرن

 

تابعي أيضاً: 

مصممات سعوديات وصلن الى العالمية  3 مصممات سعوديات وصلن الى العالمية 

 

- هي من مصممات العبايات السعوديات الاكثر ابداعاً. تمتلك علامة M3 Blue Print  التي تحولت الى Meg Studios التي تمثل توجهها الخاص وتواكب التغييرات التي تطرأ على عالم الموضة عموماً وموضة العباءة خصوصاً. 
- تتميز قصات عباءاتها بالتفاصيل الصغيرة البسيطة وبأنها ترضي كل الاذواق والاعمار. 
 - تركز المقرن في تنفيذ تصاميمها على اختيار اجود انواع الخامات المناسبة للمواسم المختلفة. وهي لا تتردد في اتباع احدث الصيحات مع مراعاة متطلبات الحياة العملية.   
 

                                                                                     من تصاميم مضاوي المقرن 

أضف تعليقا
المزيد من عبايات و جلابيات