الفيتامينات وكيفية تناولها للاستفادة منها بشكل الصحيح

لقد أصبحت الفيتامينات خلال السنوات القليلة الماضية، جزءاً من روتين حياتنا، بل إننا نكاد نعتبرها "أحد أفراد العائلة" في كثير من منازلنا. هذا، بالإضافة طبعا لازدياد وعينا حول كل ما يتعلق بأنماط الحياة الصحية، التغذية السليمة، والحفاظ على الوزن. لكن السؤال الذي يبقى مطروحا بانتظار الإجابة هو: هل نعرف الطريقة المثلى التي علينا اتباعها عند تناول هذه الفيتامينات؟ وهل نحن على علم بالأضرار التي قد تطرأ جراء تناولها بصورة خاطئة؟ وهل هنالك، أساسا، أسلوب صحيح وأسلوب خاطئ في تناول الفيتامينات؟ أو ربما، ولأن الحديث يدور عن مكملات غذائية، فليس من المتوقع أن تكون لها أي مضار فعلية، وبالتالي فليس هنالك طريقة صحيحة وأخرى خاطئة في تناولها.

 

أخصائية التغذية العلاجية نرمين الحمدان ‫‬


التقت "الجميلة" بأخصائية التغذية العلاجية في عيادات الهجن بجده "فرع البساتين" "نرمين الحمدان".
بداية تقول " نرمين" يعتمد الكثير من الأشخاص على تناول الفيتامينات فى تغطية الخلل الذى يحدث بالأنظمة الغذائية اليومية، التى ربما لا تحتوى على الأطعمة الصحية المناسبة والمتوازنة، حيث إن اتباع نظام غذائى صحى ومتوازن، لن يجعلنا بحاجة إلى الفيتامينات و"المكملات الغذائية".


•    ماهي الفيتامينات؟
- الفيتامينات هي مركبات كيميائية يستخدمها الجسم بعدة طرق هذه المركبات مسؤولة عن بناء وإصلاح الأنسجة التالفة في الجسم كما أنها مسؤولة عن التمثيل الغذائي ونمو وتطور جهاز المناعة.
•    أشكال الفيتامينات:
- الفيتامينات لها شكلين: الأول قابل للذوبان في الماء والثانى قابل للذوبان في الدهون، ومن أمثلة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء من فيتامين ب وفيتامين ج، بينما تتمثل الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون في فيتامين أ ، د ، هـ ، ك.
- الفرق الرئيسي بين الذوبان في الماء والذوبان في الدهون هو أنهما يختلفان في طريقة ذوبان كل منهما في الماء ، وهذه العملية تحدد كيفية امتصاص ونقل هذه الفيتامينات في الجسم.

 

تعمل الفيتامينات بعدة طرق لتنظيم عمليات الجسم، وتعمل الفيتامينات مثل C و E كمضاد للأكسدة فهي تمنع تلف الخلايا بسبب الأكسجين وتعزز فيتامينات أ الرؤية الجيدة وتقوي جهاز المناعة.
•    حقيقة المكملات الغذائية:
- المكملات الغذائية لا يمكن أن تحل محل نظام غذائي صحي على الرغم من أنها قد تكون مفيدة لصحة او لتعويض النقص الغذائي، إلا أنها لا تمنحنا الفوائد الصحية التي يمكن أن يوفرها نظام غذائي صحي فيمكن استخدام المكملات فقط لسد الفجوات الغذائية وتحسين صحتنا ، لكن النظام الغذائي الصحي الجيد يعزز الصحة الجيدة.


•    الطريقة المثلى التي علينا اتباعها عند تناول هذه الفيتامينات:
- من العادات الخاطئة تناول الفيتامينات مع بعضها دفعة واحده مما يؤثر على امتصاصها واستفادت الجسم منها .


•    الحديد :iron
- لا بد من الحذر وعدم تناوله مع منتجات الألبان (الحليب) والبيض 
- الأطعمة أو المشروبات الغنية بالكالسيوم بشكل عام، لأن الكالسيوم يضر بعملية امتصاص الجسم للحديد بشكل كبير.
- وينبغي دمج الحديد مع المنتجات المحتوية على فيتامين (ج - C)، مثل البرتقال، الليمون، الكيوي ، البقدونس .


•    الكالسيوم:Ca 
- تناول الكالسيوم لا يجب أن يقتصر على الأطعمة التي تحتوي عليه فحسب، بل لا بد لنا من تناوله مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين دال D3 الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل افضل.
- وينصح أيضاً بتناول الكالسيوم مع المغنسيوم فهو يساعد في منع الإمساك الذي يسببه الكالسيوم.
- ومن جهة اخرى يتعارض امتصاص الكالسيوم مع أدوية الحموضة وأدوية الغدة الدرقية، لذا يجب الفصل بين تناول الكالسيوم سواء من مصدر طبيعي أو على شكل مكمل غذائي وبين هذه الأدوية على الأقل لمدة 4 ساعات. 


•    المكملات الغذائية والكافيين: 
•    المكملات الغذائية التي تحتوى على فيتامين «د» والكالسيوم مع الشاي والقهوة:-
الكافيين الموجود بالشاي والقهوة يؤثر على امتصاص فيتامين «د»، وبالتالي يؤثر على امتصاص الكالسيوم لذلك يجب تجنب تناول هذه الفيتامينات مع الشاي أو القهوة، أو تناول الفيتامين قبل تناول الشاي والقهوة بساعة أو بعد تناولهما بساعتين .


•    المكملات الغذائية التي تحتوى على الحديد مع الشاي والقهوة: 
الكافيين الموجود بهما يقلل امتصاص الحديد بحوالي 80%، وحمض التانين الموجود بالشاي يتحد مع الحديد ويمنع امتصاصه، ونقص الحديد يؤدى إلى الأنيميا لذلك يجب تجنب تناول الحديد مع الشاي أو القهوة، ويمكن تناول الحديد قبل تناول الشاي والقهوة بساعة، أو بعد تناولهما بساعتين.


•    الأوميغا 3  
- الذي يساهم في عدد كبير من الأمور الحيوية للجسم، مثل :خفض مستويات الكوليسترول، تحسين الذاكرة، خفض مستوى الدهنيات في الدم، التقليل من اضطرابات نقص الانتباه والتركيز (ADHD)، والكثير غيرها. 
- إن الأوميغا 3 هو من المكملات الغذائية التي لا بد من تناولها بعد تناول الطعام فقط، ولا يجوز تناوله عندما تكون المعدة فارغة، نظرًا لكونه من المكملات الغذائية الدهنية التي يتم امتصاصها بسهولة أكبر من خلال المواد الدهنية الأخرى الموجودة في الطعام.
- البروبيوتيك (البكتيريا الحميدة / الصديقة) الآخذة بالانتشار مؤخرا بشكل كبير وواسع بين الناس المشكلة أن الكثيرين يقومون بتناول البروبيوتيك بالتزامن مع المضادات الحيوية، وبشكل منتظم. هنالك أهمية كبرى لوجود فترة زمنية معقولة تفصل بين تناول المضادات الحيوية والبروبيوتيك، على ألا تقل هذه المدة عن ساعتين بالحد الأدنى، إذا أن التقارب الزمني (أو التزامن) في تناولهما قد يؤثر على عملية امتصاص الجسم لكل منهما.
- واخيرا انصح بعدم أخذ الفيتامينات والمكملات الغذائية بشكل عشوائي وبدون فحص واستشاره الطبيب، وذلك لان تناول جرعات كبيرة من بعض الفيتامينات قد يتسبب بحدوث أضرار،وعندما تتجاوز الكمية المُتناولة الحد المسموح   الموصى بها من (RDA) تزداد مخاطر ظهور التأثير الضار (السُّميَّة toxicity).
 

اقرئي أيضا:3 فيتامينات يجب أن تجربيها لنمو الشعر

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات