تجنبي هذه العادات إذا كنت تريدين تذويب الدهون

من أجل فقدان الوزن وإذابة الدهون، عليك التخلص من بعض العادات السيئة، ومنها التوتر.

 

أكد العديد من العلماء أن هناك علاقة بين التوتر وهرمون الكورتيزول والسمنة. كقاعدة عامة، قد يسبب التوتر العديد من المشاكل الصحية.

 

اقرئي أيضاً حقنة تخلّصكِ من الدهون

 

كيف يسبب التوتر زيادة الوزن؟

نشر باحثون أمريكيون واستراليون دراسة تشير إلى أن التوتر هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لاكتساب الوزن. وفي الواقع، يحفز التوتر على تراكم الدهون، خاصة دهون البطن.

وقد لاحظ الباحثون أنه في حالة التوتر، تنتج منطقة ما تحت المهاد ناقل عصبي يسمى ببتيد Y2 في الأنسجة الدهنية. وهذا الناقل العصبي يشجع تكاثر هذه الأنسجة وبالتالي تراكم الدهون.

 

في الواقع، حين يواجه الشخص موقف مثير للتوتر، يفرز الجسم هرمون يسمى الكورتيزول والذي يرفع مستوى السكر في الدم ويضعف جهاز المناعي ويعزز تراكم الدهون. ويسبب الكورتيزول تناول المزيد من الطعام. من أجل هذا، ينصح بممارسة نشاط يثير اهتمامك ويساعد على استرخائك مثل اليوغا والتأمل والرقص... علاوة على ذلك، في ما يلي ثلاث نصائح  يجب اتباعها لمنع تراكم الدهون:

 

عدم استهلاك الكافيين بعد الساعة السادسة مساء

يحفز الكافيين إنتاج الكورتيزول. وقد تؤثر مشروبات مثل القهوة، حين يتم تناولها في المساء، على النوم وتزيد مستوى الكورتيزول وتدفع إلى تناول الأطعمة الدهنية أو السكرية. ويلعب النوم دوراً مهماً جداً في فقدان الوزن. وقد درس باحثون في دماغ 23 شخص (عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي)، وأكدوا أن قلة النوم قد تشجع على زيادة الوزن. وأشاروا إلى أنه حين لا ينام الشخص بشكل كاف يميل إلى تناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية في وقت متأخر من المساء.

 

وقت لنفسك

خصصي بعض الوقت للراحة وعدم فعل شيء. فقد أثبتت دراسة كندية حديثة أن الأشخاص الذين يتعرضون بشكل مستمر للتقنيات الجديدة (الهواتف الذكية، التلفزيون، الكمبيوتر...) أكثر توتراً من الأشخاص الذين يخصصون بعض الوقت للراحة.

لذا خصصي بعض الوقت لنفسك للاسترخاء والتواصل مع الطبيعة، فهذا يساعد على التفكير بشكل أفضل وإعادة بناء نفسك.

أخيراً، من المهم التذكير أنه من أجل فقدان الوزن بطريقة فعالة ومستدامة، ينصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة النشاط البدني بشكل منتظم.

 

العمل مفيد للصحة شريطة أن لا يطغى عليك

العمل له تأثير إيجابي على الصحة العقلية، ولكن لا ينبغي الإفراط في العمل. فقد تسبب عوامل مثل حجم العمل الكبير وعدم وجود الدعم والأمن التوتر ومشاكل صحية، خاصة اكتساب الوزن. ومن أجل تجنب هذا، ينصح بـ:

  • أن تكوني ودودة مع زملائك.
  • السعي للحصول على الدعم من الزملاء خلال المواقف المثيرة للتوتر.
  • التحدث مع صاحب العمل في حالة وجود مشكلة.
  • تخصيص بعض الوقت للراحة لبضع دقائق وفقاً لساعات العمل.
  • تجنب تناول الكحول أو الأدوية للاسترخاء عند الخروج من العمل. الكحول تزيد مستوى الكورتيزول في الدم، مما يؤثر سلباً على المعنويات ويضعف العضلات ويقلل القدرة على حرق الدهون.


اقرئي أيضاً

خلطة الكمون لتذويب الدهون مع رولا

مشروب لحرق الدهون و التنحيف مع رولا

مشروب عجيب يذيب الدهون في 4 أيام فقط

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة