كل ما يجب معرفته عن الغارنيت حجر شهر يناير

 

شهر يناير يرتبط بحجر الغارنيت Garent الذي يعتبر حجر مواليد شهر يناير كانون الثاني. اسم غارنيت يعود إلى القرن 14 من الكلمة الإنكليزية الوسطى Gernet التي تعني أحمر داكن. والكلمة مشتقة من اللاتينية granatum التي تعني بذرة وقد أطلق هذا الاسم على هذا الحجر بسبب تشابهه مع حبوب الرمان الحمراء الشهية. 

حجر الغارنيت كما هو في الطبيعة


الغارنيت يأتي بمجموعة من الألوان المختلفة والمتنوعة من الأحمر القاني إلى الأخضر الحيوي. بعض أنواع الغارنيت النادر يتميز بلونه الأزرق أو الشفاف وأندر أنواعه يغير لونه حسب الضوء. 
لكن أكثر أنواع الغارنيت انتشاراً تأتي بنغمات لونية حمراء من لون الصدأ إلى أحمر داكن بنغمات بنفسجية. 


الغارنيت حجر شديد الصلابة ويمكن العثور عليه حول العالم في العديد من الدول مثل جمهورية التشيك اليونان روسيا مدغشقر سريلانكا والهند
Mandarin Spessartite هو أكثر أنواع الغارنت ندرة وأغلاها ثمناً. 

عقد من شانيل Chanel مرصع بالغارنيت واللؤلؤ

 

تم العثور على بقايا مجوهرات مرصعة بالغارنت تعود إلى العصر البرونزي وهناك ذكر للغارنيت يعود إلى 3100 قبل الميلاد عندما استخدمه المصريون القدماء لملء مجوهراتهم ونقوشهم وقد وصفوه بأنه رمز الحياة. كما أن الغارنيت كان منتشرا بكثرة لدى الرومان في القرنين الثالث والرابع. وقد كان المحاربون وأيضا الراغبون بتجنب الأمراض والطاعون يستخدمون هذا الحجر كتعويذة للحماية 
وقد كان بعض المعالجين القدامى كانوا يضعون الغارنيت في الجروح إيماناً منهم بقوته الشفائية. 

اقرئي أيضاً:أوبال حجر شهر أكتوبر

 

المجوهرات المرصعة بالغارنيت تنتشر عبر التاريخ حيث كانت خواتم الغارنيت تستخدم كرمز للنبالة في روما القديمة والنبلاء فضلوا الغارنيت في العصور الوسطى. وخلال العصر الفيكتوري انتشر الغارنيت بكثرة وبعض المجوهرات التي تعود إلى تلك الفترة تظهر على شكل الرمان من خلال حبوب صغيرة من الحجر تتراكم لتشكل قطعة مميزة.
اليوم نجد الغارنيت في الكثير من المجوهرات والتصاميم من الخواتم إلى التيجان. أيضاً هو الحجر المرتبط بالعام الثاني للزواج.
 

أضف تعليقا