هل نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر؟ 

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر عليك إعادة النظر في ممارساتك، لاسيما النظام الغذائي وأسلوب حياتك اليومي. 

ربما تستخدمين أدوات التصفيف الساخنة كثيرًا أو تربطي شعرك بإحكام. إذا لم تنطبق عليك أي من هذه الأسباب ، فربما يكون سبب تساقط الشعر هو نقص فيتامين د.

لكن نقص فيتامين د لا يمكن  اكتشافه بسهولة. لذا ، إذا كنت تعتقدين أن تساقط شعرك له علاقة بنقص هذا الفيتامين ، فتابعي القراءة  للتعرف على المؤشرات.


أهمية فيتامين د: 

يعتبر فيتامين د من العناصر الغذائية الأساسية. يحتاج جسمك إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم وتقوية العظام . كما أنه ينظم جهاز المناعة ويلعب دورًا في نمو الخلايا. عندما يتعلق الأمر بشعرك ، فإن فيتامين (د) ضروري لأنه يساعد في تكوين بصيلات شعر جديدة ، مما يعزز نمو الشعر. كما أنه يساعد على جعل شعرك أكثر كثافة.

 
هل هناك علاقة بين فيتامين د وتساقط الشعر؟

بينما يرتبط فيتامين د بشكل أساسي بصحة العظام والجهاز المناعي ، تشير الدلائل إلى أنه يلعب دورًا في تساقط الشعر. فقد أظهرت الأبحاث والدراسات أن هناك صلة أكيدة بين فيتامين د وتساقط الشعر.

 

ذكر الخبراء أن الخلايا الكيراتينية، وهي خلايا الجلد التي تنتج الكيراتين وتحافظ على صحة الشعر ، تستقلب فيتامين د في الجسم. ومع ذلك ، عندما يكون هناك نقص في فيتامين (د) في الجسم ، فإن الخلايا الكيراتينية في بصيلات الشعر تواجه مشكلة في تسهيل نمو الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

بالإضافة إلى ذلك ، يحفز فيتامين د نمو بصيلات الشعر الجديدة. وبالتالي ، عندما لا يحتوي الجسم على فيتامين (د) ، قد يتأخر نمو الشعر. 
كذلك، يمكن أن يسبب نقص فيتامين د أيضًا داء الثعلبة ، وهي حالة تسبب تساقط الشعر في عدة بقع صغيرة. أثبتت دراسة ذلك أيضًا. وجدت أن النساء في الفئة العمرية 18-45 اللواتي عانين من تساقط الشعر أو أنواع أخرى من تساقط الشعر أظهرن مستويات منخفضة من فيتامين د في الجسم.

 
كيف تعالج تساقط الشعر المرتبط بفيتامين د؟

 

قبل التفكير في العلاج ، من الضروري التأكد من أن تساقط شعرك ناتج عن نقص فيتامين د. لذلك ، قومي بزيارة طبيب الأمراض الجلدية واحصلي على التشخيص المناسب ، حيث يمكن أن يكون تساقط الشعر متعدد العوامل. سيساعدك فحص مستويات فيتامين د ، إلى جانب فحص مستويات فروة الرأس والحديد في الجسم ، على التأكد من سبب تساقط شعرك.

إذا كان نقص فيتامين (د) هو سبب تساقط الشعر ، يُقترح على المرضى تناول مكملات فيتامين (د). تأتي المكملات في أشكال مختلفة ويمكن تناولها يوميًا أو مرة في الأسبوع أو مرة في الشهر. يجب تناول هذه المكملات مع وجبات الطعام الغنية بفيتانين د. يُقترح أيضًا زيادة الأطعمة الغنية بالدهون الصحية ، حيث تساعد الدهون على امتصاص فيتامين د في الجسم.

 

اقرئي أيضا : خلطة لمنع تساقط الشعر في أسبوع

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر