الأعمال المنزلية التي يجب تجنبها أثناء الحمل

 

الهدف الأول والأخير لدى الحامل هو أن تضع جنينها بسلامه ، ومع معرفة كونكِ حامل يطلب منكِ الطبيب الراحة التامة والإبتعاد عن أي عمل شاق ومتعب ومن ضمن هذه الأشياء الإبتعاد عن الأعمال المنزلية المرهقة والشاقة والتي قد تسبب خطراً على صحتك وصحة جنينك ولهذا سوف نقدم لكِ هذا المقال حول بعض الأعمال المنزلية التي يجب تجنب ممارستها أثناء الحمل .

 

الأعمال المنزلية التي يجب تجنب ممارستها أثناء الحمل:

 

1. تجنب رفع أو حمل الأشياء الثقيلة

إن التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل تؤدي إلى استرخاء الأربطة في المفاصل و الحوض مما يجعلها أكثر عرضة للإجهاد فيؤدي الى مشاكل في الظهر والحوض وهذا قد يؤدي بدوره إلى حدوث نزيف وتعرضك إلى الولادة المبكرة . كما يمكنكِ إستخدام حقيبة الظهر بدلاً من حمل أي شىء ثقيل في يديك .

 

2. عدم استخدام منتجات التنظيف الكيماوية والمبيدات الحشرية

يفضل سيدتي أثناء فترة الحمل إستخدام منتجات التنظيف الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية ، كما يفضل تجنب المبيدات الحشرية حيث أن المبيدات الحشرية تحتوي على مواد البيبيرونيل بتوكسايد والتي يعمل استنشاقها على الإضرار بنمو دماغ الجنين .

كما يجب عليكِ سيدتي الحامل ارتداء القفازات وإتباع  إرشادات استخدام المنتجات الكيميائية بعناية إذا ما تطلب الأمر .

 

3. تجنب التعامل مع فضلات القطط

يجب تجنب تغيير صندوق فضلات القطط أثناء الحمل فالأمر يكون مقلق إذا ما تمت إصابتك بداء المقوسات ، فداء المقوسات هو عبارة عن عدوى طفيلية هذا الداء لا يعد أمراً خطيرًا بالنسبة لك ، ولكنه يمكن أن يشكل خطراً على نمو طفلك إذا أصبتِ به قبل فترة وجيزة من الحمل أو اثناءه.

 

4. أخذ قسط من الراحة أثناء الطهي

 

احرصي سيدتي الحامل على أخذ قسط من الراحة وتجنب الوقوف لفترات طويلة ومحاولة تحضير أطباق لا تتطلب منكِ الوقوف بجانب الموقد لفترات طويلة ، كما يمكنكِ تقطيع الخضروات والفواكه على مائدة الطعام وانتي جالسة بدلاً من الوقوف بجانبها .

 

5.  تجنب تسلق السلم

الأمر يختلف سيدتي عن ذي قبل فالحمل يزيد من وزن الجسم ورغبتك فى صعود سلم للتنظيف أو تركيب شيء يزيد من خطر إصابتك وإصابة جنينك نظراً لأنك تكونين عرضه للانزلاق والسقوط بسبب اختلال التوازن أو الشعور بدوار أو دوخة .

 فالسقوط الخطير يشكل خطورة عليكِ وعلى جنينك ، وقد يؤدي ذلك إلى الولادة المبكرة أو الإنفصال المبكر للمشيمة .

 

6. الإحتراس من الأسطح المبتلة أو المنزلقة عند السير

يجب عليكِ سيدتي الحامل توخي الحذر وخاصة عندما تكون أرضة المنزل ناعمة بشكل يجعلكِ تتعرضن للإنزلاق والسقوط على الأرض ، لذلك يفضل تجفيف الأسطح المبتلة بشكل جيد .

 

7. تجنب الإنحناء

يجب عليكِ سيدتي الحامل تجنب الإنحناء فقد تضطرين إلى تنظيف الأرضيات أو إلى غسل الملابس وشطفها وغيرها مما قد يؤثر على مركز ثقل الجسم فيحدث تحول هامشي به ، وقد يتسبب الإنحناء وجود خطر العصب الوركي ، لذلك افضل شيء يمكن فعله عند الشعور بأي تعب هو التوقف على الفور .

إقرئي أيضاً : 

إفرازات بداية الحمل

إنخفاض السكر عند الحامل الأسباب والأعراض وطرق العلاج

حصوات المرارة عند الحامل الأسباب والعلاج

أضف تعليقا