ليزر لعلاج الدوالي

تُعاني نسبة كبيرة من النساء من مشكلة دوالي الساقين، التي تؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على جمال الساقين، وفي بعض الأحيان لا تقتصر المشكلة على تشويه مظهر الساقين فقط بل تكون مصحوبة بالشعور بالألم والانزعاج. ويُعد علاج الدوالي بالليزر من أحدث طرق العلاج من خلال غلق الدوالي والأوردة الصغيرة لجعلها تتلاشى ببطء ثم تختفي في النهاية. في ما يأتي، تُطلعك "الجميلة"، على علاج الدوالي بالليزر وميزاته والآثار الجانبية المرافقة له.

علاج الدوالي بالليزر

يُعتبر العلاج بالليزر من العلاجات البسيطة والسهلة  في علاج الدوالي لغلق دوالي الأوردة الصغيرة والعنكبوتية. ويعمل العلاج بالليزر عن طريق إرسال ومضات ضوئية قوية إلى داخل الوريد، مما يؤدي إلى تلاشي الوريد ببطء واختفائه. كما يمكن علاج الأوردة بالليزر من خلال القسطرة ويعتمد فيها الطبيب على جهاز السونار والدوبلر في تحديد الوريد المصاب ثمّ تمرير ألياف الليزر من خلال أنبوب رفيع وتوجيه موجات صوتية لها يليها إرسال إشعاعات من الليزر ليتم فيها كي الوريد تحت تأثير مخدّر موضعي. لا تُستخدم شقوق جراحية أو إبر في هذا الإجراء. ولحسن الحظ، لا يحتاج العلاج عادةً إلى المكوث بالمستشفى أو إلى فترة تعافي طويلة وغير مريحة. بفضل الإجراءات الأقل توغلاً، يمكن معالجة دوالي الأوردة بشكل عام في العيادات الخارجية.
يحتاج الشخص إلى أكثر من جلسة ليزر للحصول على النتيجة ما بين 6 لـ 12 جلسة وفقاً لما يحدده الطبيب، وتستغرق الجلسة ما يقرب من 30 دقيقة.

مميزات علاج دوالي الساقين بالليزر

يُعتبر العلاج بالليزر أكثر فاعلية مقارنة بالطرق التقليدية، ولا تحتاج للغرز التي تنتج عن الجراحة أو الندوب.  كما لا يسبب الألم ولا يوجد مخاطر. وعادة ما تصل نسبة نجاح العلاج بالليزر إلى أكثر من 90 %. بالإضافة إلى سرعة الشفاء والعودة للممارسة النشاطات اليوميّة.
مضاعفات علاج دوالي الساقين بالليزر
قد يسبب العلاج بالليزر تغيرات بسيطة في لون الجلد، أو فقدان الإحساس بالمنطقة التي تعرضت لليزر للعلاج ولكنه يعود مرة أخرى بعد فترة من الوقت، وتوقّعات ضئيلة لاحتمالية الإصابة بتجلّطات الدم في الوريد. وفي حالة ظهور تورمات أو كدمات فإنها تزول بعد عدة أيام.

الوقاية من دوالي الساقين

اهم الخطوات التي يمكن أن تُساعد في منع أو تقليل تَفاقم الدوالي الوريدية ومنها:
تُساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تحسين تدفق الدورة الدموية داخل الساقين.
التخلص من زيادة الوزن حيث تؤدي السمنة إلى زيادة الضغط على أوردة الساقين.
اتباع حمية غذائية منخفضة الملح؛ لمنع الانتفاخ الناتج عن احتباس السوائل.
الإمتناع عن ارتداء أحذية الكعب العالي.
تجنب إرتداء ملابس ضيِّقة حول الخصر، أو الساقين، أو الفخذين؛ وذلك لأنها تُقلِّل من تدفُّق الدم.
الحصول على فترات استراحة قصيرة خلال اليوم لرفع ساقيكَ فوق مستوى قلبك، لتحسين الدورة الدموية في ساقيك.
تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
إرتداء جوار الضغط طوال اليوم هو عادة المدخل الأول للتجربة قبل الانتقال إلى علاجات أخرى. هم يضغطون بثبات على رجليك مما يساعد الأوردة وعضلات الرجل على تحريك الدم بشكل أكثر فعالية.

اقرئي أيضاً:

نصائح وعلاجات طبيعية للتخلص من الدوالي  

علاج الدوالي في 4 أطعمة

علاج الدوالي في الطب التقليدي الروسي

 
 
 

 

أضف تعليقا