أبرزها رفع المناعة.. فوائد مذهلة للزنك وأفضل أطعمة غنية به 

 

 

رغم فوائده لرفع المناعة وتعزيز صحة العين إلا أن الزنك من المكملات الغذائية المهملة، إليك أبرز فوائده الصحية الأخرى وأهم الأطعمة وفقاً لموقع healthifyme التي تحتوي عليه والتي يجب تضمينها في نظامك الغذائي اليومي. 

 

اقرئي أيضا : كل ما لا تعرفينه عن الزنك وهل يحمي من كورونا؟

 

 

أهم فوائد تناوله 

 

1. يحسن جهاز المناعة 

 

 

 

 

يمكن أن يؤدي عدم كفاية كمية الزنك في الجسم إلى إضعاف الخلايا المناعية. نتيجة لذلك، يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص في الزنك من ضعف المناعة ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض والالتهابات المتكررة والأمراض الجلدية والأمراض المزمنة الأخرى.

 

2. يعزز صحة العين 

 

ينشط الزنك فيتامين أ وهو ضروري لصحة العين. يمكن أن يقلل الزنك من الالتهاب والأكسدة ويحسن رؤية العين. يمكن للأطعمة الغنية بالزنك أن تحسن بشكل كبير صحة عينيك بشكل عام.

 

 

 

 

3. يعزز التئام الجروح 

 

تساعد كمية كافية من الزنك في الجسم على الشفاء وعلاج الالتهابات على العكس من ذلك، يؤدي انخفاض مستويات الزنك في الجسم إلى تأخير التئام الجروح.

 

4. تعزز صحة الجلد 

 

 

 

 

للزنك خصائص مضادة للالتهابات تساعد في علاج الأمراض الجلدية المختلفة، مثل حب الشباب والتهابات الجلد. تناول الأطعمة الغنية بالزنك يومياً للتخلص من حب الشباب بشكل طبيعي.

 

5. يعزز نمو العضلات وإصلاحها 

 

يعزز الزنك نمو الخلايا ويحافظ على صحة العضلات. كما أنه يساعد على إفراز هرمونات النمو، مثل هرمون التستوستيرون، وتحفيز بناء كتلة العضلات .

 

7. امتصاص العناصر الغذائية 

 

 

 

يساعد الزنك على تكسير الكربوهيدرات من الطعام . عادة ما يكون لدى الأشخاص الذين لديهم مستوى منخفض من الطاقة والتعب مستويات منخفضة من الزنك في أجسامهم.

 

أطعمة غنية بالزنك

 

فيما يلي الأطعمة الغنية بالزنك لتضمينها في نظامك الغذائي لكل من النباتيين وغير النباتيين:

 

1. بذور اليقطين

 

 

 

 

كوب من بذور اليقطين يحتوي على 6.6 ملج من الزنك، فهي مصدر كبير للألياف والبروتينات النباتية. 

تناول ملعقة صغيرة أو اثنتين من بذور اليقطين يومياً لتلبية متطلباتك اليومية من الزنك.

 

2. الحمص 


كوب من الحمص يحتوي على 2.5 مجم من الزنك فإن الحمص هو أفضل مصدر للزنك بالنسبة لك، كما أنه غني بالألياف والبروتين.

 

3. العدس

 

 

 

 

كوب من العدس يحتوي على 2.5 مجم من الزنك. العدس غني أيضاً بالبوليفينول والمغذيات الدقيقة. كما أنه مصدر ممتاز للبروتين النباتي.

 

5. بذور القنب 


تحتوي ملعقتان كبيرتان من بذور القنب على 5 مجم زنك. تعتبر بذور القنب مصدراً ممتازاً لأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية جنباً إلى جنب مع الزنك. كما أنها مفيدة لصحة قلبك.

 

6. المحار 

 

100 جرام من المحار تحتوي على 16 جراماً من الزنك. يحتوي المحار على أعلى كمية من الزنك. إذا كنت ترغبين في زيادة مستويات الزنك لديك، فعليك تضمين المحار في نظامك الغذائي.

 

 

7. الكاجو

 

 

 

تحتوي ملعقتان كبيرتان من الكاجو على 1.6 مجم زنك. الكاجو من أفضل المكسرات لتلبية احتياجاتك اليومية من الزنك. إلى جانب الزنك، فإن الكاجو غني بفيتامين أ وفيتامين ك والنحاس وحمض الفوليك والبروتين والدهون الصحية غير المشبعة.

 

 

 

 

أضف تعليقا