فوائد الزنك الصحية والجمالية

الزنك هو أحد العناصر المعدنية الهامة والنادرة والتي يحتاج إليها الإنسان بكميات ضئيلة للغاية للحافظ على بعض العمليات الحيوية التي تتم بالجسم .

وللزنك فوائد عديدة على الصحة، فهو يحافظ على مستوى السكر بالدم  ويثبت معدل الأيض بالجسم و يحمي من ضعف المناعة وهو مهم أيضاً لالتئام الجروح بالجسم ، ويلعب دوراً حيوياً في الخصوبة الجنسبة لدى الرجال، حيث يحمي غدة البروستاتا من التضخم،  ويحافظ على مستوى الحيوانات المنوية وإبقاء حركتها في الصورة الطبيعية.

ومن المعروف أن استهلاك كميات كافية من عنصر الزنك في الغذاء يمنع شيب الشعر المبكر، الذي يصيب الأطفال والشباب ويحد من حب الشباب لدى المراهقين .

 

إقرئي أيضا فوائد الليمون والماء الدافىء للجسم

 

ويشير الخبراء إلى أن عدم تناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم والبيض ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية واللوبياء ولب القمح، التي يتوافر فيها الزنك، يؤدي إلى نقص هذا العنصر الحيوي في الجسم، وظهور الشعر الأبيض عند الصغار.

 ويوصي الخبراء بتناول 8 ملغ على الأقل من الزنك، أو حوالي نصف قرص يوميا، مع مكملات المعادن والفيتامينات المتعددة لحماية الأطفال من الشيب.

 

إقرئي أيضا  فوائد القرفة للنساء لا تقدر بثمن

 

 وأكدت دراسات أخرى أن بالإمكان معالجة حالات حب الشباب وزيادة معدل النمو، وطول القامة عند الأطفال المصابين بنقص في هرمون النمو عن طريق إعطائهم مكملات الزنك الغذائية، فهي تسهم في تجديد الخلايا الجلدية، كما ثبتت   فعاليتها في علاج حب الشباب وحروق الشمس وبعض أمراض اللثة. 

أضف تعليقا