علاج حب الشباب على الشفاه 

 

البثرة هي نوع من حب الشباب يتشكل بسبب انسداد المسام وبصيلات الشعر تحت الجلد. يعد العرق أو عدم التوازن الهرموني أو الإجهاد أو التلوث من العوامل الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى انسداد المسام والبثور يمكن أن تظهر البثور في أي مكان على جسمك وأحيانًا يمكنك العثور على واحدة على شفتيك أيضًا.

 

اقرئي أيضا : ماسكات طبيعية لترطيب وتكبير الشفاه 

 

على الرغم من أنها غير ضارة، إلا أن البثور الموجودة على الشفاه تميل إلى أن تكون أكثر إيلامًا لأن الشفاه جزء حساس من جسمك. يمكن أن تظهر مباشرة على شفتيك أو خط شفتيك أو في أي مكان في المنطقة المحيطة بفمك. 

 

ما الذي يسبب ظهور البثور على خط الشفاه؟

 

 

 

انسداد المسام 

 

تميل معظم حب الشباب والبثور إلى الظهور عند انسداد مسام الجلد. أحيانًا يتم تحفيز الغدد الدهنية (الغدد المجهرية الموجودة في جلدنا والتي تفرز الزيوت والدهون) في الجلد حول الشفاه لإنتاج الدهون الزائدة. هذا الزيت مع تراكم الأوساخ والجلد الميت يمكن أن يسد المسام ، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب أو البثور. 


التغيرات الهرمونية

 

 

ما يظهر على بشرتنا هو في أغلب الأحيان مرآة لما يجري داخل أجسامنا. عندما يتعلق الأمر بحب الشباب أو البثور ، فغالبًا ما وجد أنها مرتبطة ببعض الاختلالات الهرمونية في أجسامنا ، أثناء الدورة الشهرية ، والحمل ، وانقطاع الطمث ، ووقت البلوغ تقريبًا . بخلاف ذلك ، قد يؤدي عدم التوازن الهرموني في أي مرحلة أخرى من مراحل الحياة لأي فرد إلى حدوث نوبة من حب الشباب / بثرة. إذا استمر لأكثر من بضعة أسابيع ، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية وإجراء فحوصات الدم الأساسية للحفاظ على الهرمونات في التوازن الصحيح.
.

كيفية التخلص من حب الشباب من على شفتيك

 

1-كمادات  ساخنة أو باردة

 

 

 

استخدام الكمادات الساخنة و الباردة فعالًا جدًا في التعامل مع بثرة الشفاه. فهو لا يقلل من تورم البثور فحسب ، بل يوفر أيضًا راحة فورية من الألم. يجب تجنب الكمادات الساخنة في حالة الالتهاب والاحمرار.

 

2- زيت الخروع

 

 

يعتبر زيت الخروع مصدرًا طبيعيًا لحمض الأزيليك ، وهو فعال للغاية في الوقاية من حب الشباب وعلاجه يمكنك أولاً غسل وجهك بالماء الدافئ لفتح المسام ثم تطبيق زيت الخروع على المناطق المصابة. ثم يخترق الزيت المسام المفتوحة وينظفها للمساعدة في التئام حب الشباب عاجلاً. 

 

3- عصير الليمون

 

عصير الليمون هو مادة قابضة طبيعية تساعد في الحفاظ على مسامك خالية من الأوساخ والأوساخ والبكتيريا. يمكن استخدامه كعلاج موضعي لحب الشباب. يمكنك ببساطة غمس كرة قطنية صغيرة في بعض عصير الليمون وتطبيقها على البثرة الموجودة على شفتيك وغسلها بعد 10 دقائق. 

 

4- عجينة الكركم

 

 

الكركم مطهر طبيعي يمتص الزيوت الزائدة وله خصائص مضادة للالتهابات. يمكنك عمل عجينة من الكركم مع القليل من الماء وتطبيقها على البثور وتغسلها بعد 20 دقيقة. بدلاً من ذلك ، يساعد استخدام الكركم بانتظام في الحفاظ على بشرة وجهك صحية وخالية من حب الشباب لفترة أطول.

 

 


 

أضف تعليقا