مصممة المجوهرات السعودية "ساره أبو داود": الحب والحرف والجنيه السعودي من أكثر المجموعات شهرة

  • "ساره أبو داود" ولدت ونشأت في مدينة جدة ودرست في الولايات المتحدة الأمريكية فنون الجرافيك Graphic design""، ومن ثم حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال والتسويق الدولي من المملكة المتحدة ومن ثم أكملت دراستها في بريطانيا لتصبح خبيرة مجوهرات معتمدة من قبل IGI و GIA لندن لتؤسس علامتها التجارية مجوهرات "ياتاغان" في عام 2008، الجميلة كان لها هذا الحوار معها.


    •    ‏ حدثينا عن مشوارك في عالم تصميم المجوهرات؟

     

     


    ‏‎ بداياتي كانت في السعودية وبكل فخر وفي مدينة "جدة" بالتحديد وكان أكثر شيء يهمني من بداية الطريق أن أثبت نفسي في بلدي وبين أهلي وصديقاتي، بدأت أتوسع شيئا فشيئا والحمد لله، بواسطة الإعلام والتواصل الاجتماعي والمثابرة على العمل استطعت أن أتوسع إلى دبي ومن ثم عالميا.  بداءة ‏"مجوهرات ياتاغان" رغبتي في أن تكون الهدية المقدمة مني تروق لذوقي ولم يكن يروق لي ما أجده في السوق لذا انطلقت بتصاميم خاصة بي، وقد لاقت إعجاب الكثيرين. 


    ماذا يعني أسم براند "ياتاغان"؟
    معنى كلمة ياتاغان (الخنجر) وكان خنجر فريد من نوعه ويتطلب أيدي محترفة لصقله وينحت عليه شعر عربي ويزين بالأحجار الكريمة. كان يستخدم أثناء الحروب الأموية وهو الآن يعتبر من التحف العريقة ومتواجد الان في أكبر متاحف في العالم. فرغبت أن اختار اسم للبراند يكون مستوحى من معنى السيف.  والسيف رمز على علم مملكتي. فكان اسم على مسمى لان كل قطعة من ياتاغان هي تعبر عن كفاحي الدائم كي يصل البراند -بإذن الله - للعالمية. وكان خنجر الياتاغان يتطلب أيدي محترفه في صقله فهذا الاسم الفريد يعبر عن الجودة العالية في صناعة مجوهراتنا.


    •    حدثينا عن أهم المحطات في مشوارك؟

     


    الوصول إلى النجاح طريق صعب وشاق يتطلب الصبر والمصداقية في العمل. من أهم المحطات التي مررت بها- الفشل- خصوصا في بداية المشوار لم أكن أعرف أهمية تكوين علاقة صحية مع الفشل. وبعد عناء طويل اتضح لي ان الفشل من أكبر علامات النجاح للان في الفشل دروس وحكم لا تقدر بذهب. 


    •    ما الذي تحبينه في تصميم المجوهرات؟
    تصميم المجوهرات بالنسبة لي هو أفضل طريقة لي في التعبير عن مشاعري. فهذا الجانب من الفن فريد من نوعه لأنه ينتهي بمنتج تتألق به فتيات وسيدات المجتمع وبه يعبرن عن أناقتهن وشخصياتهن.. وكثير من زبائني يعبرون عن مدى الطاقة الإيجابية التي يشعرون بها عند التحلي بمجوهرات "ياتاغان"، فهو فخر كبير بالنسبة لي أن يثقن بي في أهم المناسبات من التخرج إلى أعياد الميلاد والخطوبة وحتى حفل الزواج.  فكل ما أستطيع أن افعله لأريهم مدى شكري لدعمهم لي هو أن استمر في تصميم أجمل المجوهرات التي تتناسب مع هذا العصر وأحدث الموضة. 


    •    ما هي القطعة الأكثر طلبا لدى المرأة السعودية؟

     


    المرأة السعودية تتألق بذوقها الرفيع. وكثير منهن يعبرن عن مدى حبهن لدعم "ياتاغان" لأنه أولاً براند سعودي وثانيا لأن تصاميم "ياتاغان" جدا فريدة من نوعها. فهي تجذب الأنظار ومصنوعة بأفضل جوده.  كوليكشن حب وحرفي والجنيه السعودي من أكثر المجموعات شهرة نظرا لارتباطها بالخط والتراث العربي. 

     


    •    ما هو السوق الأهم لعلامتكم؟


    السوق السعودي بلا منافس هو أكبر سوق لنا بين مدينتي جده والرياض والمنطقة الشرقية كذلك. والسوق الإلكتروني يشكل جزءا كبيرا. 


    •    ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتك؟


    من أبرز الصعوبات كان إقناع الزبون شراء مجوهرات الذهب والألماس عبر منصات التواصل الاجتماعي. خصوصا في بدايات المسار. ولكن بعدما أن زادت شهرة البراند أصبح البيع عبر السوق الإلكتروني شيء معتاد وسهل ويشكل أكثر المبيعات. 


    •    ما هي أبرز الملامح في تصاميمك بشكل عام ومن أين تستوحين أفكارك؟


    معظم تصاميمي تجمع بين الخط العربي والأشكال الهندسية. فإنه مصوره محترفة في المعمار وكاد هذا ينعكس بشكل كبير في تصاميمي. وألاحظ أن كثير من الزبائن يفضلن هذه التصاميم نظرا لندرتها في السوق وبساطتها أيضا. 


    •    ما هي استراتيجيتك لمواجهة السوق المحلي في علامات المجوهرات الأخرى خاصة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي؟


    استراتيجيتي دائما الإخلاص في العمل والطموح إلى الأفضل. الحرص على تكوين الثقة مع الزبون وتقديم أفضل خدمه هي في نظري أفضل استراتيجية لمواجهة تحديات السوق سواء محلي أو عالمي. لأن هذه الصفات ملموسه ومحسوسة من قبل الزبائن. 


    •    ما هي توقعاتك حول مستقبل مصممات المجوهرات السعوديات؟


    مستقبل مصممات المجوهرات السعوديات ليس له حد. خصوصا مع الدعم الحكومي والمنصات التي توفرت في الآونة الأخيرة خصيصا لهم، فلديهن كل الفرص في تحقيق طموحهن. السوق السعودي يعتبر من أقوى الأسواق في الشرق الأوسط. كل ما يحتاجون إليه هو العزيمة الصادقة وإتقان العمل والمثابرة عليه لينمو من حلم إلى حقيقة يفتخرون بها وتفتخر بهن مملكتنا.


    •    ما هو الحجر الأقرب إلى قلبك ولماذا؟
    أنا أحب الزمرد الكولومبي لأنه يذكرني بوالدتي رحمة الله عليها. فكانت تعشق المجوهرات وكل ما افعله اليوم هو إحياء لذكراها. 


    •    ما هي المواد التي تستخدمينها في تصميم مجوهراتك؟


    كل تصاميم ياتاغان مصنوعة من الذهب (18) قيراط.  والألماس والأحجار الكريمة الطبيعية. 


    •    قليل ما نجد مجوهرات خاصة بالأطفال هل "مجوهرات ياتاغان من المهتمين في هذا المجال؟


    أكيد. في معظم المجموعات من ياتاغان نوفر مقاس سمول واكس سمول S/XS وهو مناسب للكبار اللواتي يرغبن في مقاس صغير ويومي وكذلك يناسب الأطفال. ولاحظت كثيرا من الأمهات يملن إلى مشاركة أطفالهن ولبس قطعة مماثلة. وهذه لحظة جميلة جِدًا لأنها من أجمل الأشياء التي ممكن أن يحتفظن بها لسنين عديدة كذكرى جميلة. 


    •    ما هي نصيحتك لمصممين المجوهرات المبتدئين؟


    أهم نصيحة هي عدم الاستعجال في ابتداء المسيرة. لأن الطريق شاق وطويل. وأهم شيء دمج الطموح مع الدراسة. لأن كلاهما لا ينفع على حدة خصوصا في هذا المجال. تصميم المجوهرات والتجارة فيها مسؤوليه كبيره. فهي أمانه امام الله. فانصح بعدم التساهل في هذه المسؤولية. وانصح ايضا ان تكون التصاميم مستوحاة من قصص وتجارب شخصية او تراث لان هذه تكوّن صوره ومنتج فريد من نوعه وهو ما يبحث عنه السيدات والفتيات في هذا الزمان. 


    •    ماهي الطموحات المستقبلية؟


    لأجاوب على هذا السؤال يجب أن اوجه شكر إلى والدي الذي وفر لي الإمكانية بالدراسة في أفضل المدارس والجامعات. والذي علمني معنى العمل والمصداقية والمثابرة والصبر فهو القدوة. ويجب أن أقدم شكر إلى مملكتي وحكومتي التي وفرت لي الوطن الأمن الذي فيه ترعرعت بأمان. وهذا الأمان وفر لي ولغيري السوق السعودي الذي من غيره تكون مجوهرات ياتاغان حلم وليس حقيقة. فطموحي المستقبلي ودائما هو أن أقدم لأهلي وبلدي ابنه ومواطنه يفتخرون بها ويعدونها رمز لثقتهم وكرمهم. 


    •    كيف يمكن لنا متابعة جديدك والحصول على تصاميمك؟

     


    أفضل طريقة لمتابعة جديدنا هو زيارة موقعنا على الانستغرام 
    ‏@yataghanjewellery أو زيارة محلنا الرئيسي في مدينة جده في مول أنا غير.  آما موقعنا الالكتروني فسنعلن عنه قريبا جدا وسيكون موقع تفتخرون به ان شاء الله. www.yataghanjewellery.com  سيفعل قريبا. 
     

     

    اقرئي أيضاً:المصممة السعودية سمر العساف: اكتشفت قدرتي على تصميم المجوهرات عند احتكاكي بصناعته

    أضف تعليقا