كيفية التعامل مع الزوج كثير الخصام 

 

تشعر الكثيرات بالفضول ويردن معرفة كيفية التعامل مع الزوج كثير الخصام. لكن قبل هذا من المهم التعرف على ابرز الطباع التي يتصف بها وعلى السلوكيات التي يمكن ان يقوم بها نتيجة لذلك. ومن المهم التوصل الى الحلول من اجل التفاعل معها بالطريقة الصحيحة مع الحرص على عدم اثارة الخلافات الزوجية. اذاً اليك الخطوات التي يجب القيام بها والنصائح التي يفضل اتباعها من اجل معرفة كيفية التعامل مع الزوج كثير الخصام. 

 

صفات الزوج كثير الخصام

 


قبل التحدث عن كيفية التعامل مع الزوج كثير الخصام، من المهم الاشارة الى ابرز الصفات التي يتسم بها. 

-    يراقب الاحداث ويتوصل من خلالها الى بعض النتائج التي تناسبه والتي تتفق ومصلحته ورأيه الخاص فقط. 
-    لا يحب تبادل الزيارات والاحاديث مع الآخرين لأنه غير اجتماعي ويفضل العزلة غالباً. 
-    يمكن ان يبث الاجواء السلبية في محيطه من خلال التعبير غالباً عن عدم رضاه على ما يجري من حوله وتذمره المستمر وان كانت الامور تسير على ما يرام.  
-    يرفض النقاش وتقبل آراء الاشخاص الآخرين. وفي حال فعل ذلك فإنه لا يبدي اللطف بل يظهر الكثير من الانفعال في غير محله. 
-    لا يتمكن من تكوين علاقات صداقة لأنه لا يمتلك القدرة على التعامل مع الآخرين بمنطق وهدوء. كما انه لا يتمتع بالذكاء اللازم من اجل التفاعل معهم بطريقة تضمن تحقيق الانسجام. 
-    يركز في تفكيره على عيوب الآخرين مع تناسي تلك الخاصة به ونقاط الضعف في شخصيته. ولهذا فإنه لا يتغير ابداً. 
-     لا يشارك محيطه المناسبات سواء كانت فرحة او حزينة. فهو لا يقوى على التعاطف مع الاشخاص الا بطريقة سلبية. 
 

نصائح للزوجة للتعامل مع الزوج كثير الخصام 


من اجل التعامل مع الزوج كثير الخصام، من المفيد جداً تطبيق بعض القواعد الاساسية التي تضمن التمكن من قضاء حياة هادئة الى جانبه. 
1 عدم الانكفاء والاستسلام عندما يظهر انفعاله. فالعصبية غالباً ما تكون تعبيراً عن الاحساس بنقص ما. وفي هذه الحالة من المفيد استحضار طرق التعامل مع الاطفال من اجل التفاعل مع حالته بما يضمن عدم حدوث الخلاف. 
2  اعادة التفكير في السلوك الشخصي. فمن المهم ان تعرف الزوجة ما اذا كانت بعض تصرفاتها هي سبب ردة فعل الزوج الغاضبة. ومن المهم ان تتوخى الصدق في هذا الاطار لكي تتمكن من علاج اي مشكلة في حال وجودها. وهكذا يمكنها الاعتذار مثلاً من اجل تجنب تفاقم المسألة وحدوث شجار. 
3 من الممكن ان تعتاد الزوجة طباع زوجها وان تدرك ان سرعة الغضب جزء من شخصيته. ولهذا عليها التحلي بالصبر واظهار الليونة تجاهه لأن هذا يمكن ان يمتص عصبيته وان يهدئه. 
4 من المهم جداً ان تتمكن بدورها من السيطرة على انفعالاتها والا تواجه الغضب بالغضب. ومن المفيد في بعض الاحيان ان تتجاهل ردة فعله الساخطة لكي تتفادى حدوث الشجار. 
5 يمكن الزوجة التي تريد ان تعرف كيفية التعامل مع الزوج كثير الخصام ان تلجأ في هذه الحالة الى الفكاهة. من الممكن مثلاً ان تجيب بالضحك وهذا يساعد على تليين طباعه وعلى جعله يتخلى عن عصبيته. 


اقرئي أيضاً:

مشاكل زوجية تنبىء بفشل الزواج


 

أضف تعليقا