كيفية العيش بفرح مع زوج متشائم 

 

تسأل الكثير من الزوجات عن كيفية العيش بفرح مع زوج متشائم. فقد يبدو هذا امراً صعباً لأن شريك الحياة يشيع في هذه الحالة الاجواء السلبية. وهذا ما يجعل التفاهم والتعايش معه غير ممكن. ورغم هذا لا بد من ان تقوم الزوجة ببعض الخطوات التي يمكن ان تساعد على اعادة الحيوية الى الحياة الزوجية. إذاً عليها ان تتعرف على كيفية العيش بفرح مع زوج متشائم. 

 

كيفية التعامل مع الزوج المتشائم 


هذه نصائح للزوجة حول كيفية العيش بفرح مع الزوج المتشائم. ولهذا من المفيد جداً ان تسعى الى اتباع هذه النصائح. 


1 التحرر من اجواء التشاؤم 


من المعروف ان الزوج المتشائم لا يحب القيام بأي نشاط. فهو يضع في وجه كل المخططات العراقيل التي يمكن ان تعيق تقدمها. كما انه يرى في كل امر ضرراً. فالجلوس امام البحر لا يعتبر بالنسبة اليه مدعاة للتأمل والارتياح، بل انه قد يلحق الاذى بصحته بسبب التعرض لأشعة الشمس. كما ان السير في الطبيعة يعتبر متعباً. ولهذا على الزوجة ان تواجه هذه المشكلة بحكمة وعقلانية وان تقترح المشاريع بنفسها وان تدفعه بأسلوبها اللطيف الى القيام بالنشاطات وان كان لا يرغب في ذلك. فقد تتحسن احواله مع مرور الوقت. 

 

2 التفهم 


من المهم ان تتفهم الزوجة ايضاً الاسباب التي تدفع زوجها الى الشعور بالتشاؤم. فقد يعود هذا الى انه تلقى تربية صارمة او الى شعور كبير لديه بالذنب او الى مواجهته بعض التجارب القاسية في الماضي. فكل هذا يمكن ان يؤدي الى معاناته من القلق المزمن والى تصور السيناريوهات السيئة. ولهذا من المهم ان تحرص شريكة حياته على تغيير نظرته الى الحياة وان تدعوه الى رؤية الجانب الايجابي منها. 

 

3 عدم التأثر 

 


غالباً ما يشيع الاشخاص المتشائمون الاجواء السلبية في محيطهم. ومن المهم ان تتنبه الزوجة الى ذلك. فمن غير الصحيح ان تجعله يؤثر عليها ايضاً. ومن غير المقبول ان تصبح متشائمة بدورها. بل عليها ان تعزز ثقتها بنفسها وبقدراتها وان تنتبه الى انجازاتها كي لا تشعر بعدم الرضى. ومن الضروري ان تحرص على المساهمة في تحسن حالة زوجها من خلال جعله يتأثر بها لا العكس. 

 

4 التحدث اليه عن الفرح 


لكي يشعر الزوج بالتحسن، من المهم ان تتحدث اليه الزوجة بين الحين والآخر وخلال جلساتهما الخاصة عن امور تنقل اليه المشاعر الايجابية. ومن الممكن ان تتناول مواضيع ذات صلة بنشاط ترفيهي مقبل تخطط له. يمكنها مثلاً ان تصف جمال بلد تعتزم زيارته برفقته والنشاطات الممتعة والمميزة التي يمكنهما ان يقوما بها في هذا الاطار. 

 

 

5    دفعه الى ايجاد الحلول للمشاكل 


من اجل العيش بفرح مع الزوج المتشائم، من الضروري ان تعمل الزوجة على تشجيعه على ايجاد الحلول للمشاكل التي يواجهها والتي تدفعه الى اظهار المشاعر السلبية. ومن المهم ان تحرص على جعله يشعر بالرضى تجاه حياتهما كما تجاه ذاته وانجازاته. ومن المهم ان يعرف تمام المعرفة ان عدم تحقيق النجاح اثناء اداء مهمة ما امر عادي وطبيعي وان الحياة تقوم على التناقضات. فهذا يساهم في تحسن مزاجه ويمكن الزوجة من العيش بفرح مع زوج متشائم.      
  
اقرئي أيضاً:

نصائح للزوجة للتعامل مع الزوج الأناني

 

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية