مشاكل البشرة وعلاجها خلال الحمل!

من الطبيعيّ أن تطرأ بعض التغيّرات على البشرة خلال فترة الحمل بسبب تبدّل الهورمونات وارتفاع مستويات الأوستروجين، لذا لابدّمن التعامل معها بلطف وبطريقة صحّية كي لا تزداد تأزّماً. تعرّفي على أهمّ هذه التغيّرات وطرق التعامل معها خلال فترة الحمل وبعدها لتحافظي على جمال وصحّة بشرتكِ.

البثور والطفح

تعاني بعض النساء الحوامل من ظهور البثور خلال فترة الحمل، وهذا ردّ فعل طبيعيّ للبشرة لأنّ الزيادة في إفراز الهورمونات تحفّز إنتاج الزهم،وتكون في أغلب الأحيان مصحوبة بحكّة مزعجة لكنّها تزول في أواخرفترة الحمل أو بعدها بقليل.تحلّي بالصبر، فهذا أمر ضروريّ فلا تتعاملي معها بقسوة باستخدام مقشّرات قاسية ومهيّجة للبشرة.وفي حال انزعاجكِ الشديد ممّا آلت عليه حدّدي بعض العلاجات المنزليّة مع طبيبكِ الخاصّ مبتعدة كليّاً عن العلاجات الكيميائيّة والليزر، فهي لا تتناسب على الإطلاق وفترة الحمل. نظّفي بشرتكِ بانتظام بمنظّف لطيف واستخدمي مرطّباً خالياً من الزيوت لمنع انسداد المسامّ، كذلك لا تعمدي إلى فرك البشرة كي لا تتسبّبي بهيجانها أكثر ممّا هي عليه. كوني متأكّدة أنّ  بعد بضعة أشهر من الولادة ستعود بشرتكِ إلى ما كانت عليه قبل الحمل.

تصبّغ البشرة

قد تظهر على البشرة خلال فترة الحمل بعض التصبّغات تعرف بقناع الحمل خاصّة على الجبين، الخدّين والعنق وذلك بسبب زيادة إنتاج الميلانين وهو هرمون دبغ البشرة، يحميها من الأشعّة فوق البنفسجية، لهذا لابدّ من تجنّب التعرّض للشمس طيلة فترة الحمل كي لا يزيد نشاط هذا الهورمون . كما ينصح خلال فترة الحمل بتكثيف طبقات كريم الوقاية من الشمس وارتداء قبّعة كبيرة لتظليل البشرة وارتداء نظّارات شمسيّة كبيرة خاصّة إذا كنتِ في بلد تطلّ فيه الشمس في أغلب أشهر السنة كالخليج العربيّ. تجنّبي العلاجات الأخرى كالتقشير خلال فترة الحمل فهي غير آمنة على البشرة والجنين ويفضل تأجيلها لما بعد الوضع والرضاعة. حاولي قدر المستطاع تجنّب حكّ البشرة مهما كانت رغبتكِ شديدة لأنّه سيتسبّب في تمزّق البشرة وسيصعب عليكِ ترميم المشكلة لاحقاً.

احتباس السوائل

يزداد تدفّق الدم إلى البشرة في فترة الحمل فتبدو ورديّة ما يزيد من جمال المرأة الحامل وتألّق بشرتها. لكنّ للأمر جانباً سلبيّاً فعادة ما تبدو البشرة منتفخة والسبب احتباس السوائل داخلها، لذا لابدّ من شرب المزيد من الماء لتصريف المزيد من السموم عن طريق التبوّل والتعرق.حاولي أخذ قسط من الراحة لتهدئة بعض الاحمرار المفرط والذي يبدو عند بعض الحوامل على شكل نقاط حمراء مزعجة، يمكن إخفاؤها بقليل من كريم الفاونديشن المرطب.
استخدمي دائماً الماء البارد بدلاً من الساخن عند تنظيف البشرة كي لا تهيج، وابتعدي قدر المستطاع عن المستحضرات المعطّرة والمهيّجة للبشرة خاصّة الحسّاسة منها.

علامات التشقّق والتمدّد

من الطبيعيّ أن تتمدّد بشرة البطن بسبب نموّ الجنين كما تظهر أيضاًعلامات التشقّق على الثديين لتخزينهما الحليب وفي بعض الأحيان على الفخذين بسبب اكتساب زيادة في الوزن خاصّة في الأشهر الأخيرة من الحمل، وعادة ما تستغرق هذه العلامات وقتاً طويلاً بعد الولادة لتختفي أو ليبهت لونها. من أجل تخفيف من هذه التشقّقات لابدّ من الانتباه إلى مسألة اكتساب الوزن تدريجيّاً وتجنّب السريع منه كذلك إلى ضرورة ترطيب البشرة دائماً بالزيوت المعالجة والطبيعيّة أو الكريمات الغنيّة بالفيتامينات E المرطّبة والمغذّية للبشرة واتّباع نظام غذائيّ صحيّ غنيّ بالفيتامينات EوC، الزنك والسيليكا للحفاظ على مظهر البشرة الصحيّة قدر المستطاع.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية