المصممة السعودية أفنان زبيدي: المرأة الخليجية تميل إلى التصاميم الفخمة والمترفة

بعد نيلها شهادة بكالوريوس في علم النفس وأخرى في البرمجة اللغوية العصبية، عملت كأخصائية نفسية في مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة ومن ثم في أحد المراكز الطبية كسكرتيرة تنفيذية، لتتفرغ بعد ذلك لتربية أبنائها الثلاثة، لكن شغفها منذ الصغر بالرسم والأشغال اليدوية حفزها على تحقيق حلمها بتأسيس عمل خاص بها، فبدأت منذ نحو عام مشروعها بتصميم العبايات. إنها المصممة السعودية "أفنان الزبيدي" التي التقتها "الجميلة نت" وأجرت معها الحوار التالي:  

 

 

لماذا اخترت تصميم العباية فقط؟
كنت أصمم عباءاتي لفترات طويلة، ولكن بالرغم من تشجيع الأهل والأصدقاء على احتراف هذا المجال، لم أبدِ في بداية الأمر أي حماسة للفكرة، إلى أن اقتنعت بخوض هذا الغمار. قمت بإصدار أول مجموعة لي، حازت على إعجاب الكثير، ما دفعني إلى الاستمرار وتحقيق نجاح تلو الآخر وإلى ابتكار تصاميم مميزة.

ما هي التحديات التي واجهتك؟
الحقيقة، لم أواجه أي صعوبات تذكر، فعندما أضع لنفسي هدفاً معيناً، أسعى إلى تحقيقه وأنجح في ذلك، لكن لا أخفي بأنه كان لدي بعض من الخوف والقلق مما ينتظرني لجهة ردود فعل الزبائن، غير أني لقيت تشجيعاً ومدحاً لتصاميمي وإقبالاً لافتاً، الحمدلله.

 

 

بالرغم من أن رضا الناس والتعامل معهم من أصعب الأمور، وهذه مقولة أعتقد بها، إلا أنني أتمنى أن أكون عند حسن ظن 80 % من زبائني.

هل توصلت لتمييز عبايتك ببصمة خاصة؟
  من فضل ربي، عباياتي مميزة في التصاميم، انتقاء الألوان، وخامات الأقمشة الفخمة. وهذه ميزة تدركها عميلاتي فور رؤية أي تصميم لي.

ماذا عن مصدر إلهامك في مجموعتك لعيد الأضحى المبارك 2021؟
حلول عيد الأضحى المبارك تزامن مع الصيف، فكانت المجموعة صيفية وخفيفة، من حيث الألوان وخامات الأقمشة التي تتناسب مع هذا الفصل من السنة. حاولت من خلالها إرضاء مختلف الأذواق.

 

أخبرينا المزيد عن نسج العباية والتصميم؟
تولد فكرة التصميم منذ رؤيتي للقماش، ثم أبدأ بوضع التصميم المناسب لكل قطعة ومن ثم حياكتها. أحرص في كل مجموعة أقوم بتصميمها أن يكون فيها تنوع، بين العباية العملية والرسمية، وصولاً إلى العباية الخاصة بالمناسبات التي تزدان بالتطريز، فأنا من عاشقات التطريز الفخم والأنيق.

في أي مجموعة تقومين بتصميمها، هل لديك قطعة أجمل من أخرى بالنسبة لك أو فلنقل أقرب إلى قلبكِ ؟
كل القطع أصممها بعناية، وتنفذ تحت إشرافي. جميعها تعجبني، ولكنني أميل للقطع المطرزة دون مبالغة أو تلك التي تمتاز بقصتها.

 

 

برأيك، ما هي أهم الأمور التي يجب أن تركز عليها المرأة العربية عند اختيار إطلالتها؟
كل امرأة تحرص على الظهور بإطلالة مميزة، وهي على دراية تامة فيما تختار، آخذة في الاعتبار شكل قوامها، لون بشرتها، والمكان الذي ستقصده. لكل سيدة بصمة خاصة بها.  

هل تختلف تصاميمك التي تخص منطقة الخليج عن تلك التي تخص البلاد العربية؟

غالباً ما تميل طبيعة الحياة في دول الخليج إلى الفخامة، لذا تختلف التصاميم التي تخصها عن بقية الدول الأخرى. واستناداً لرأيي الشخصي، المرأة الخليجية تحب التصاميم الفخمة والبارزة، لا بل التصاميم التي تميل إلى الترف.

 

 

وسط هذا الصخب في عالم الأزياء، هل لديك أفكار جديدة تنوين التميز بها وتنفيذها، تضاف لما وضعتِه كبصمة في هذا المجال؟
طبعاً! لدي العديد من الأفكار الجديدة. أحرص في كل مجموعة جديدة، أن تكون مختلفة عن سابقتها، أفاجىء من خلالها العميلات كل مرة.

من هو مصممك المفضل في الوطن العربي؟
هناك أكثر من مصمم، من بينهم، إيلي صعب وزهير مراد.

 

 

ما هي ألوانك المفضلة؟
الكثير من الألوان تعجبني، لكنني أفضل درجات البيج والأزرق، الأبيض والأسود.

ما خططك وطموحاتك المستقبلية التي تسعين لتحقيقها؟

أخطط مستقبلاً لافتتاح بوتيك عبايات في جدة والرياض. إن شاء الله.

 

 

 

اقرئي أيضاً:المصممة السعودية نجلاء بنت عبد العزيز تصاميمنا أنيقة وراقية ببساطتها 

 

كيف يمكن لقراء مجلة الجميلة الحصول على تصاميمك؟
 يمكن الحصول على تصاميمي عن طريق حسابي على الانستقرام azdesigner.abaya

 

 

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات