ماذا يعني التبول المتكرر خلال الحمل؟ 

 

كثرة التبول هو الرغبة في التبول أكثر من المعتاد؛ على الرغم من أن التبول المتكرر قد يكون مزعجًا، إلا أنه أمر شائع وطبيعي أثناء الحمل؛ يمكن أن يكون تكرار التبول مرتفعًا في الأشهر الثلاثة الأخيرة مع اقتراب موعد الولادة؛  لا داعي للقلق بشأن زيادة الحاجة إلى التبول أثناء الحمل ما لم تظهر أعراض أخرى.

 

اقرئي أيضا : أسباب ألم الورك خلال الحمل .. وطرق العلاج 

 


متى يبدأ التبول المتكرر في الحمل؟

 

 

يمكن أن يبدأ التبول المتكرر في الأشهر الثلاثة الأولى ويمكن أن يكون أحد أعراض الحمل المبكرة . عادة ، قد تواجه النساء زيادة في معدل التبول حوالي الأسبوع الرابع.

يمكن أن تزداد رغبة الذهاب إلى الحمام الليلية أيضًا في الثلث الثالث من الحمل. قد يحدث هذا في حوالي 35 أسبوعًا أو أكثر. 

 

ما الذي يسبب التبول المتكرر أثناء الحمل: 

 

يمكن أن تكون هرمونات الحمل وزيادة سوائل الجسم من أسباب زيادة كمية البول طوال فترة الحمل. قد تتسبب العوامل التالية في كثرة التبول في فترات الحمل المختلفة.

الثلث الأول من الحمل: يمكن أن يكون هرمون الحمل والبروجسترون السبب في كثرة التبول في الأشهر الثلاثة الأولى. تعمل هذه الهرمونات على زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض ، مما يجعل الكلى تعمل بشكل أكبر ويزيد من إنتاج البول. 

 

 

 

الفصل الثاني: قد تقل الحاجة الملحة للتبول قليلاً بعد دخولك في الثلث الثاني من الحمل. ومع ذلك ، قد يزداد التبول المتكرر تدريجيًا مع نمو الطفل. يمكن أن يكون هذا بسبب زيادة الضغط الذي يمارسه الرحم على المثانة.

الفصل الثالث: بعد أن يسقط الطفل في الحوض قرب نهاية الثلث الثالث من الحمل ، قد تتلقى المثانة مزيدًا من الضغط من الرحم. قد تندفع المرأة الحامل إلى الحمام للتبول أكثر من ذي قبل. 
 

هل كثرة التبول أثناء الحمل علامة على وجود مشكلة؟

 

في معظم النساء الحوامل ، يمكن أن يكون التبول المتكرر من أعراض الحمل الطبيعية. ومع ذلك ، قد تؤدي الحالات الطبية التالية أيضًا إلى زيادة تكرار التبول عند النساء الحوامل.

 

1. التهابات المسالك البولية 

 

قد تؤدي التهابات المسالك البولية إلى كثرة التبول لدى بعض النساء الحوامل. وهي واحدة من الالتهابات البكتيرية الشائعة أثناء الحمل وتحدث غالبًا ما بين ستة و 24 أسبوعًا من الحمل. عادة ما تظهر الأعراض التالية مع كثرة التبول بسبب عدوى المسالك البولية :

آلام الحوض أو أسفل البطن أو عدم الراحة
البول المشوب بالدم
بول غائم
إحساس بالحرقان أو الألم أثناء التبول
زيادة الرغبة في التبول ، ولكن لا تنتج سوى بضع قطرات من البول في المرة الواحدة

2. سكري الحمل

 

قد يترافق سكري الحمل أيضًا مع كثرة التبول لدى بعض النساء. هذا شكل مؤقت من داء السكري يصيب الأمهات الحوامل. غالبًا ما تُلاحظ العلامات والأعراض التالية مع كثرة التبول في سكري الحمل.
غثيان
زيادة العطش
إعياء

 


 

أضف تعليقا