أسباب ألم الورك خلال الحمل .. وطرق العلاج 

 

يعد ألم الورك من مشاكل الحمل الشائعة لأسباب مختلفة تتراوح من التغيرات الطبيعية في الحمل إلى الحالات الطبية الخطيرة. أظهرت دراسة أن 32.1٪ من النساء من  يعانين من آلام في الفخذ أثناء الحمل. 


تعاني معظم النساء الحوامل من آلام الورك بالقرب من موعد الولادة بسبب الضغط الناتج عن نمو الجنين والهرمونات التي تجهز الجسم للولادة. عادة ما يشعر هذا بألم مفاجئ أو متزايد تدريجياً أو خفيف أو حاد في منطقة الورك. 

 

اقرئي أيضا : هل رائحة الجسم الكريهة خلال الحمل أمر طبيعي؟ 

 

 

ما الذي يسبب آلام الورك أثناء الحمل؟

 

 

 

قد تختلف أسباب آلام الورك أثناء الحمل في كل ثلاثة أشهر. على الرغم من أن معظم النساء قد يعانين من آلام الورك بالقرب من موعد الولادة ، إلا أن القليل منهن قد يصبن بألم في الفخذ في الأسابيع الأولى من الحمل أو طوال فترة الحمل. قد تشمل الأسباب الشائعة لألم الورك أثناء الحمل ما يلي: 

 

1. وضعية النوم: عادة ما تكون وضعية الاستلقاء على الجانب هي أهم سبب لألم الورك أثناء الحمل. مع تقدم الحمل ، لا تستطيع الأمهات النوم على ظهرهن أو أمامهن ويجدن الراحة في النوم على جوانبهن. ومع ذلك ، قد يزيد الألم في منطقة الورك. قد تعاني معظم النساء من ألم الورك في الليل لأنهن يستلقين لفترة طويلة أثناء النوم.

 

 

 

 

2. هرمون الريلاكسين: يمكن أن تكون هرمونات الحمل ، مثل ريلاكسين ، سببًا لألم الورك وألم الحوض لدى بعض النساء. قد تعمل هذه الهرمونات على تليين الأنسجة الضامة وإرخائها ، مما يؤدي إلى ارتخاء المفاصل والأربطة بين عظام الحوض. على الرغم من أن هذه العملية ضرورية لاستيعاب نمو الرحم والولادة ، إلا أنها قد تكون مؤلمة.


3. آلام الأربطة المستديرة: يمكن أن يكون الألم الحاد في البطن أو الفخذ خلال الثلث الثاني من الحمل ناتجًا عن آلام الرباط المستديرة. تدعم هذه الأربطة الرحم من كل جانب. قد تتسبب الحركة السريعة في تقلص الرباط المستدير وألم عند بعض النساء.

 

 

 

4. عرق النسا: الضغط الذي يمارسه الرحم على العصب الوركي قد يسبب الألم في الثلث الثالث من الحمل. غالبًا ما يسمى هذا بعرق النسا وعادة ما يرتبط بإحساس وخز في الوركين والأرداف والفخذين.

 

5. زيادة الوزن: الوزن الزائد الذي اكتسبته أثناء الحمل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بألم الورك. يمكن أن تتأثر مفاصل الجسم الحاملة للوزن ، مثل الكاحلين والركبتين والوركين ، بزيادة مؤشر كتلة الجسم. 

 

 


كيف تخففي آلام الورك أثناء الحمل؟

 

1. التمارين 

 

 

 

قد تساعد التمارين التي تقوي عضلات الظهر وعضلات البطن في تقليل آلام الورك أثناء الحمل. يمكنك تجربة اليوجا السابقة للولادة بتوجيه من الخبراء. على الرغم من أن هذه تمارين وإطالات بسيطة ، فاطلبي نصيحة أطباء أمراض النساء قبل البدء بها.

 

2. كمادات دافئة أو حمام دافئ

 

قد يؤدي الاستحمام بماء دافئ أو ضغط دافئ على المنطقة المؤلمة إلى تخفيف الألم. يساعد الدفء على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى المنطقة. قد يقلل هذا أيضًا من تقلصات العضلات وتيبس المفصل.

 

3. وسادة الحمل

 

يمكنك استخدام وسادة أو بطانية الحمل لدعم الظهر والانحناء عليها إذا كنت تعانين من ألم في الفخذ أثناء النوم على الجانبين. يمكنك أيضًا استخدام وسادة لدعم البطن والجزء العلوي من الساق لزيادة الراحة. قد تساعد وسائد الأمومة في تقليل آلام الورك أثناء الحمل.

 

4. تغيير أوضاع النوم

 

 

 

 

النوم على الجنب وإبقاء الركبتين مثنيتين بالقرب من موعد الولادة قد يقلل من آلام الورك لدى بعض النساء. 

 

5. التدليك

 

قد يساعد التدليك في تخفيف الألم والوجع. قد يساعد التدليك بحركات دائرية وهزازة لطيفة على المنطقة المؤلمة في وضع الاستلقاء على تقليل الألم.

 

 


 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية