كيف اعرف الوظيفة المناسبة لي

كيف اعرف الوظيفة المناسبة لي، سؤال يطرحه كل من يرغب في الدخول الى عالم العمل قبل انهاء الدراسة او بعد ذلك. ومن المهم معرفة الاجابة عليه من اجل تحقيق الاهداف المهنية بنجاح ولعدم الشعور بالندم في حال القيام بأي خيار خاطئ. اذاً هذه ابرز النصائح التي يجب اتباعها من اجل الحصول على الاجابة على السؤال كيف اعرف الوظيفة المناسبة لي. 

 

نصائح للعمل مهمة 


كيف اعرف الوظيفة المناسبة لي. من اجل الحصول على اجابة مناسبة على هذا السؤال، من المفيد جداً اتباع هذه النصائح. 


1- تحديد القدرات 


من اجل تحديد الوظيفة المناسبة يجب اولاً التحقق من الطاقات الخاصة والقدرات مثل المواهب والملكات الذهنية والتقنية وغير ذلك. ومن ذلك مثلاً مدى القدرة على استخدام تقنيات الكومبيوتر والاجهزة الذكية المختلفة مع كل التفاصيل المرتبطة بذلك، القدرة على التفكير الابداعي والعمل ضمن فريق والقيادة والتعاون... 

 


 2-  التعرف على الوظائف المتوفرة 


 بعد تحديد القدرات الخاصة من المهم التعرف على ابرز الوظائف العامة والخاصة المتوفرة والتي تناسبها. ولهذا يمكن الاطلاع على المواقع التي تعرض ذلك وعلى عروض العمل التي تنشر بين الحين والآخر. وبعد هذا يجب اقامة لائحة بحسب تاريخ التقدم  النهائي المحدد لكل وظيفة قبل الاختيار. 


3 الحد من الخيارات بشكل تدريجي 


بعد اقامة اللائحة التي تتضمن مختلف عروض العمل المتوفرة، من المهم بدء الاختيار بحسب القدرات الخاصة. وفي هذه الحالة يجب تقليل الخيارات بشكل تدريجي من خلال دراسة كل منها على حدة. وهكذا من الممكن ان تنحصر في النهاية في فرص قليلة ليصبح الاختيار بعد هذا سهلاً جداً وصائباً في معظم الاوقات. 


4  اختيار الوظيفة المناسبة 


من اجل هذا من المهم معرفة بعض التفاصيل عن طبيعتها. ويمكن هذا من خلال التعرف على بعض الاشخاص الذين يعملون في المجال نفسه. ومن خلال التحدث اليهم يمكن الاطلاع على ايجابيات العمل وسلبياته والطرق التي يجب سلوكها من اجل تحقيق النجاح في اطاره. كذلك من الممكن الاعتماد على بعض المعطيات التي تقدمها المواقع الالكترونية. 
وفي هذا الاطار يجب تحديد الاهداف التي يراد تحقيقها من خلال هذا العمل. وقد تكون قصيرة الامد، اي يمتد تحقيقها على 6 اشهر الى 3 سنوات او طويلة الامد اي يمكن بلوغها في مدة 3 الى 5 سنوات. 
ومن المهم ان يكون الهدف قابلاً للتحقيق مع بذل اقصى الجهود، واقعياً ومناسباً للقدرات كما لنوع العمل الذي يتم القيام به ولاستراتيجية الشركة. 

 

 5 وضع خطة عمل 


يعتبر وضع خطة عمل من الاجابات على السؤال كيف اعرف الوظيفة المناسبة لي. ففي هذه الحالة يمكن تحديد طريقة العمل التي سيتم اتباعها والمعوقات التي يمكن مواجهتها وكيفية ذلك فضلاً عن كيفية التصرف في حال الحاجة الى خطط بديلة. 
 
 

اقرئي أيضاً: 

اختبار لمعرفة الوظيفة المناسبة اختبار لمعرفة الوظيفة المناسبة
أضف تعليقا