مصممة المجوهرات السعودية ليليان إسماعيل: مجموعتي الأخيرة مستوحاة من العمارة الحجازية في جدة القديمة

  • لقبها الإعلام السعودي كأصغر مصمم مجوهرات في المملكة العربية السعودية حيث كانت تبلغ من العمر 17 عامًا لتأسيس علامة تجارية مرموقة مع مبيعات على مستوى المملكة وحصلت على درجة البكالوريوس في تصميم وصياغة المجوهرات من جامعة برات في نيويورك حيث طورت مهاراتها الحرفية وعلمها في المجال. في مدينة الفن والموضة تدربت مع العديد من المصممين المشهورين مثل أوسكار دي لا رينتا. حتى الآن  "إنها مصممه المجوهرات "ليليان إسماعيل" فشاركت ودربت أكثر من ٤٠٠ من المصممين ورواد الأعمال الطموحين في المجال فن تصميم المجوهرات كماظهرت في مجلة فوغ العربية ، نساء الإمارات وهي حاليا اسم رائد في مجال تصميم وتدريب تصميم المجوهرات في المملكة العربية السعودية.

    لقبها الإعلام السعودي بأصغر مصمم مجوهرات في المملكة العربية السعودية، حيث أسست علامة تجارية مرموقة وهي في سن الـ 17 عاماً، محققة أعلى نسبة من المبيعات على مستوى المملكة، إنها مصممة المجوهرات "ليليان إسماعيل". 

    إلى ذلك، نالت "ليليان إسماعيل" شهادة البكالوريوس في تصميم وصياغة المجوهرات من جامعة برات في نيويورك، وتدربت مع العديد من المصممين المشهورين، مثل أوسكار دي لا رينتا، كما ظهرت في مجلة فوغ العربية، نساء الإمارات، وهي حالياً اسم رائد في مجال تصميم وتدريب تصميم المجوهرات في المملكة العربية السعودية.


    •    كيف وجدت ليليان شغفها في عالم صناعة المجوهرات؟
    بدأ شغفي في مجال التصميم بشكل عام منذ الصغر، وتحديداً في العام 2013، لكنني اتجهت إلى عالم المجوهرات. البداية، كانت مع مشروع التخرج من الثانوية العامة، حيث قمت بتصميم مجموعة من سبع قطع. في ذاك الوقت، كانت قلة من السعوديات اللواتي اتجهن لهذا المجال، ما حفزني على التجربة، خاصة وأني أمتلك شغفاً بخوض غمار أي مجال فريد من نوعه. 

     

     


    كيف كانت خطواتك الأولى في عالم تصميم المجوهرات؟
    بعد أن صممت تلك المجموعة المتواضعة، شاركت في أحد المعارض المرموقة المختصة في هذا المجال. إقبال المجتمع ودعمه، كانا السبب في بناء علامتي التجارية، فبعد هذا المعرض، انطلقت علامة ليليان إسماعيل.


    •    ما الذي يميز قطعة مجوهرات من تصميم ليليان إسماعيل؟
    تصاميمي قطع فنية ملبوسة، كل منها تروي قصة خاصة بها، كما أنها وسيلة للتعبير عن ثقافتي الإسلامية. 
    حدثينا عن الصعوبات التي واجهتكِ داخل السعودية وخارجها؟
    كمصممة وصاحبة عمل في سن مبكر، واجهت تحديات متعددة، خاصة في البدايات لعدم خبرتي في كلا المجالين،  المجوهرات وريادة الأعمال. غامرت في هذا المجال دون أن تكون لدي أي خلفية أكاديمية مسبقة في المجوهرات، لكنني تمكنت من إكمال دراستي ونلت شهادة البكالوريوس في تصميم المجوهرات من معهد برات في مدينة نيويورك.  انتقلت إلى الولايات المتحدة بعد تأسيس علامتي التجارية في عام 2013، واجهت صعوبة في إدارة الأعمال، التصميم والدراسة في الوقت نفسه، لكنني تعلمت إدارة عملي بنفسي، حيث لم يكن لدي معلم يرشدني. سافرت إلى الهند بمفردي في سن 21 للبحث عن موردي الأحجار المناسبين وتعاملت مع فريق إنتاج دون خطة عمل أو وضع ميزانية. الخبرة هي أفضل معلم في عالم الأعمال.
     

     

     


    •    ما هي أبرز الملامح بشكل عام في تصاميمك؟ ومن أين تستوحين أفكارك؟ هل هناك موضوع معين يجمع بعض التصميمات أم كل قطعة لها قصتها الخاصة؟
    ولدت وترعرعت في المملكة العربية السعودية. ألقي الضوء على هذا التاريخ المحبب إلى قلبي، من خلال إحياء شعلة تراث والمزج في تصاميمي بين العناصر المعاصرة والمفاهيم الثقافية والإسلامية. كل قطعة ومجموعة تحكي قصّة فريدة من نوعها وتعبر عن كونها قطعة فنية فريدة. لا أحصر نفسي باستكشاف عناصر من التراث السعودي فقط، يهمني أن أعبر عن هويتي الشخصية وكل ما يلهمني ويرتبط بي.


    •    ما هي المواد التي تستخدمينها في تصميم مجوهراتك؟
    المواد المستخدمة في مجموعاتي تعتمد على التصميم، فاختياري للمواد يعتمد على فلسفة التصميم. لا أحب أن أقيد نفسي بمواد معينة.

     

     


    •    حدثينا عن تفاصيل أخر مجموعه أطلقتها؟
    مجموعة ١٤٤١ هـ هي آخر مجموعة تم إطلاقها، مستوحاة من العمارة الحجازية في جدة القديمة، البلد، تحديداً الأشكال الهندسية في الرواشين. تترجم التفاصيل الجميلة من الرواشين بطريقة عصرية وتحيي أعمال الحرفيين الحجازيين.


    •    ما هو حجرك المفضل؟
    لا أميل إلى معدن، حجر أو مادة معينة كي لا أقيد مجال التوسع في التصميم، لكن من الأحجار التي تذكرني بطفولتي، الفيروز.


     

     


    •    ما هو الاقتباس الذي تؤمنين به؟ 
    أن يعبر المصمم والصائغ عن هويته عن طريق فنه.


    •    ما هي المرحلة الثانية؟ أين تجدين علامتك في 2030؟
    يستعد فريق ليليان إسماعيل حالياً لافتتاح أول متجر للعلامة التجارية، ونتمنى أن يتم افتتاح الفرع العالمي في ذلك الوقت. 

     


    •    كيف يمكن لقراء مجلة الجميلة الحصول على تصاميمك؟
    يمكن لقراء مجلة الجميلة الحصول على تصاميمنا من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني www.lillianismail.com أو OUNASS أو زيارة صفحتنا على الانستغرام، حيث توجد تفاصيل المتاجر الأخرى @lillianismail

    أضف تعليقا