البراز الأبيض عند الأطفال: الأسباب والعلاج

 

عادة ما يكون براز الرضيع الأول أسود اللون . بالنسبة للأطفال ، يظهر البراز الأسود عادة في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. يعكس لون براز طفلك صحته العامة وجهازه الهضمي.

يتغير لون براز الطفل بين الأخضر والأحمر والأصفر والألوان الأخرى. من الطبيعي تمامًا أن يتغير لون البراز مع تقدم العمر. ومع ذلك ، ليس من الشائع أن يمر الأطفال الأصحاء ببراز أبيض أو شاحب.

 

اقرئي أيضا : أسباب حساسية الحليب عند الأطفال

 

 

أسباب البراز الأبيض عند الأطفال

 

 

 

 

لون براز الأطفال الطبيعيين بني-أصفر بسبب البيليروبين في الكبد. تتكون الصفراء من أصباغ الصفراء ، مثل البيليروبين والبيليفيردين ، والأملاح الصفراوية. يتسم البيليروبين باللون الأصفر والأخضر عند إنتاجه في الكبد. ومع ذلك ، فإنه يتحول إلى اللون البني أو البني الداكن في البراز أثناء انتقاله إلى أسفل الجهاز الهضمي.

عندما تلاحظين أن براز طفلك أبيض اللون ، فهذا يشير إلى عدم كفاية الصفراء بسبب خلل في وظائف الكبد أو انسداد القنوات التي تنقل الصفراء.

 

يمكن أن تكون أسباب البراز الأبيض عند الأطفال:

 

1. انسداد ركود صفراوي

 

ركود صفراوي هو المصطلح الطبي الذي يطلق على العصارة الصفراوية البطيئة الحركة أو الساكنة. السبب الأكثر شيوعًا هو انسداد القناة الصفراوية. تسمى هذه الحالة بالركود الصفراوي الانسدادي.

 

2. ركود صفراوي في الخلايا الكبدية

 

ينتج القليل من العصارة الصفراوية أو لا ينتج بسبب تلف خلايا الكبد تسمى خلايا الكبد ، أو أن الصفراء لا يمكنها ترك خلايا الكبد التي تنتجها. 

 

 

 

 

3. الأدوية

 

إذا تم وصف مضاد للحموضة يحتوي على هيدروكسيد الألومنيوم لطفلك ، أو إذا كان الدواء يحتوي على كبريتات الباريوم فقد يتسبب ذلك في ظهور براز شاحب أو أبيض. 

 

الأعراض التي قد تصاحب البراز الأبيض عند الأطفال

 

يشير البراز الأبيض إلى وجود مشكلة في كبد الطفل. ومع ذلك ، فإن البراز الأبيض ليس هو العرض الوحيد للركود الصفراوي. تشمل الأعراض الأخرى التي تسبب البراز الأبيض عند الأطفال. 


اصفرار الجلد والعينين
بول أصفر غامق
انتفاخ البطن
حكة في جميع أنحاء الجسم ، وخاصة الراحتين والأخمصين
غثيان
إسهال

 

 

 

 

غازات
براز كريه الرائحة
تقلصات أو ألم في البطن

 

 

هل البراز الأبيض عند الأطفال خطير؟

 

قد يكون الأمر مزعجًا إذا لاحظت وجود براز شاحب أو أبيض في حفاضات طفلك لأنه ليس طبيعيًا. يشير البراز الأبيض إلى مشاكل محتملة في كبد الطفل أو المرارة أو نظام القناة الذي ينقل الصفراء إلى الأمعاء. 

تتراكم الصفراء في الكبد بسبب فشلها في الانتقال من الجهاز الهضمي. هذا قد يضر الكبد ويسبب تليف الكبد. إذا أخرج طفلك البراز الأبيض أكثر من مرتين ، فقد تحتاجي إلى استشارة طبيب أطفال.

 


 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية