أسباب الشخير عند الأطفال ومخاطره

قد يبدو هذا السيناريو أقل شيوعًا، لكن بعض الأطفال يشخرون عندما يكونون مرهقين أو يعانون من نزلات البرد. إذا كان الشخير عالياً لدرجة تعطل نوم طفلك، فقد يشير ذلك إلى أن طفلك لا يحصل على نوم جيد.

 

ما مدى شيوع الشخير عند الأطفال؟

 

اقرئي أيضا : اسباب الشخير عند الأطفال

 

مثل البالغين ، قد يشخر الأطفال أيضًا من حين لآخر. وجدت دراسة أن الشخير شائع عند أطفال المدارس الابتدائية. تشير الدراسة أيضًا إلى أن البيئة المنزلية والتعرض لثاني أكسيد النيتروجين قد يلعبان دورًا مهمًا في زيادة انتشار الشخير.

إذا كان طفلك يعاني من الشخير المزمن ، أي أكثر من ثلاث إلى أربع ليالٍ في الأسبوع ، أو إذا كان طفلك يشخر لأكثر من 30 شهرًا وتظهر عليه علامات مهمة أخرى ، فمن الأفضل التحدث إلى طبيب الأطفال. 

 

 

 

أسباب الشخير عند الأطفال

يحدث الشخير عندما يتم حظر تدفق الهواء عبر مجرى الهواء عندما يستنشق الطفل ويزفر. نتيجة لذلك ، تهتز الأنسجة الموجودة في الجزء العلوي من مجرى الهواء ، مما ينتج عنه صوت مسموع. 

قد تكون هناك أسباب مختلفة وراء انسداد مجرى الهواء. مثل:

نزلات البرد: قد يتسبب احتقان الأنف الناتج عن نزلات البرد في أن يتنفس الطفل من خلال الفم ويؤدي إلى الشخير. يمكن أن تسبب الممرات الأنفية المسدودة بسبب التهابات الجيوب الأنفية أيضًا الشخير عند الأطفال. 


تورم اللوزتين واللحمية: عندما تتورم اللوزتين أو اللحمية ، فإنها تسد مجرى الهواء ، مما يؤدي إلى الشخير.


السمنة: قد يعاني الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن من الشخير أثناء النوم. تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من السمنة يصابون بانقطاع النفس الانسدادي النومي، والذي يتميز بالشخير. تشمل المضاعفات الشائعة لانقطاع النفس الانسدادي النومي المرتبط بالسمنة النعاس المفرط أثناء النهار ، والقصور الإدراكي والسلوكي ، وزيادة خطر ارتفاع ضغط الدم ، ومشاكل القلب والأوعية الدموية. 

 

 

 

الحساسية: وجدت الدراسات علاقة بين حساسية الأنف وضعف النوم عند الأطفال. يرتبط التهاب الأنف التحسسي بانقطاع النفس الانسدادي النومي ، وقصر مدة النوم ، وسوء نوعية النوم ، وصرير الأسنان والتعرق الليلي. 

الربو: تشير دراسة مقطعية أجريت على أكثر من 900 طفل في سن ما قبل المدرسة إلى أن الشخير مرتبط بالسعال الليلي والربو. 
.التشوهات التشريحية: يولد بعض الأطفال بحاجز أنفي منحرف ، وهي حالة ينزاح فيها الحاجز (العظم والغضروف الذي يقسم تجويف الأنف إلى نصفين). هذا قد يجعل التنفس صعبًا بالنسبة لهم أثناء النوم ويسبب التنفس من الفم والشخير.

 

مخاطر الشخير المحتملة عند الأطفال

 

يمكن أن يكون الشخير مؤشرا على التنفس المضطرب. ومع ذلك ، يمكن أن تكون آثار الشخير أعمق بكثير من التنفس المضطرب. وفقًا لدراسة أجراها باحثون من كلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك ، فإن الأطفال الذين يعانون من صعوبة في التنفس أثناء النوم من عمر ستة أشهر هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل سلوكية وعاطفية في سن السابعة.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية