أسباب تساقط الشعر عند الأطفال 

وفقًا لجمعية تساقط الشعر الأمريكية ، يمثل تساقط شعر الأطفال 3٪ من زيارات الجمعية. لذا ، فإن تساقط الشعر ليس نادر الحدوث عند الأطفال.


قد يكون من الطبيعي أن يفقد الأطفال بعض أجزاء من شعرهم قبل نمو شعرهم الدائم ، ولكن إذا ظهر على طفلك فجأة بقع صلعاء أو فقد الشعر أكثر من المعتاد ، فقد لا يكون هذا طبيعيًا. على الرغم من أنه يمكن معالجة الأسباب الكامنة وراء تساقط الشعر عند الأطفال بالأدوية والرعاية ، إلا أن رؤية طفلك يفقد الشعر في سن مبكرة قد يكون مرعبا.

لذلك ، إذا كان طفلك يعاني من تساقط الشعر ، فمن الضروري تحديد موعد لزيارة طبيب الأطفال.

 

اقرئي أيضا : تساقط شعر الأطفال: لماذا يحدث وكيف تتعامل الأم معه؟

 


أسباب تساقط شعر الاطفال:

 

قد يكون سبب تساقط الشعر عند الأطفال بسبب حالة كامنة أو تناول بعض الأدوية. لذلك ، عندما يتم علاج الحالات المرضية أو التوقف عن تناول الدواء ، فمن المحتمل أن يتم التحكم في تساقط الشعر.

 

1. نقص فيتامينات

 

 

 

 

يمكن أن يؤثر نقص الفيتامينات والمعادن على بنية الشعر ونموه. قد يكون هذا أيضًا أحد الأسباب الكامنة وراء تساقط الشعر المرضي المعروف بالثعلبة. 

 

2. سعفة الرأس

 

سعفة الرأس أو سعفة فروة الرأس هي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند الأطفال. هي عدوى فطرية سطحية ومعدية يمكن أن تصيب فروة الرأس والحواجب والرموش.

اعراض سعفة الرأس:

بقع فردية أو متعددة من تساقط الشعر على فروة الرأس
نمط بقع سوداء تشبه النقطة
التهاب وتقشر وحكة
في بعض الأحيان ، يوجد صديد يحتوي على بثور
ملاحظة: هذه العلامات مفيدة للتعريف الأولي من قبل الوالدين. ومع ذلك ، قد يستخدم طبيب طفلك تقنيات أخرى للتشخيص.

العلاج: قد يصف الطبيب كريمات موضعية مضادة للفطريات وشامبو مضاد للفطريات. يمكنك منع هذه العدوى من خلال عدم مشاركة الأمشاط وإكسسوارات الشعر الأخرى. أيضًا ، لا تشاركي الوسائد أو أي شيء يتلامس مع الأشياء التي يمكن أن تنشر عدوى فروة الرأس.

 

 

 

 

٣- تساقط شعر الأطفال حديثي الولادة

 

يعتبر تساقط الشعر أمرًا طبيعيًا بين الأطفال حديثي الولادة خلال الشهرين الأولين ، وعادة ما يتبعه نمو شعر أقوى ودائم. هذا أمر طبيعي وليس له أعراض مصاحبة. 

 

 ٤- الاحتكاك

 

قد يؤدي الاحتكاك المستمر لفروة الرأس بالسرير أو مقعد السيارة إلى ظهور بقع صلعاء على فروة رأس الطفل ، وعادة ما تحدث عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة إلى ستة أشهر. من الناحية المثالية يتوقف تساقط الشعر ، ويبدأ نمو الشعر عندما يبدأ الطفل في الجلوس. 

 

٥- ربط الشعر بقوة

 

 

شعر الطفل هش للغاية على عكس شعر الكبار. ثعلبة الشد هي الأضرار الجسدية التي تلحق بالشعر بسبب الإفراط في التمشيط أو التضفير أو التمليس أو التجعيد أو التبييض. يمكن لشيء بسيط مثل تسريحة ذيل الحصان المشدودة أن تضر أيضًا بشعر الطفل الرقيق ، في حين أنه قد لا يؤثر على شخص بالغ بنفس الطريقة. 

العلاج: ابدئي روتينًا للعناية بالشعر يتضمن غسل الشعر وتجفيفه وتمشيطه بلطف. هذا يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في ترسيخ عادات العناية بالشعر التي لا تؤدي إلى إساءة استخدام الشعر.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية