تساقط شعر الأطفال: لماذا يحدث وكيف تتعامل الأم معه؟

تساقط شعر الأطفال يمكن أن تكون تجربة مخيفة، لكنها ليست مشكلة جديدة بين الأطفال ، لكن غالبًا ما يكون سببها غامضًا بالنسبة للوالدين. إذن ، ما الذي يسبب تساقط الشعر عند الأطفال؟

يتعرض الرضيع إلى تساقط الشعر خلال الأشهر الستة الأولى مما يفسح المجال لنمو الشعر الدائم. قد يكون تساقط الشعر بعد سن ستة أشهر مؤشراً على حدوث مشاكل.

 

فيما يلي بعض أسباب الأكثر فقدان الشعر بين الأطفال الرضع:

 

تساقط الشعر عند الأطفال

 

الاحتكاك:

يقضي الأطفال الكثير من الوقت على ظهورهم وبطنهم حتى يتمكنوا من الجلوس. من الطبيعي أن يتلامس الرأس مع الأسطح الخارجية. الاتصال المتكرر يمكن أن يؤدي إلى الاحتكاك، ما يمكن أن يسبب تساقط الشعر. يسمى هذا النوع من تساقط الشعر ثعلبة الاحتكاك أو ثعلبة الضغط. في مثل هذه الحالات ، يتوقف تساقط الشعر عادة بمجرد أن يبدأ الطفل في الجلوس ويقضي وقتًا أطول في الجلوس بدلاً من الاستلقاء.
 

التهابات فروة الرأس:

 

يمكن أن تسبب التهابات فروة الرأس الناتجة عن العدوى الفطرية مثل السعفة ، إلى تساقط الشعر بين الرضع. يمكن أن تسبب السعفة بقعًا دائرية من الصلع على فروة رأس الطفل.
 

الحساسية:

قد يؤدي رد الفعل التحسسي بأي شكل من الأشكال إلى تساقط الشعر. قد يكون الطفل حساسًا من زيت التدليك الذي تطبقه الأم على فروة رأس الطفل. يمكن أن تسبب حالات الحساسية مثل الأكزيما تساقط الشعر. هناك نوع من الأكزيما التي توجد عادة على رأس الطفل وهو التهاب الجلد الدهني ، المعروف أيضًا باسم غطاء المهد.

شد الشعر:

إذا كان طفلك يميل إلى اللعب بشعره أو إذا كان هناك شقيق يجذب شعر الطفل، يمكن أن تكون أحد الأسباب وراء ذلك هي الحالات النفسية والتوتر.


المرض والإجهاد:

الإجهاد الناجم عن الأمراض أو الحمى يمكن أن يجعل بصيلات الشعر ضعيفة ما يؤدي إلى تساقط الشعر.
 

 

كيفية التعامل مع تساقط الشعر عند الرضع؟

 

تساقط الشعر عند الأطفال

 

لا يمكنكِ فعل الكثير لمنع تساقط الشعر الطبيعي عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر. ومع ذلك، يمكنكِ الحد مخاطر تساقط الشعر .



استخدام شامبو الأطفال:

استخدمي شامبو خفيف وآمن للطفل واغسلي شعر الطفل مرة واحدة على الأقل في يومين. يمكنكِ أيضًا استشارة طبيب الأطفال حول جدول زمني يناسب طفلكِ بشكل أفضل.

 

تجنبِ الاحتكاك وربط شعر الطفل:

قللي من احتكاكات فروة الرأس و تجنبي ربط شعر الطفل بشدة.

 

حافظي على نظافة الرضيع:

تنتشر العدوى الفطرية غالبًا بسبب ملامستها للملابس المتسخة والقذرة مثل المناشف والقبعات. اغسل دائمًا مناشف وملابس الطفل بالماء الدافئ و مطهر آمن للأطفال، كذلك، غسل اليدين بعد اللعب في الهواء الطلق.

أضف تعليقا