فيتامينات وأطعمة أساسية لبشرة صحية ومشرقة في رمضان

خلال شهر رمضان المبارك، تتغير نظام عاداتنا اليومية ونظامنا الغذائي واستهلاكنا للطعام. وهذا التغير المفاجئ في العادات الغذائية، والذي يترافق مع ساعات صيام طويلة بالإضافة إلى حرارة الطقس، يؤثر تأثيراً ضاراً على بشرتنا. 
إليك هذه العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للمحافظة على بشرة صحية:


فيتامين أ:

يعدّ أحد أهم الفيتامينات لصحة البشرة، حيث يمنع جفافها وتجفاف السوائل في الجسم بالإضافة لكونه يعطي البشرة ملمساً ناعماً وطرياً. ويعدّ الجزر أغنى المصادر بفيتامين ( أ ) والذي يوجد أيضاً في المشمش، والسبانح، والخضروات الورقية. ومن الأصناف الغذائية الأخرى الغنية بفيتامين ( أ ) أطباق السبانخ والملوخية المطهوة على نار هادئة كوجبة رئيسية، والتبولة أو سلطة الجرجير كمقبلات على الإفطار. 

 

 

 


فيتامين ب :

إن نقص هذه المجموعة من الفيتامينات يؤدي إلى جفاف البشرة والظهور المبكر للتجاعيد والشيخوخة قبل الأوان. ومن المصادر الهامة لمجموعة فيتامينات (ب) اللحوم المنزوعة الدهون، والبقول، والحبوب الكاملة. لذا يجب أن يحتوي الطبق الرئيسي على اللحوم المنزوعة الدهون، أو الدجاح المشوي، أو السمك حيث أن هذه الأصناف هي أغنى المصادر بفيتامين (ب). كما يجب تناول الخبر الأسمر بدلاً من الأبيض للاستفادة من القيمة الغذائية للحبوب الكاملة، ولا ننسى إضافة شوربة العدس وطبق الفاصوليا إلى قائمة الإفطار. 

 


فيتامينE :

من الفيتامينات الضرورية الأخرى، حيث يقلل من ظهور التجاعيد ويساعد على تجديد الخلايا. ويوجد فيتامين (هـ) في المكسرات والزيوت النباتية المستخدمة في الطهي. 

 

 


فيتامين C:

يلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في المحافظة على نضارة البشرة وتوهجها. ومن عصائر الفاكهة الغنية بهذا الفيتامين عصير البرتقال والفراولة والبطيخ. 
 

مضادات الأكسدة:

فضلاً عن مضادات الأكسدة التي ذكرناها سابقاً - أي فيتامينات ( أ ) و (ج) و (هـ) - فإن السلينيوم والزنك أيضاً من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً في حماية خلايا الجلد والمحافظة على بشرة صحية. ويوجد السلينيوم والزنك بشكل رئيسي في اللحوم والمأكولات البحرية، لذا أضف إلى إفطارك بين الحين والآخر طبقاً من الروبيان اللذيذ. 

 

 


الأحماض الدهنية أوميغا 3:

تلعب هذه الدهون دوراً في حماية الجلد وتكسب البشرة النضارة والتوهج. وتعدّ هذه الأحماص الدهنية ضرورية لأن الجسم لا يستطيع تصنيعها وبالتالي يجب الحصول عليها من خلال الطعام ولاسيما الأسماك. لذا يجب تناول السمك مرتين أسبوعياً على وجبة الإفطار، ولكن احرص على أن يكون مشوياً وليس مقلياً. 


نصائح مهمة للعناية بالبشرة والجسم خلال رمضان: 


1)    اغسلي وجهك بكثرة بالماء البارد. وقومي بتنظيف بشرتك وتدليكها وتقشيرها وترطيبها. والفكرة من وراء ذلك هي إزالة خلايا الجلد الميتة بسبب نقص الماء، واستعادة مستويات المعادن الطبيعية في البشرة وموازنة انتاج البشرة للزيوت الطبيعية. ويجب أن تحتفط دائماً ببخاخ او زجاجة من ماء الورد في الثلاجة لرش وجهك عدة مرات في اليوم. 
2)    احرصي على ألا يقل استهلاكك للماء عن 8 أكواب يومياً (أو أكثر إذا أمكن) خلال الفترة بين الإفطار والسحور. 
3)    قللي من تناول الكافيين حيث أنه يمتص المعادن والسوائل بسهولة من الجسم مما يؤدي إلى جفاف البشرة. 
4)    كثيرون يهملون المنطقة المحيطة بالعينين مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء. لذا للمحافظة على بشرة سليمة احرصي على ترطيب المنطقة المحيطة بعينيك بوضع كمادات أكياس الشاي عليها ثلاث مرات أسبوعياً، بالإضافة إلى أخذ قسط كافٍ من النوم، واستخدام كريم خاص بالبشرة المحيطة بالعين. 

 

 

اقرئي أيضاً:قناع الجزر السحري لتغذية بشرتك في رمضان

 


5)    احرصي على استخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس بكمية كافية إذا خرجت إلى الخارج.
6)     وقد تضطرين لاستخدامه عدة مرات في اليوم إذا تعرضت لأشعة الشمس لفترة مطولة. 

أضف تعليقا