العنف اللفظي و6 اشارت تدل على تعرض الزوجة له 

يعتبر العنف اللفظي من المشاكل الزوجية التي يواجهها عدد كبير من النساء في ظل الحياة الزوجية. وهو يعني ان يتحدث الزوج الى زوجته بصوت مرتفع مع اظهاره الغضب وعدم الرضى وتوجيهه الاتهامات اليها. وهذا ما يلحق الضرر عادة بشخصيتها ومشاعرها وقدرتها على التفاعل مع محيطها المهني والاجتماعي بطريقة سليمة. ومن الممكن ان تدل على ان الزوجة عرضة للعنف اللفظي في منزلها 6 اشارات او علامات. 

علامات العنف اللفظي 


من الممكن اكتشاف العنف اللفظي الذي تعاني منه امرأة ما من خلال بعض سلوكياتها وردود افعالها. 

 

1 تظهر خوفها في حال تحدث اي شخص اليها بصوت عال


ان تتعرض المرأة للعنف اللفظي يعني ان الزوج يتحدث اليها في الكثير من الاحيان بصوت مرتفع ونبرة تنطوي على القسوة والغضب والعدوانية. ولهذا فهي تخشى التحكلم اليه في اي امر وهذا ما يمكن ان يؤدي الى البعد بينهما. فهي في هذه العلاقة الطرف الخاضع الذي لا يتمتع بالاستقلالية والذي لا يمكنه اخذ القرارات. وهو ما يمكن ان يظهر من خلال تعاملها مع الآخرين في المجتمع والعمل. فهي تخاف من تحدث الآخرين اليها بأصوات مرتفعة وان كانوا لا يقصدون الاساءة اليها. كما انها لا تقوى على اخذ القرارات ولا على القيام بأي خطوة في اي اتجاه من دون الاعتماد في هذا على الزميلات او القريبات او غيرهن. 

2  تشعر دائماً بالذنب 


كثيراً ما يتوجه الزوج المعنف لفظاً الى زوجته بكلام يدل على اللوم وعلى عدم رضاه تجاه ادائها او مواقفها او كلامها. ولهذا غالباً ما تبدأ مع مرور الوقت بالشعور بالذنب وبأنها لا تحسن القيام بأي امر من دون ارتكاب الاخطاء. وهذا ما يمكن ان يظهر ايضاً في تعاملها مع اشخاص آخرين في المجتمع والمحيط المهني ايضاً. فهي غالباً ما ترى انها الحلقة الاضعف وانها الشخص الذي يرتكب الاخطاء او يفسد الاوقات الجيدة. ولهذا من الممكن ان تشعر بالكثير من الارتباك عند مواجهة بعض المصاعب وهذا ما يمكن ان يقف عقبة امام قدرتها على تحقيق النجاح. 


3 تشعر بأنها موضوع سخرية الآخرين 


بسبب تعرضها للعنف اللفظي الذي ينطوي احياناً على بعض السخرية منها ومما تقول او تفعل، من الممكن ان تصبح المرأة ضحية لهذا الشعور في كل وقت. فهي قد تعتقد ان الزميلات او القريبات او الصديقات يسخرن منها من دون ان تعلم ذلك. وهو امر غير صحيح غالباً. 


4 تعتقد انها موضع مساءلة دائمة 


يعمل الزوج الذي يلجأ الى التعامل بعنف كلامي مع زوجته على تحطيم ثقتها بذاتها. ولهذا ترى انها دائماً موضع محاسبة ومساءلة كل من حولها. فهي تعتقد مثلاً انها المقصودة بالملاحظة التي توجهها المديرة في العمل الى الفريق. وهي ترى ان القريبة لا تريد حضور حفل عائلي ما كي لا تلتقيها. 

 

5 تعاني من الانفعالية وتقلب المزاج 


غالباً ما تعاني المرأة في هذه الحالة من تقلب المزاج. بل إن مزاجها ينحو نحو السوء. ولهذا تبدأ بالتعامل مع الآخرين بطريقة زوجها. فهي تصبح شديدة الانفعال وغير قادرة على تحمل الملاحظات التي توجه اليها. وهذا ما يمكن ان ينعكس سلباً على عملها كما على علاقاتها الاجتماعية. 

 

اقرئي أيضاً:العنف المحبب في العلاقة الحميمة

 

6 قد تقوم بسلوك عدواني 


من الممكن ان تبدأ المرأة التي تتعرض للعنف اللفظي بإظهار السلوك العدواني تجاه الآخرين، سواء في العمل او في الحياة الاجتماعية. ولهذا لا بد لها من التنبه الى هذه العلامات لكي تعمل على اصلاح تبعاته في اسرع وقت ممكن. 
   

أضف تعليقا