أطعمة تراكم دهون الكرش.. تجنبيها

بعض الأطعمة يمكنها التسبب بإرباك الجهاز الهضمي وجعل مستويات بكتيريا الامعاء غير متوزانة ما يؤدي إلى الالتهابات وزيادة في الوزن.

المكان الذي يختزن فيه الجسم السعرات الحرارية يعتمد على الهرمونات، وبعض الاطعمة يمكنها أن تثير فوضى في معدلات الهرمونات ما يجعل الدهون تتراكم في منطقة البطن.

 

أطعمة الكربوهيدرات الكثيفة

الاطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات كثيفة يمكنها التسبب بإلتهابات في الامعاء والجهاز الهضمي. ويتم إعتبار الاطعمة في هذه الفئة إن كانت نسبة الكربوهيدرات فيها بالغرام عالية نسبة إلى وزنها. البطاطا عادة يتم اعتبارها من الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات السيئة لكنها على العكس تماماً، فمثلا حبة من البطاطا تزن ١٧٠ غراماً لكنها تحتوي على الكثير من الماء مقابل ٢٣٪ من الكربوهيدات. في المقابل فان كعكة الارز، التي يفضلها الجميع على البطاطا، تزن ٩ غرامات لكن ٨٠٪ منها هو كربوهيدرات.

 

الاطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات كثيفة هي البيغل، الخبز ومن ضمنها خبز الحبوب الكاملة، الكراكرز، المعكرونة، الارز الابيض والكعك المملح.

 

الدهون السيئة

ثلاثة أنواع من الدهون السيئة تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن وهي الدهون المتحولة، الدهون المشبعة، ودهون أوميغا ٦. هذه الدهون السيئة موجودة في الدوناتس، الكاتو، الأطعمة المعلبة، اللحوم المعالجة، منتجات الحليب كاملة الدسم، زيت الذرة، زيت الصويا، زيت القرطم، زيت دوار الشمس، السمن، الزبدة، النقانق .

 

إقرئي أيضاً: الكمون والليمون لتذويب دهون الكرش

 

الحليب والاطعمة الغنية باللاكتوز

يختلف تأثير منتجات الحليب من شخص إلى آخر، البعض يتأثر بشكل واضح وفوري والبعض الآخر لا تظهر عليه الاعراض. لكن اللاكتوز بشكل عام قادر على خلق الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي. اللاكتوز يصار إلى هضمه في الامعاء الدقيقة من خلال إنزايم يدعى لكتايز، وكلما تقدمنا بالسن كلما فرزت أجسامنا كميات أقل منه. فالهدف في نهاية المطاف من هذا الهرمون هو مساعدة الاطفال على هضم الحليب. وعليه فإن جميع المنتجات التي تتضمن هذه المادة يصعب هضمها.

الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز هي الحليب، اللبن، الاجبان، الحلويات التي تتضمن منتجات الحليب، الكريما، البوظة، الزبدة، الكاسترد، الصلصات التي تحتوي على الكريما، والنوغا.

 

الاطعمة الغنية بالفركتوز

الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الفركتوز يمكنها التسبب بالغازات والاسهال بالاضافة إلى تراكم الدهون في منطقة البطن. الأطعمة التي تحتوي على معدلات عالية من الفركتوز هي التفاح، المانغو، البطيخ، العنب، الفواكه المجففة، الهليون، البازيلاء الحلوة والمحليات كالعسل وشراب الذرة .

 

البصل والثوم والصويا وشقيقاتها

الجسم لا يتمكن من هضم نوع محدد من الالياف وهو الفروكتان. ما يؤدي إلى الاصابة الغازات وانتفاخ البطن وتراكم الدهون. السبب بشكل أساسي هو الاستهلاك الكبير لهذه الاطعمة الغنية بهذا النوع من الالياف، خصوصاًً وأن بعضها يدخل بشكل كبير في حميتنا. الاطعمة التي تحتوي على هذا النوع من الألياف هي البصل، الثوم، الخرشوف، الحبوب كالشعير والقمح، البقوليات كالفصولياء وحبوب الصويا.

 

المحليات الطبيعة والإصطناعية

الأطعمة والخضار والفواكه تحتوي على كميات من السكر، والجسم لا يتمكن من هضمها لأنها لا تمر بسهولة من خلال جدران الخلايا ما يؤدي إلى تكفل بكتيريا الامعاء بتكسيرها وبالتالي الاصابة بالنفخة والالتهابات وزيادة في الوزن. التفاح، التوت، الدراق، الخوخ، الكمثرى ،البرقوق، القرنبيط، الفطر والفصولياء البيضاء من الاطعمة التي يجب الحد من تناولها. المحليات الإصطناعية والاطعمة الخالية من السكر لا تؤدي الغرض المحدد لها نظرياً لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن. 

 

إقرئي أيضاً: تخلصي من دهون البطن المترهلة سريعاً 

إقرئي أيضاً: عصير حارق للدهون ينقص وزنك بسرعة

إقرئي أيضاً: أذيبي دهون خصرك وبطنك بهذه الفاكهة

أضف تعليقا