طرق فعاله لعقاب الطفل دون إيذائه

بعض الأطفال قد يصدر عنها بعض التصرفات الخاطئة والتي تعمل على عصبية الأم وغضبها وتحاول الأم عقاب طفلها دون ايذائه لذلك سوف نقدم لك في هذا الموضوع محتوى مهم ومفيد حول أفضل الطرق لتربية الطفل .

 

طرق عقاب الطفل:

 

 

•    العزل

عندما يقوم طفلك بفعل خطأ كبير قومي بعزله في غرفته مع عدم التحدث معه ومنعه من إستخدام الأشياء المحببة لديه ويفضل إستخدام مثل هذا الأسلوب من العقاب مع الطفل الذي لا يحب الجلوس بمفرده كما يفضل تطبيق هذه الطريقة مع الأطفال البالغ من عمرهم ست سنوات .


•    تصحيح الخطأ

عندما يرتكب طفلك خطأ سواء كان هذا الخطأ بشان كسر شيء في المنزل أو سكب الطعام على الارض وهو غاضب فهنا يمكنكٍ تعديل سلوكه من خلال إصلاح ما فعله من خطأ بنفسه مما يترتب عليه فيما بعد الشعور بالمسؤولية .


•    المعاقبة الوهمية للطفل 

وذلك من خلال إخباره بعدم فعل ما كان يريده كالخروج فى نزهه على سبيل المثال وكنتيجة لفعل هذا الخطأ سيتم إلغاء الخروج للنزهة حتى وإن لم يكن فى إعتبارك إلغاؤها.

 

 

•    كرسى العقاب 

وهى من خلال تخصيص كرسى للطفل يجلس عليه عندما يرتكب فعلاً خاطئاً ، ويفضل عند إتباع مثل هذه الطريقة ألا يقل عمر طفلك عن الثلاث سنوات وألا تزيد مدة الجلوس حتى لا تُفقد هذه الطريقة فعاليتها .


•    تعبيرات وجهك 

يفضل عندما يرتكب الطفل فعلاً خاطئاً فهم الفور يجب على الأم تغيير تعبيرات وجهها لكي يلاحظ الطفل بأنه مُعاقب كنتيجة لإرتكابه هذا الخطأ وهذه الطريقة ملائمة للأطفال من سن عام إلى سن عامين ونصف.


إقرئي أيضاً

فرط الحركة والنشاط عند الطفل الأسباب والأعراض

أطعمة لتقوية الذاكرة عند الطفل

طرق لزيادة الثقة بالنفس عند الطفل

أضف تعليقا