اسباب الحساسية عند الأطفال

الحساسية مرض شائع بين الاطفال. يمكن ان يكون الطفل مصابا بالحساسية تجاه الكثير من الأشياء، على رأسها الاطعمة.

الحساسية هي رد فعل مبالغ فيه من الجهاز المناعي لمسببات الحساسية.

 

اقرئي ايضا : نصائح للام لتغيير نوع اللبن الصناعي للطفل دون إصابته بالحساسية في عامه الأول؟

 

عادةً ما ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة لحماية الجسم من مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات. لكن في بعض الحالات ، يستخدم الجهاز المناعي الأجسام المضادة لمهاجمة مركب لم يتعرف عليه مثل بروتين معين في أحد الاطعمة، ما يؤدي إلى أضرار ومشاكل للجسم تنعكس في اعراض الحساسية.
 

 

ما الذي يسبب الحساسية عند الأطفال؟
 

 

 

الحساسية عند الأطفال

اقرئي أيضاً: في تربية الاطفال: تجنبي هذه الأخطاء

 

السبب الرئيسي للحساسية هو التعرض لمسببات الحساسية. ولكن لا يوجد سبب أساسي واحد للحساسية عند الاطفال. لكن هناك اسباب شائعة تكررت بحسب دراسات .

١-الجينات: إذا كان أحد والدي الطفل مصابًا بالحساسية ، فمن المحتمل أن يصاب هو أيضًا. الاحتمال أكبر إذا كان كلا الوالدين مصابين بالحساسية. الجينات وحدها نادرا ما تؤدي إلى ظهور الحساسية. لكنها عندما تجتمع عوامل أخرى محفزة للحساسية.

2- العوامل البيئية: هناك مجموعة من العوامل البيئية مثل الملوثات ، المواد الكيميائية ، حبوب اللقاح ، والغبار يمكن أن تؤدي إلى الحساسية. حتى أن بعض الخبراء يفترضون أن المعيشة في محيط نظيف وصحي قد يجعل الجهاز المناعي حساسًا لمسببات الحساسية المحتملة.

 

 

الحساسية عند الأطفال

اقرئي أيضاً: علاج الشعر الخفيف عند الاطفال

 

٣- الأدوية: يمكن أن تحتوي بعض الأدوية على مركبات يمكنها تدفع الجهاز المناعي على إرسال استجابات خاطئة ، مثل رد الفعل التحسسي.

٤-الالتهابات: يمكن أن تسبب الالتهابات رد فعل قوي من الجهاز المناعي ، في بعض الأحيان في شكل استجابة مناعية مستمرة تؤدي إلى الحساسية. على سبيل المثال ، تم ربط العديد من الالتهابات الفيروسية التي تشير الجهاز التنفسي بتطور الحساسية في وقت لاحق من الحياة.

 

ما هي أعراض الحساسية عند الأطفال؟

 

يتعرض الرضيع المصاب بالحساسية للأعراض التالية:

 

الحساسية عند الأطفال

 

 

يصاب الطفل بأعراض تشبه أعراض البرد مثل سيلان الأنف ، والعطس، ضيق التنفس. كذلك تبدو خلايا الجلد كأنها نتوءات صغيرة غير منتظمة ، ذات لون أحمر وردي. قد يصاحب الحساسية طفح جلدي أحمر في أجزاء مختلفة من الجسم.
الغثيان والقيء وتشنجات البطن الشديدة.
تورم الجلد حول الفم والجفون.
التعب والصداع والنعاس.
بالإضافة إلى هذه الأعراض ، قد يعاني الطفل أيضًا من تورم حاد في عضلات الحلق التي تعوق التنفس وتسبب انخفاض سريع في ضغط الدم، وهي حالة تحتاج إلى عناية طبية فورية

 

 

الحساسية عند الأطفال

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية