كيفية التعامل مع اصابة بعض الاطفال بحساسية من حليب الام

يسمى حليب الأم بالذهب السائل. فهو المخزن الحقيقي لتغذية الاطفال. هل يمكن لحليب الام ان يضر الطفل بأي طريقة؟. ربما نكون سمعنا بعض الامهات تزعم ان اطفالهن مصابون بحساسية من حليب الثدي الأم. ولكن ما مدى دقة هذا الحديث؟

صحيح أن الحساسية مرض شائع بين الأطفال، لاسيما هؤلاء الذين لديهم تاريخ عائلي مع الحساسية، لكن حليب الأم لا يصيب الطفل بالحساسية على الإطلاق.

 

اقرئي ايضا : اسباب الحساسية عند الأطفال

 

 

في حين لا يمكن أن يكون الطفل مصاباً بحساسية من حليب الأم، لذا ، ماذا عن الأمهات اللاتي يلاحظن إصابة أطفالهن بحساسية بعد الرضاعة؟

 

 

 

 

ما أكده الخبراء أنه في حالات نادرة يكون سبب معاناة الرضيع من أعراض الحساسية بعد الرضاعة الطبيعية يرجع إلى أطعمة مثيرة للحساسية تناولتها الأم بكميات أثرت على الحليب.

تغيير النظام الغذائي للأم

في معظم الحالات، يصاب الطفل بحساسية تجاه بعض المكونات التي تصل إلى حليب الأم عبر نظامها الغذائي. يمكن أن تؤثر أنواع البروتينات الموجودة في اللبن وغيرها من المنتجات المعتمدة على الألبان ، وهي جزء من طعام الأم ، سلبًا على الجهاز الهضمي للطفل ، مما يسبب الغاز ، وآلام في المعدة ، والطفح الجلدي (حول الفم والشرج) ، والإسهال ، إلخ.

منتجات الألبان ليس وحدها ما يمكن أن تسبب أعراض تشبه الحساسية عند الرضع، أطعمة أخرى مثل الفول السوداني وفول الصويا في حمية الأم أيضا يمكن أن تحاكي أعراض الحساسية من حليب الأم.

 

 


 

 

 

تحدثي إلى طبيبك إذا كان طفلك يعاني من:
 

 

الأكزيما مثل الطفح الجلدي
مخاط أو دم في البراز (الإسهال)
يسعل
قيء
كثرة البصق
ألم بطن
انسداد الأنف
مشكلة في التنفس
اوتورم في الفم

 

 

 

 

التعامل مع حساسية الحليب عند الأطفال:

 

إذا أظهر طفلك الذي يتغذى على الرضاعة الطبيعية أعراض الحساسية، هذا لا يعني أن السبب هو حليب الثدي، بينما هناك أسباب عدة للحساسية يصعب رصدها. ولكن بمجرد رؤية طفلك يعاني بعد تناول حليب الثدي ، تحدثي إلى طبيب الأطفال.

أول شيء عليكِ القيام به هو اتخاذ بعض الإجراءات، ابدأي بمسببات الحساسية الشائعة مثل الألبان. تخلصي من منتجات الألبان من نظامكِ الغذائي ، ويشمل ذلك جميع أنواع الأطعمة التي تندرج تحت مسببات الحساسية.

ستحتاجي إلى أسبوع على الأقل لترى الفرق في طفلك إذا كان مصابًا بالحساسية تجاه الألبان الموجودة في نظامك الغذائي. يوصي بعض الخبراء بالتخلص من جميع الأطعمة المثيرة للحساسية لمدة أسبوعين ثم إضافتها تدريجياً.

 

 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية