كيف تختارين الماسة المناسبة لوالدتك في يوم الأم؟

رغم أن عالم المجوهرات مليء بالكثير من البريق والفخامة والألوان المشرقة إلا أن لا شيء يضاهي في لمعانه بريق الماس الذي يعد أفضل صديق للمرأة. في يوم الام، إذا كنت تبحثين عن أفكار هدايا لوالدتك لا يوجد أفضل من المجوهرات الماسية لتقولي لست الحبايب كل عام وأنت بخير.

 


لذلك قررنا أن نساعدك على اختيار الهدية الماسية المثالية، خاصة وأنها سترافق والدتك لسنوات طويلة. وفي حال أتقنت الاختيار فإن الماسة عالية القيمة ستصبح كنزاً يمكن تناقله بين الأجيال.

 

ما الذي يجعلك تختارين الألماس؟


الألماس هو أكثر الحجارة الكريمة المرغوبة منذ ثلاثينيات القرن الماضي عندما بدأت شركة دي بيرس DeBeers حملة لتكريس الماس كمؤشر على الفخامة في أذهان الأمة. وبدأ المشاهير في ذلك الزمن بإدراك أن أناقتهم وشعبيتهم تعود لفكرة أن الماس يدوم للأبد.
النقاء واللمعان اللذان جعلانا نغرم بهذا الحجر هي المكونات التي يجب أن نبحث عنها في نوعية الماس وهناك 4 طرق لتقييم الماس.

 

القواعد الأربعة لتقييم الماس


الحكم على نوعية الماس هو علم أكثر مما يتخيل بعض الناس وهو يقوم 4 قواعد

 

1- القيراط


القيراط يرمز إلى وزن الماسة. وعادة ما يرتفع ثمن الماسة مع ارتفاع وزنها لأن الماسات كبيرة الحجم نادرة ومرغوبة أكثر.
وفي المقابل فإن ماستين بنفس الوزن يمكن أن تكون قيمتهما مختلفة اعتماداً على اللون والنقاء والقطع.

 

2- القطع


روعة الماس تأتي من طريقة عكسه للضوء وبريقه. الماس غير المصقول يبدو وكأنه حجارة غير لامعة لكنها تصبح قادرة على عكس الضوء حسب طريقة قطعها لخلق شكلها وأوجهها المختلفة.

هناك تقسيمات لتحديد كيف نختار قطع الماسة:

- اللمعان: يعتمد على كيفية عكس الضوء الأبيض.
- النار: كيف يتوزع الضوء من اللون الأبيض إلى كل ألوان الطيف.
- الوميض: درجة البريق الذي تخلقه قطعة الماس وتوازن الأنماط المضيئة والمظلمة على سطحها.

 

3- النقاء

الماس الطبيعي يتكوّن عندما يتعرض الكربون لدرجات حرارة عالية وضغط في عمق الأرض لفترة طويلة. وعندما يتم قطع الماسة يمكن رؤية بعض الشوائب الدقيقة الداخلية أو خصائص خارجية تسمى لطخات.
عندما يتم تقييم نقاء الماس الجواهرجي ينظر إلى الحجم وعدد الشوائب واللطخات.

المؤسسة الجيولوجية الأميركية GIA وضعت 6 فئات مقسمة إلى 11 فئة جانبية:

- خالية من الشوائب Flawless : يُرمز إليها بـ FL وهي تعني أن قطعة الماس لا تضم أي شوائب أو لطخات.
- خالية من الشوائب داخليا Internally Flawless : يُرمز إليها بـ IF وهي تعني عدم وجود شوائب داخلية ظاهرة رغم أنه قد يوجد لطخة أو اثنين.
- القليل جداً من الشوائب Very Very Slightly Included : يُرمز لها بـ VVS1وVVS2 وهذا يعني وجود شوائب متناهية الصغر لدرجة أن جوهرجي ماهر قد يجد صعوبة في رؤيتها.
- القليل من الشوائب Very Slightly Included : يُرمز لها بـ VS1وVS2 حيث يمكن رؤية الشوائب بصعوبة لكنها تعتبر ثانوية.
- شوائب قليلة Slightly Included : يرمز لها بـSI1 وSI2 حيث يمكن رؤية الشوائب.
- الشوائب Included : يُرمز إليها بـ I1 وI2 وI3 تعني أن الشوائب واضحة للعيان ويمكن أن تؤثر على الشفافية وكذلك بريقها.

 

اقرئي ايضا:

بريانكا شوبرا تتألق بمجوهرات ماسية نادرة من سامر حليمة

 

4- اللون

نوعية لون الماسة يعتمد على اللون القليل الذي تملكه. والماسة المثالية هي ماسة خالية من اللون تماماً. ميزان اللون الخاص بالماس GIA يتراوح بين D الذي يعني ماس شفاف إلى Z ماس بنغمات صفراء أو بنية.
قد يصعب التفريق بين الدرجات اللونية المتقاربة، ولكن من السهل التعرف على الفروقات بين الدرجات المتباعدة.

بالتأكيد لاحظت أن هذه الفئات تحتاج إلى ميكروسكوب للكشف عنها، لكن لا تقلقي فإنك لا تحتاجين إلى عين صقر لتتمكني من الحكم على الماس، لأن أي جواهرجي محترم سيوفر لك شهادة بخصائص الماسة.

 

 

اقرئي أيضا:

أفكار هدايا مجوهرات ليوم الام من وحي نجمات أمهات

 

كيف تختارين شكل الماسة؟

اختيار الماسة المثالية لا يتعلق فقط بالنوعية ولكن بالستايل. وبعد أن تعرفت على طرق الحكم على ماسة تحتاجين إلى توجيه نظرك إلى شكل الماسة الذي سيناسب والدتك المفترض أنها ستتلقى هذه الهدية.
معظم الماس في السوق قطع بريليانت Brilliant ما يعني أن معظم الأوجه مثلثة أو ذات شكل طائرة ورقية.
إليك بعض أفضل أشكال الماس لتختاري منها

القطع الدائري Round Cut

أكثر قطعة ماس تباع في السوق هي الماسة الدائرية القطع بنسبة 75% من السوق العالمي بسبب أوجهها المتناسقة. ولا يمكن أن تخطئي مع ماسة دائرية القطع بسبب أنها متماثلة الزوايا.
اليوم الماسات الدائرية القطع تلمع أكثر وتومض ببريق مشع أكثر من غيرها.

قطع الأميرة Princess Cut

هذه الماسة مربعة القطع تم ابتكارها في ستينيات القرن الماضي. واحتفاظها بشكلها المربع يعني أن 80% من الماسة الخام لا يزال موجوداً. ما ينعكس على كون الماسة أرخص نوعاً ما لناحية الوزن. أفضل قطع أميرة هو مربع مثالي لكن بعضها يأتي مستطيل الشكل نوعاً ما

قطع الماركيز Marquise Cut

قطع الماركيز هو تعديل لقطع البريليانت ينتج عنه قطعة متطاولة تشبه كرة القدم. من حيث الوزن هذه الماسة تملك أكبر مساحة سطح بين باقي أشكال الماس. ما يجعلها الخيار المثالي إن كنت تبحثين عن ماسة كبيرة الحجم.

قطع الزمرد Emerald Cut

هذه الماسات تملك شكلا مميزا بسبب قطعها الذي يأتي على طبقات وسطحها المفلطح. هذه الماسة توحي بأن الشخص ينظر إلى صالة من المرايا. ويتميز هذا القطع بأناقته وقدرته على لفت النظر بطريقة مختلفة عن القطع الدائري.

قطع المخدة Cushion Cut

هذا القطع يجمع بين الشكل المربع لقطع الزمرد مع الزوايا الدائرية ما ينتج عنه شكل المخدة الذي يأخذ القطع اسمه منه. يعود عمره إلى أكثر من 200 سنة وفي أول مائة عام كان هذا القطع ينافس القطع الدائري. وحتى القرن العشرين كان قطع المخدة هو القطع التقليدي للماسات.
 

قطع القلب Heart-Shaped Cut

القلب هو عنوان الحب والتقدير وهو يتواجد بكثرة في الخواتم والقلادات. عندما ترغبين باختيار قطع القلب فإن الوزن يجب ألا يقل عن نصف قيراط. لأن شكل القلب لا يظهر بوضوح في الأحجام الصغيرة.

 

 

اقرئي أيضا:

أفخم هدايا مجوهرات ليوم الأم

أضف تعليقا