كيف يحدث تسوس الأسنان عند الأطفال؟

تخيل أنك تأكل الطعام أو تتحدث أو تبتسم بدون أسنان. الأسنان ضرورية لأنها تجعل ابتساماتنا جذابة وتلعب دورًا مهمًا في عملية الهضم. تؤثر الأسنان أيضًا على كلامنا وقد تؤثر على تطوره في مرحلة الطفولة.

يشير تسوس الأسنان إلى تلف الأسنان بسبب الحمض الناتج عن بكتيريا الفم المسببة للتسوس. هذه الحالة شائعة عند الأطفال حتى سن 19 عامًا. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يسبب تسوس الأسنان الألم و رائحة الفم الكريهة وفقدان الأسنان.

 

اقرئي أيضا : حقائق عن أسنان الأطفال على الأم إدراكها

 

 

كيف يحدث تسوس الاسنان؟

 

 

 

 

توفر الأسنان غير النظيفة والأطعمة اللاصقة بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا.


تشكل هذه البكتيريا مستعمرات وتطلق الحمض على سطح الأسنان.


تهاجم الأحماض سطح السن مما يؤدي إلى فقدان المعادن من مينا الأسنان (الطبقة الخارجية).


يتبع ذلك ظهور بقع بيضاء أسفل سطح المينا مباشرة.


مع تعرض المينا لمزيد من التلف ، يتم تطوير ثقوب أو خطوط صغيرة تسمى التجاويف أو تسوس الأسنان في النهاية ، تبدأ الشقوق في إظهار تغير اللون البني إلى الأسود ، مما يشير إلى التسوس.


عندما تكون الشقوق في المينا (الطبقة الخارجية) ، لا يوجد ألم. ومع ذلك ، عندما تصل البكتيريا إلى العاج (الطبقة الداخلية بجوار المينا) ، فإنها تسبب حساسية الأسنان. إذا وصلت البكتيريا إلى اللب (الجزء الأعمق من السن بالدم والأعصاب) ، فقد يؤدي ذلك إلى ألم شديد وتورم وحتى نزيف.

 

هل تسوس الأسنان مشكلة شائعة؟

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن تسوس الأسنان هو مرض مزمن شائع بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أعوام و 19 عامًا. يعد تسوس الأسنان ثاني أكثر الاضطرابات شيوعًا بين الأطفال بعد نزلات البرد. 

 

علامات وأعراض تسوس الأسنان عند الأطفال

 

بقع وخطوط سوداء على الأسنان
رائحة الفم الكريهة أو رائحة غريبة تصدر من الفم
استيداع الطعام بين أسنانين
ثقوب مرئية في الأسنان
وجع أسنان
تورم بالقرب من الأسنان
ألم أثناء مضغ الطعام

 

 

أضف تعليقا