كيف تجعلين زوجك يتحدث عن مشاعره؟

تسير الأمور بينك وبين زوجك على ما يرام ولكنه لا يتحدث أبداً عن الحب، ويعاني من صعوبة في التعبير عن مشاعره والقول أنه يحبك وأنه سعيد معك، وتتساءلين ما إذا كان ذلك جيداً لعلاقتكما؟

تختلف طريقة الرجال عن النساء في التعامل مع الأمور والتواصل، سواء كان الأمر يتعلق بالمشاعر أو بالحياة بشكل عام، وهذه حقيقة ثابتة: فهم أقل حميمية وأقل ميلاً لتحليل الأمور، بل ويشعرون غالباً بالضيق بسبب حاجة النساء للتعبير عن مشاعرهن. ولكن لا تخافي، هناك طرق بسيطة لفهم طريقة تفكيره ومعرفة ما يريد قوله. ويمكنك حينها حمله على التحدث عما يشعر به.

 

اقرئي أيضاً الخلافات الزوجية.. 6 كلمات تؤججها

 

ما الذي يخيفه؟

في البداية كنتما تنخرطان في مناقشات كبيرة ومشوشة... كيف تفهمين اليوم عباراته وصمته الذي يشعرك بالاستياء؟

الرجل ضحية لتراث الأجداد الذي يقول أن "الرجل قوي لا يبكي"، فزوجك لم يتعلم أبداً التعبير عن مشاعره وعواطفه. وعلى العكس من ذلك، يحب دائماً أن يظل مسيطراً على زمام الأمور.

من أين يأتي هذا الخوف؟

لدى أغلبية الرجال، التعبير عن المشاعر باستثناء المرة الأولى التي شعر فيها بأنه واقع في الحب يسبب له قلقاً عميقاً لا يستطيع السيطرة عليه. ويتساءل ما إذا كانت شريكته تشاركه مشاعره؟ ويطرح على نفسه العديد من الأسئلة: هل هذه هي اللحظة المناسبة للاعتراف بمشاعري لها؟ كيف ستفسرها؟

وهذه الأسئلة تمنعه من التقدم، لذا يفضل التزام الصمت.

هل يخاف على حريته؟

بالنسبة للرجل، فإن قول ما يشعر به لشريكته يعني ضمناً الاعتراف بوجود علاقة ورابطة أبعد من ذلك. والالتزام يثير قلقه وشكوكه حيث يعتقد في اللاوعي أن هذا يهدد حريته واستقلاله، وهما أركان السعادة للرجل. وهذا ما يشكل عائق للرجل للاعتراف بما يسر به.

قبل كل شيء افهمي طريقة تفكيره

كيف يمكنك تبديد قلقه وشكوكه لكي يعترف لك؟ فالرجل لا يجيد التعبير عما يشعر به. وهو بدلاً أن يعبر عن مشاعره بالكلام يعبر عنها بالتصرفات وكل عمل يقوم به قد يكون له معاني رمزية عليك معرفتها.

في الواقع، في الوقت الذي تبحثين فيه عن المودة والتفهم مع شريكك، يعتقد هو أنه يتم الحكم عليه بناء على النتائج. لذا فهو بحاجة إلى ثقتك ودعمك لتحفيزه وأيضاً للتعبير عن مشاعره.

الخطوة الأولى: إشعريه بالطمأنينة

كيف تظهرين له أنه مهم جداً بالنسبة لك؟ مرّري إليه بعض العبارات الصغيرة مثل:

  • أوكل إليك مهمة العشاء الليلة لأني مشغولة.

  • من اللطف منك أن تتسوق معي اليوم.

  • أحببت كثيراً المطعم الذي اخترته.

الرجل بحاجة أن يشعر أنه هو الذي يجعلك سعيدة. لذا لا تترددي في إعلامه بقدر ما تستطيعين ذلك، ولكن بدقة. قومي بطمأنته ليشعر بالراحة في ما يتعلق بعلاقتكما.

الخطوة الثانية: أشعريه بإعجابك

في مواجهة القلق والشكوك التي تهاجمه ولكن التي لا يستطيع إظهارها، فإن الرجل الذي يشعر بأنه محط الإعجاب يتمكن شيئاً فشيئاً من تهدئة مخاوفه والاستثمار بشكل كامل في العلاقة. هو بحاجة للشعور بأنه يحظى بالاحترام وأنك تقدّرين ما يفعله لك. علاوة على ذلك، عليك أن تفهمي أنه يرى اللوم باعتباره إهانة.

كيفية استخدام المجاملة بمهارة؟

لا شيء أفضل من المجاملة على النحو الصحيح (بحيث تكون حقيقية).

  • أنا سعيدة حقا لأني أشاهد هذا الفيلم معك الذي أخبرتني عنه.

  • فكرتك ممتازة بأخذ هذه الغرفة، لم أفكر بها. فهي فسيحة ورائعة.

  • من الجيد أنك أخذت هذا الطريق، لم أكن أنتبه لهذا التقاطع.

  • يسرني أنك معي بالمنزل الليلة.


اقرئي أيضاً

المشاكل الزوجيّة.. أفضل الطرق لحلّها

مشكلات العلاقة الزوجية الرئيسية وكيف تتفادينها

أفكار خاطئة تدمّر العلاقة الزوجية

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية