أعراض التهاب المسالك البولية عند الاطفال

تعد أكثر أعراض التهاب المسالك البولية عند الأطفال هي الحمى والألم أثناء التبول، وتحدث عدوى المسالك البولية لدى الأطفال لأسباب عديدة أبرزها هي الإصابة بالإمساك وعدم اكتمال إفراغ المثانة.

 عندما يترك البول في المثانة، فإنه يتسبب في المزيد من العدوى، ويمكن أن تتعرض الطفلة للإصابة بالتهاب المسالك البولية بسرعة أكبر من الطفل الرضيع، ويمكن أن تدخل البكتيريا من فتحة الشرج المسالك البولية والمهبل مسببة العدوى.

ويعد الأطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية في المثانة والكلى معرضين للإصابة بالتهاب المسالك البولية. إذا كانت المسالك البولية ضيقة، فيمكن أن تسد البول وتزيد من تكاثر الجراثيم وتنمو الالتهابات.

 

اقرئي أيضا : أسباب تضخم الثدي عند الأطفال 

 

ما هي أعراض التهاب المسالك البولية عند الأطفال؟

 

تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب المسالك البولية عند الأطفال:

 

ألم في أسفل البطن والظهر والجوانب.

حث على التبول في كثير من الأحيان.

دم في البول.

إحساس بالحرق أثناء التبول.

حمى.

غثيان.

التقيؤ.

إسهال.

قلة الشهية.

 

إذا كان الطفل يعاني من تكرار الإصابة بالتهاب المسالك البولية، فإن طبيب الأطفال يشير إلى أخصائي أمراض الكلى لإجراء الاختبارات التالية لتحديد ما إذا كانت هناك أي عدوى أو مشاكل أخرى في المسالك البولية.

 

يمكن تشخيص عدوى المسالك البولية عند الأطفال عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي لالتقاط الكلى والمثانة والمسالك البولية الكاملة.

 

التهاب المسالك البولية عند الأطفال قابل للشفاء

 

يعد التهاب المسالك البولية عند الأطفال قابلاً للشفاء تماماً. ومع ذلك، فإن بعض المضاعفات المرتبطة بالتهاب المسالك البولية عند الأطفال هي:

عيوب  الكلى (الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين والذين يعانون من التهاب المسالك البولية لديهم احتمالية أكبر لهذه العيوب):

تندب كلوي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

الفشل الكلوي المزمن.

 

العلاجات والاحتياطات

 

تستخدم المضادات الحيوية لمدة 7 أيام لقتل البكتيريا تماماً، ويمكن أن يؤدي تناول المضادات الحيوية غير المكتملة إلى انتكاس التهاب المسالك البولية عند الأطفال.

 

احمي طفلك

 

لمنع التهاب المسالك البولية، يجب اتباع الخطوات التالية:

يزيد ارتداء الملابس القطنية بدلاً من النايلون من تدفق الهواء ويمنع نمو البكتيريا.

يحتاج الأطفال إلى شرب الكثير من الماء، ويجب تعليمهم استخدام الحمامات بشكل متكرر.

يعاني العديد من الأطفال من التهابات المسالك البولية (UTI). هذه الالتهابات قابلة للشفاء تماماً. ومع ذلك، في بعض الأحيان، قد تؤدي هذه إلى مضاعفات مختلفة. لذلك، من الضروري استخدام العلاج المناسب واتباع الخطوات الاحترازية الصحيحة.

 

 

أضف تعليقا