أسباب تضخم الثدي عند الأطفال 

تكتل أو تضخم الثدي عند الأطفال هو أمر شائع بين حديثي الولادة ولا داعي للقلق. تظهر الحالة على شكل كتل تحت الحلمة. يمكن أن يحدث تكتل في ثدي الطفل في أحد الثديين أو كليهما ويؤثر على الأولاد والبنات على حد سواء.


تختفي معظم حالات أورام الثدي عند الأطفال دون أي علاج. ومع ذلك  لا يزال يمكنكِ استشارة طبيب أطفال إذا كنتِ تشعرين بالقلق. 

 

اقرئي أيضا : القشرة عند الأطفال: لماذا تحدث وكيف يتم علاجها؟

 


أسباب تكتلات الثدي وتضخمه عند الأطفال

 

1. التغيرات الهرمونية للأم

 

أثناء الحمل ، هناك زيادة في مستويات هرمون الاستروجين ، والتي يمكن أن تنتقل إلى الجنين داخل الرحم. يمكن أن تستمر تأثيرات الهرمون بعد الولادة ، وقد يصاب بعض الأطفال بأورام في الثدي بعد أيام قليلة من الولادة. تنتج الأم أيضًا مستويات عالية من هرمون البرولاكتين ، الذي يمكّن الأم من إنتاج الحليب. قد ينتقل البرولاكتين أيضًا إلى الطفل، مما يتسبب في حدوث كتل في ثدي الطفل بعد الولادة. قد يفرز بعض الأطفال القليل من حليب الثدي ، بسبب تأثيرات الهرمون. 


هرمونات الأم هي السبب الأكثر شيوعًا لكتل ​​الثدي لدى الأطفال. تشير الدراسات إلى أن إستروجين الأم يسبب عادة درجة معينة من تضخم الثدي في ما يقرب من 70٪ من الأطفال حديثي الولادة.

 

2. الأدوية

 

إذا تناولت الأم بعض الأدوية أثناء الحمل، فقد يتسبب ذلك في زيادة الهرمونات. يمكن أن تنتقل هذه الهرمونات إلى الطفل وتؤدي إلى تكوين كتل الثدي عند الأطفال حديثي الولادة. في حالات نادرة ، قد يصاب الطفل بأورام في الثدي كأثر جانبي للدواء.

 

3. الالتهابات والاضطرابات

 

في حالات نادرة ، قد تؤدي العدوى والاضطرابات إلى تكوين كتل في الثدي لدى الأطفال. كذلك، الأطفال الذين يعانون من اضطرابات الغدد الصماء ، مثل اضطرابات الغدة الدرقية ، يعانون من آلام الغدة الدرقية المبكرة مع البلوغ المبكر. 

 

 

 

4. التشوهات الخلقية

 

قد يعاني بعض الأطفال من تشوهات خلقية في الحلمة أو أنسجة الصدر . قد يسبب ظهور تضخم الثديين. في حالات نادرة ، قد يولد الطفل بورم الثدي الحميد أو تشوهات الأوعية الدموية ، مما قد يجعل الثدي منتفخًا.

 

متى يزول تضخم الثدي عند الطفل؟

 

عادةً ما تهدأ كتل الثدي الناتجة عن هرمونات الأم في غضون أسبوعين. ولكن بشكل عام اختفاء هذه الحالة مرتبط عدة عوامل ، مثل السبب وشدة تأثيره، وما إذا كانت الحالة تتطلب العلاج. في معظم الحالات ، يؤدي العلاج إلى اختفاء أورام الثدي في غضون أيام إلى أسابيع.


قد تتطلب بعض الأسباب ، مثل التشوهات الخلقية واضطرابات الغدد الصماء الشديدة ، علاجًا طويل الأمد. يمكنك التحدث إلى طبيب أطفال لتحديد العلاج المناسب. 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية