حاربي حب الشباب والتجاعيد بمستحضرات الريتين أ

للعلاج والوقاية من شيخوخة الجلد وحبّ الشباب، بالإضافة إلى علاج الأمراض الجلدية الأخرى وحتى بعض الحالات السرطانية هناك علاج موضعي  بمعيار ذهبي اسمه الريتين أ. وهو أحد مشتقات الفيتامين أ المستخدم بصفة أساسية في الكثير من العلاجات في عيادات الطب التجميلي، إلا أنّ هناك العديد من المستحضرات والعلاجات التجميلية التي يمكنك تطبيقها من منزلك والتي تحتوي على الريتينول أو الريتين أ. إليك فوائده على البشرة ومجموعة مختارة من المستحضرات التي تضمّ هذا المكوّن في تركيبتها، ولكن تذكّري دائماً أنه عليك استشارة طبيب التجميل قبل استخدام أي من هذه المستحضرات.

 


فوائد مستحضرات الريتين أ على البشرة

من فوائد مكوّن الريتين أ أنه يساعد في بناء الكولاجين، ويدعم تجدّد خلايا الجلد الصحّية، ويزيد من مرونته، ويعالج الخطوط الدقيقة، ويحسّن الملمس واللون، ويقلّل من ظهور المسام، ويخفّف من إنتاج الزيوت والدهون، ويوحّد لون البشرة. كما أنه يعمل على:


-    التقليل من حبّ الشباب:


أظهرت دراسة أجريت عام 1995 أنّ الريتين أ مفيد ليس فقط في علاج حبّ الشباب، بل أيضاً في تقليل ظهور ندبات حبّ الشباب. فعلاج حبّ الشباب ينظّم عمليّة إنتاج الزيوت أو الدهون، ويساعد في تقشير الجلد، ويسرّع من تحسين التصبّغ الناتج عن حبّ الشباب.

 

-    علاج فرط التصبّغ:


إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من فرط التصبّغ، الذي يُعرَف أيضاً باسم لون البشرة غير المتكافئ، يمكن أن يساعدك الريتين أ عن طريق تحسين سُمْك بشرتك وتسريع معدّل دوران الخلايا. وعند دمجه مع الهيدروكينون والستيرويد الخفيف، المشار إليه باسم تركيبة كليغمانKligman ، يمكن أن يحسّن تغيّر اللون بسبب الكَلَف في أقلّ من 8 أسابيع.

 

-    الحدّ من الخطوط الدقيقة:


ربّما تكون هذه هي الفائدة الأكبر التي اشتهر بها الريتين أ، خصوصاً أنّه قادر على تحفيز إنتاج الكولاجين وتكثيف سُمْك الجلد، وبالتالي تخفيف مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

 

 

كيفيّة تطبيق الريتين أ


أفضل طريقة لبدء أيّ منتج يحتوي على الريتين أ هي ببطء وبالتدريج، مرّة أو مرّتين في الأسبوع على الأكثر، وزيادة هذا الاستخدام مع مرور الوقت. يُنصح البدء بجرعة قليلة، وزيادة أو تقليل الاستخدام وفقاً للهدف النهائي المتمثّل في المداومة على الاستخدام.
لا يستقرّ الريتين أ على البشرة في ضوء الشمس. لذلك، يوصى المرضى بتطبيقه قبل وقت النوم، بعد 30 دقيقة من غسل وجههم بمنظّف لطيف.
كما عليك أنّ تتذكّري أنّ وضع القليل منه كافٍ. كلّ ما تحتاجين إليه هو كمّية بحجم حبّة البازلاء لوجهك بالكامل. وعليك تجنّب وضعه على الجفون وزوايا الأنف والشفتين، حيث يمكن أن يتراكم المنتج ويسبّب تهيّجاً زائداً.

 

واقي الشمس والريتين أ


في حين يوصى دائماً باستخدام واقي الشمس، إلا أنّ حماية بشرتك من أشعّة الشمس تصبح ضرورية جدّاً عند استخدام الريتين أ، لأنّ الرتينويدات تزيد بشكل كبير من الحساسيّة لأشعّة الشمس.

 

نصائح


-    يمكن أن يشكّل الريتين أ، ومطلق أيّ ريتينويد آخر، إضافة رائعة إلى روتين العناية بالبشرة، ولكن لا تستخدميه أبداً من دون وصفة من قبل طبيب اختصاصي في الأمراض الجلدية. فالريتين أ قويّ وأكثر تركيزاً من الريتينول، الذي يمكنك شراؤه بدون وصفة طبّية.
-    إذا عانيت من أيّ أعراض مزعجة أثناء استخدامه، لا تتردّدي في التواصل مع طبيبك المختصّ، الذي يمكنه تعديل جرعتك أو التوصية بتقليل عدد استخداماته.


مستحضرات تحتوي على الريتين أ

 

كريم ريتينول أنتانس + من شانتوكاي Chantecaille Retinol Intense +

 

كريم علاج العينين العميق ريديرميك أر آيز من لا روش بوزاي La Roche Posay Redermic R Eyes

 

مصل ليلي بالريتينول روفيتاليفت نايت سيروم ويذ بيور ريتينول من لوريال L’Oréal Revitalift Night Serum With Pure Retinol

 

 

كريم لتصحيح الجاعيد رابيد رينكل ريبير من نيوتروجينا Neutrogena Rapid Wrinkle Repair

 

مرطب ليلي ريجينيريست ريتينول 24 ماكس من أولاي Olay Regenerist Retinol 24 Max

 

كريم مرطب للنهار ريتينول كوريكشن ماكس دايلي هايدريشن كريم من روك RoC Retinol Correxion Max Daily Hydration Crème

 

كريم ليلي لبشرة ناعمة ريتينول 1.0 ريفاينينغ نايت كريم من سكينسوتكالز Skinceuticals Retinol 1.0 Refining Night Cream

 

 

 

أضف تعليقا