هل تدليك حلمات الثدي يساعد على تسريع الولادة؟ 

قد تشعرين بالقلق، لكن من الطبيعي أن تصلي إلى موعد الولادة و لكن المخاض لم يأت بعد؛ في مثل هذه الحالات ، قد يحاول الأطباء تحفيز المخاض بشكل طبيعي أو تحفيز الانقباضات للمساعدة في الولادة. إحدى تقنيات الحث الطبيعي هي تحفيز الحلمة من خلال تدليكها.

 

اقرئي أيضا : أوضاع تخفف من آلام الولادة الطبيعية

 

 

هل يمكن أن يؤدي تحفيز الحلمة إلى المخاض؟

 

قد يساعد تحفيز الحلمة في تحفيز المخاض بشرط عدم حدوث مضاعفات أثناء الحمل. يلعب الأوكسيتوسين دورًا مهمًا في بدء المخاض عن طريق تحفيز تقلصات الرحم. يؤدي تحفيز الحلمتين إلى إفراز هذا الهرمون وتعزيز الانقباضات لمساعدة الطفل على الحركة عبر قناة الولادة. 

 

 

 

كيفية إجراء عملية تحفيز الحلمة؟

 

لاحظي أن تحفيز الحلمة آمن فقط في حالات الحمل العادية ، كاملة المدة وذات الخطورة المنخفضة. أيضًا ، يجب إجراؤها فقط إذا رأى طبيبك أنها آمنة بالنسبة لك: 

اختاري الطريقة المناسبة: يمكنك تحفيز الحلمتين يدويًا بأصابعك أو استخدام مضخة الثدي.

تدليك الهالة: امسك الحلمتين ، مع التركيز أكثر على الهالة (المنطقة الداكنة حول الحلمة) ، بين الإبهام والسبابة وتدليك المنطقة برفق. تتكون الحلمات من نهايات عصبية تحفز إفراز الهرمون.


كرري هذا مع الثدي الآخر: انتظري لمدة دقيقتين إلى أربع دقائق قبل البدء بثدي آخر. اقضِ 15 دقيقة في تحفيز أحدهما ثم انتقل إلى الآخر. استمر في التحفيز لمدة ساعة وكرري هذه الطريقة ثلاث مرات في اليوم.

 

 

 

تحذير: الهدف هو تحفيز المخاض، ولكن ليس تسريع الانقباضات الشديدة. إذا كنت تعانين من الانقباض، امتنعي عن التدليك وانتظري حتى يتوقف. إذا أصبحت حلماتك مؤلمة أو جافة، استخدمي زيت جوز الهند أو حليب الثدي أو الزبدة الطبيعية لتخفيف الألم. 

 

طرق أخرى تحفز الولادة: 

 

1- المشي 

 

يمكن للمشي، وخاصة المشي لمسافات طويلة ، أن يحفز إفراز هرمون الأوكسيتوسين ويضغط على الطفل للتحرك إلى أسفل الحوض. 

 

2- الأعشاب

 

 

تساعد الأعشاب مثل أوراق شاي التوت وزيت زهرة الربيع  والكوهوش الأسود على تحفيز المخاض. 

 

3- الأناناس 

 

يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى البروميلين الذي يحفز المخاض عن طريق تليين عنق الرحم. بعض الفواكه الاستوائية الأخرى بما في ذلك البابايا والمانجو والكيوي تظهر أيضًا نفس الخصائص. 

 

 

 

4- الأطعمة الحريفة

 

تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن يحفز المخاض. يُعتقد أن التوابل يمكن أن تزعج البطن وتؤدي إلى تقلصات الرحم. 

 

 

سمات :
أضف تعليقا